أسواق الأسهم- العالمية

الأسواق العالمية تتراجع مع تدافع المستثمرين لشراء أصول الملاذات الآمنة

الأسواق العالمية تتراجع مع تدافع المستثمرين لشراء أصول الملاذات الآمنة

تراجعت المؤشرات الرئيسة لبورصة وول ستريت عن مستويات قياسية مرتفعة عند الفتح، أمس، في الوقت الذي تدافع فيه المستثمرون لشراء أصول الملاذ الآمن بفعل ارتفاع كبير في أعداد الوفيات وحالات الإصابة المرتبطة بتفشي فيروس كورونا في الصين.
وبحسب "رويترز"، تراجع مؤشر داو جونز الصناعي 115.39 نقطة أو 0.39 في المائة إلى 29436.03 نقطة. وفتح مؤشر ستاندرد آند بورز 500 منخفضا 13.55 نقطة أو ما يعادل 0.40 في المائة إلى 3365.90 نقطة، وهبط مؤشر ناسداك المجمع 68.92 نقطة أو 0.71 في المائة إلى 9657.04 نقطة عند الفتح.
من جهة أخرى، تراجعت الأسهم الأوروبية من مستويات قياسية مرتفعة، إذ فاجأ ارتفاع في عدد حالات الإصابة الجديدة بالفيروس التاجي في الصين المستثمرين الذين كانوا يأملون في أن يكون انتشاره قد بلغ مداه.
ونزل مؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.9 في المائة. وكان المؤشر وصل إلى مستويات جديدة مرتفعة في الجلستين السابقتين بفعل تفاؤل إزاء ما كان يبدو أنه تراجع في حالات العدوى الجديدة في الصين. لكن قفزة في عدد الإصابات الجديدة بعدما طبقت الصين أسلوب تشخيص جديدا وزيادة قياسية في الوفيات تسببا سريعا في انحسار شهية المخاطرة. وهبطت أسهم القطاعات الأوروبية الأكثر انكشافا على الصين مثل قطاعي الموارد الأساسية والسيارات اللذين تراجعا 0.9 في المائة و1.1 في المائة على الترتيب.
وفي آسيا، ترنحت الأسهم اليابانية أمس حيث أوقدت قفزة حادة في حصيلة وفيات الفيروس التاجي بواعث قلق من أن الوباء قد يتفاقم قبل أن تتم السيطرة عليه. وتراجع مؤشر نيكاي القياسي 0.14 في المائة إلى 23827.73 نقطة، في حين نزل مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.34 في المائة ليسجل 1713.08 نقطة.
وارتفع الين الذي يعد ملاذا آمنا مقابل الدولار، مبتعدا عن أدنى مستوى في ثلاثة أسابيع 110.15 ين الذي سجله أمس الأول ومؤثرا بالسلب على أسهم الشركات المرتبطة بقطاع التصدير.
وتراجع نحو ثلثي قطاعات بورصة طوكيو الـ33، في خسائر تصدرتها شركات الحديد والصلب وصناعة الآلات والورق.
وتأثرت الأسهم المدرجة في طوكيو بالمخاوف من تعطل سلاسل الإمداد جراء تفشي الفيروس في الصين.
لكن سهم "تايكو" للصناعات الدوائية قفز 6.8 في المائة إلى مستوى قياسي بفعل تنامي الطلب على منتجات الشركة في مجال التخلص من الفيروسات واحتواء العدوى.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أسواق الأسهم- العالمية