تقارير و تحليلات

عودة نشاط الاكتتاب في حقوق الأولوية .. 3 شركات مدرجة ترفع رؤوس أموالها 184 %

عاد نشاط الاكتتاب لحقوق الأولوية في السوق السعودية خلال العام الجاري 2020، من خلال ثلاث شركات مدرجة، بعد أن شهد اكتتابا وحيدا خلال العام الماضي.
ومنذ مطلع العام حتى منتصف شباط(فبراير)، طرح ثلاثة اكتتابات لحقوق الأولوية لثلاث شركات مدرجة في سوق الأسهم السعودية بإجمالي 462.7 مليون ريال، عبر طرح نحو 46.27 مليون سهم بسعر عشرة ريالات للسهم.
وبحسب رصد وحدة التقارير في صحيفة "الاقتصادية"، استند إلى بيانات الشركات المدرجة، فإن الاكتتابات عن طريق حقوق الأولوية قفزت خلال العام الجاري نحو 363 في المائة مقارنة بحجم الاكتتابات في العام الماضي البالغ 100 مليون ريال لشركة واحدة فقط.
وبذلك سجل العام الماضي أقل عملية اكتتاب لحقوق الأولوية خلال الأعوام الأربعة الماضية، وكانت لشركة أمانة للتأمين، التي رفعت رأسمالها حينها من 140 مليون إلى 240 مليون ريال، في حين بلغ إجمالي اكتتابات حقوق الأولوية خلال 2018 نحو 3.45 مليار ريال، وهو أعلى حجم اكتتاب لحقوق الأولوية خلال الفترة.
وكان أول طروحات حقوق الأولوية خلال العام الجاري، عن طريق شركة الكابلات، إذ رفعت رأسمالها بنحو 250 مليون ريال إلى نحو 360.6 مليون ريال، مقارنة بـ110.6 مليون ريال قبل الاكتتاب لحقوق الأولوية، وبزيادة 226 في المائة في رأس المال.
ثانيا، جاءت شركة مجموعة السريع، التي رفعت رأسمالها بنحو 112.6 مليون ريال عن طريق الاكتتاب بحقوق الأولوية، ليبلغ رأسمال الشركة نحو 178.16 مليون ريال مقارنة برأسمالها السابق البالغ 65.6 مليون ريال، بزيادة بلغت 172 في المائة.
وحلت ثالثا، شركة تهامة للإعلان إذ من المقرر أن ترفع الشركة رأسمالها عن طريق حقوق الأولوية بنحو 133 في المائة ليبلغ رأسمالها بعد عملية الاكتتاب في حقوق الأولوية نحو 175 مليون ريال مقارنة بنحو 75 مليون ريال قبل الاكتتاب في الحقوق، ليكون إجمالي المبلغ المكتتب به 100 مليون ريال.
وتعرف اكتتابات حقوق الأولوية بأنها أوراق مالية قابلة للتداول تمنح حاملها الأحقية في اكتتاب الأسهم الجديدة المطروحة عند اعتماد الزيادة في رأسمال الشركات، وهو حق مكتسب لمساهمي الشركات المقيدين في سجلات الشركة نهاية يوم انعقاد الجمعية العامة غير العادية.
وبذلك فإن الشركات الثلاث رفعت رأسمالها بنحو 184 في المائة، أكثرها زيادة في رأسمالها من حيث النسبة شركة الكابلات، ثم شركة مجموعة السريع، ثم شركة تهامة، وذلك بعد موافقة هيئة السوق المالية.
وهناك عدد من الشركات لديها توصيات لرفع رؤوس أموالها عن طريق الاكتتاب في حقوق الأولوية، لكن لم تأخذ الموافقة اللازمة من الجهات الرسمية والجمعية العامة غير العادية.
وتقدمت شركة الأسماك لهيئة سوق المال بطلب زيادة رأسمالها بنحو 298.9 مليون ريال، كما أن شركة زين لديها توصية لزيادة رأسمالها عن طريق الاكتتاب في حقوق الاولوية بـ4.5 مليار ريال، بعدما خفضت رأسمالها إلى نحو 4.23 مليار ريال من أصل 5.84 مليار ريال.
وتم الاكتتاب في الحقوق الأولوية لشركة الكابلات بنسبة 57.7 في المائة من الأسهم المطروحة البالغة 25 مليون سهم، فيما طرحت بقية الأسهم البالغة نحو 10.55 مليون سهم على عدد من المستثمرين ذوي الطابع الاستثماري وهو ما تمت تغطيته بثلاثة أضعاف الطرح.
فيما غطي الاكتتاب في الحقوق الاولية لمجموعة السريع بنحو 82.8 في المائة من الأسهم المطروحة البالغة 11.26 مليون سهم، أما بقية الأسهم التي لم يكتتب بها ستطرح على عدد من المؤسسات الاستثمارية، بحسب الشركة.
في حين لم يتم التداول على أسهم حقوق الالولوية لشركة تهامة، حيث إنها تتوقف على موافقة المساهمين على هذه الزيادة في رأس المال في الجمعية العامة غير العادية التي ستعقد في 19 فبراير الحالي.
*وحدة التقارير الاقتصادية

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من تقارير و تحليلات