الطاقة- النفط

تراجع أسعار النفط بسبب المخاوف من التأثير الاقتصادي لـ "كورونا"

تراجع أسعار النفط بسبب المخاوف من التأثير الاقتصادي لـ "كورونا"

أدت المخاوف من تاثير فيروس كورونا المستجد على الاقتصاد العالمي إلى انخفاض أسعار النفط اليوم بنسبة تتجاوز 2% بينما ارتفعت أسعار الذهب والين اللذين يعدان ملاذين آمنين للمستثمرين.
وبلغ سعر برميل النفط الخفيف (لايت كرود سويت) تسليم مارس عند الساعة 10,40 بتوقيت غرينتش 52,41 دولارا في نيويورك بعد تراجع نسبته 3,28 % .
وأما سعر برنت، النفط المرجعي لبحر الشمال تسليم مارس، فانخفض 3,21 % إلى 58,74 دولارا للبرميل الواحد.
وتراجعت أسواق المال الأوروبية عند بدء جلساتها الإثنين. وانخفض مؤشر بورصة لندن 1,6 % مقارنة بالجمعة، النسبة نفسها التي خسرتها بورصة فرانكفورت. أما مؤشر كاك-40 لبورصة باريس فخسر 1,7 % .
وقال نعيم اسلم المحلل في مجموعة "افا تريد" إن اسواق أوروبا "تشعر بقلق عميق بشأن فيروس كورونا مع ارتفاع الحصيلة إلى ثمانين وفاة و2700 إصابة في الصين". واضاف أن "الأمر الأساسي هو أن الفيروس أصبح قاتلا وسبب ذعرا كبيرا في الأسواق".
ومع ارتفاع حصيلة ضحايا الفيروس إلى ثمانين شخصا واقتراب عدد المصابين به من ثلاثة آلاف في العالم، يتحدث محللون عن مخاوف متزايدة من ان تصبح الأزمة مثل تلك التي حدثت في أسواق المال الآسيوية عندما تفشى فيروس سارس في 2003.
وأدى انتشار فيروس كورونا إلى إغلاق مدينة ووهان الصينية التي تضم 11 مليون نسمة وتشكل بؤرة المرض، وفرض قيود على السفر في عدد من المدن الصينية الأخرى بما فيها العاصمة بكين.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- النفط