تقارير و تحليلات

الإناث يشكلن 0.5 % من مقاعد أعضاء مجالس الإدارات وكبار التنفيذيين للشركات المدرجة

بلغ عدد أعضاء مجالس إدارات الشركات المدرجة في قائمة أكبر 100 شركة 929 عضو مجلس إدارة لـ87 شركة مدرجة، حيث تم استثناء "البنك الأول" وشركة "الصحراء" لعدم توافر بيانات أعضاء مجالس إداراتها بسبب اندماج البنك الأول مع بنك "ساب" والشركة الثانية مع شركة "سبكيم".
وبحسب رصد وحدة التقارير في صحيفة "الاقتصادية" استند إلى بيانات أعضاء مجالس إدارات الشركات المدرجة في موقع شركة السوق المالية السعودية "تداول" يسيطر الذكور على نسبة كبيرة من أعضاء مجالس إدارات الشركات المدرجة، حيث تبلغ النسبة التي يسيطرون عليها 99.5 في المائة، بينما "الإناث" يسيطرن على 0.5 في المائة أي خمسة مقاعد فقط من مقاعد مجالس إدارات الشركات المدرجة البالغ عددهم 929 عضوا.
وتتوزع مقاعد الإناث على خمس شركات ويبلغ عددهن أربع إناث، حيث إن واحدة منهن تستحوذ على مقعدين، وهن الأولى "لبنى سليمان العليان" حيث تشغل رئيس مجلس إدارة البنك السعودي البريطاني "ساب"، إضافة إلى أنها عضو في مجلس إدارة شركة التعدين العربية السعودية "معادن".
الثانية "هلا بنت وليد أحمد الجفالي" تشغل عضو مجلس إدارة في شركة أسمنت السعودية. الثالثة "لطيفة حمود السبهان" وهي من كبار التنفيذيين في البنك العربي الوطني، حيث تشغل المدير المالي للبنك. الرابعة كانت "لمى أحمد غزاوي"، حيث تعد من كبار التنفيذيين في البنك الأهلي التجاري وتشغل منصب المدير المالي للبنك.
وعلى صعيد آخر يبلغ عدد الشركات غير المدرجة في سوق الأسهم السعودية 11 شركة وهي كالتالي: "أرمكو"، "أكواباور"، "محمد عبدالعزيز الراجحي وأولاده للاستثمار"، "قنوات الاتصالات السعودية والشركات التابعة لها"، "عصام محمد خيري قباني وشركاه القابضة"، "الشركة العربية للخدمات الزراعية "أراسكو"، "الكفاح القابضة"، "البواني المحدودة"، "الأسمنت الأبيض"، "الوطنية للصناعة والشركة التابعة لها"، و"الجهاز القابضة".

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من تقارير و تحليلات