تقارير و تحليلات

96 مليار ريال حصيلة اكتتاب "أرامكو".. 4 أضعاف "الأهلي" وتفوق طروحات السوق بـ11 عاما

أعلنت شركة أرامكو السعودية، السعر النهائي لطرح 1.5 في المائة (ثلاثة مليارات سهم) في سوق الأسهم المحلية، عند 32 ريالا للسهم.
وفقا لتحليل وحدة التقارير في صحيفة "الاقتصادية"، بلغت حصيلة الاكتتاب 25.6 مليار دولار "نحو 96 مليار ريال"، وهو ما يفوق حصيلة الطروحات الأولية في سوق الأسهم السعودية أخر 11 عاما، والبالغة 85.4 مليار ريال (22.8 مليار دولار).
كما تعادل أضخم الاكتتابات في السوق المحلي سابقا وهو البنك الأهلي التجاري، أكثر من 4 مرات، حيث كانت حصيلته 22.5 مليار ريال (ست مليارات دولار).
وطرحت شركة أرامكو السعودية 1.5 في المائة "ثلاثة مليارات سهم" من أسهمها للاكتتاب العام، 0.5 في المائة "مليار سهم" منها تم تخصيصها للأفراد، والحصة المتبقية خُصصت للمؤسسات بواقع 1 في المائة (ملياري سهم).
وبدأت فترة اكتتاب الشركة للأفراد والمؤسسات معا من 17 تشرين الثاني (نوفمبر) 2019، وانتهت في 28 من الشهر ذاته للأفراد، فيما انتهت 4 كانون الأول (ديسمبر) للمؤسسات.
ويبلغ عدد أسهم الشركة 200 مليار سهم، برأسمال 60 مليار ريال، دون قيمة اسمية.
وتم إعلان السعر النهائي للطرح وتخصيص الأسهم النهائي للمؤسسات والأفراد المكتتبين في 5 كانون الأول (ديسمبر) الجاري.
وسيتم رد فائض الاكتتاب -إن وجد- في موعد أقصاه 12 كانون الأول (ديسمبر) 2019. وسيتم تحديد عدد الأسهم المطروحة وسعر الاكتتاب النهائي بعد فترة بناء سجل الأوامر.
* وحدة التقارير الاقتصادية
 

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من تقارير و تحليلات