تقارير و تحليلات

تأكيدا لتحليل "الاقتصادية".. 32 ريال السعر النهائي للسهم في اكتتاب "أرامكو"

أعلنت شركة أرامكو السعودية ومدير الاكتتاب والمستشارين الماليين، أن السعر النهائي للسهم في اكتتاب الشركة، 32 ريال، وهو ما يؤكد تحليل سابق لـ"الاقتصادية" رجح نفس السعر مع بداية الاكتتاب.
كان تحليل "الاقتصادية" بعنوان: تحليل: 32 ريالا السعر النهائي المرجح للسهم في اكتتاب «أرامكو»، ونشر في 25 نوفمبر الماضي على رابط http://www.aleqt.com/2019/11/24/article_1718816.html .
اعتمد التحليل حينها على طلبات المؤسسات المكتتبة في أسهم شركة أرامكو السعودية خلال أول خمسة أيام من بدء الطرح، بنحو 1.82 مليار سهم، بقيمة 58.39 مليار ريال، ما يعني طلب السهم بالحد الأعلى للنطاق السعري البالغ 32 ريالا.
وكانت الشركة حددت النطاق السعري للاكتتاب بين 30 و32 ريالا، ما يقيمها بين 1.6 تريليون دولار "ستة تريليونات ريال"، و1.71 تريليون دولار "6.4 تريليون ريال".
ورجح التحليل حينها، أن يتم تحديد السعر النهائي للاكتتاب عند الحد الأعلى للنطاق السعري "32 ريالا"، خاصة بعد أن تمت تغطية الحصة المتوقع تخصيصها للمؤسسات البالغة ملياري سهم، "1 في المائة من أسهم الشركة"، بالحد الأعلى للنطاق السعري خلال أول خمسة أيام من الاكتتاب.
وطرحت شركة أرامكو السعودية 1.5 في المائة "ثلاثة مليارات سهم" من أسهمها للاكتتاب العام، 0.5 في المائة "مليار سهم" منها تم تخصيصها للأفراد، والحصة المتبقية خُصصت للمؤسسات بواقع 1 في المائة (ملياري سهم).
وبدأت فترة اكتتاب الشركة للأفراد والمؤسسات معا من 17 تشرين الثاني (نوفمبر) 2019، وانتهت في 28 من الشهر ذاته للأفراد، فيما انتهت 4 كانون الأول (ديسمبر) للمؤسسات.
ويبلغ عدد أسهم الشركة 200 مليار سهم، برأسمال 60 مليار ريال، دون قيمة اسمية.
وتم إعلان السعر النهائي للطرح وتخصيص الأسهم النهائي للمؤسسات والأفراد المكتتبين في 5 كانون الأول (ديسمبر) الجاري.
وسيتم رد فائض الاكتتاب -إن وجد- في موعد أقصاه 12 كانون الأول (ديسمبر) 2019. وسيتم تحديد عدد الأسهم المطروحة وسعر الاكتتاب النهائي بعد فترة بناء سجل الأوامر.

*وحدة التقارير الاقتصادية

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من تقارير و تحليلات