أسواق الأسهم- العالمية

الأسهم الأوروبية تهبط بعد مكاسب قوية في نوفمبر متضررة من التوترات التجارية

الأسهم الأوروبية تهبط بعد مكاسب قوية في نوفمبر متضررة من التوترات التجارية

سجلت الأسهم الأوروبية أكبر هبوط ليوم واحد في شهرين اليوم الاثنين مع تراجع معظم الأسواق الرئيسية، بما في ذلك ألمانيا وفرنسا، بأكثر من اثنين في المئة بعد أن أعادت الولايات المتحدة فرض رسوم جمركية على واردات الصلب والألومنيوم من البرازيل والأرجنتين وهو ما قوض المعنويات حول العالم.
وبعد أن واصل الصعود لثالث شهر على التوالي في نوفمبر تشرين الثاني، أغلق المؤشر ستوكس 600 الأوروبي منخفضا 1.6 بالمئة في أولى جلسات ديسمبر ماحيا بضع جلسات من المكاسب بعد أن كانت بيانات ايجابية لنشاط المصانع في الصين واقتصادات رئيسية في منطقة اليورو قد رفعت المؤشر القياسي في وقت سابق من الجلسة إلى أعلى مستوياته في أربعة أعوام.
وتضررت المعنويات حول العالم بعد أن قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم إنه سيعيد على الفور فرض رسوم جمركية على واردات الصلب والألومنيوم من البرازيل والصين متهما البلدين بخفض قيمة عملتيهما بما يعود بالضرر على المزارعين الأمريكيين.
وكان المؤشر ستوكس 600 قد سجل مكاسب على مدار الأشهر القليلة الماضية واقترب من مستويات قياسية مرتفعة بدعم من توقعات بأن بكين وواشنطن سيتوصلان إلى "المرحلة 1 " من اتفاق للتجارة هذا العام.
ومن بين أبرز القطاعات الخاسرة في جلسة اليوم، هبط مؤشر شركات المرافق الأوروبية 2.7 في المئة ليقود الانخفاضات مع تراجع سهم اينيل الإيطالية المنكشفة على أمريكا اللاتينية 3.7 في المئة.
وساهم صعود أسعار النفط في تقليص خسائر قطاع الطاقة ليغلق مؤشرها منخفضا 0.8 بالمئة بينما هبطت القطاعات الأخرى بأكثر من واحد في المئة.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أسواق الأسهم- العالمية