الطاقة- النفط

وزير النفط العراقي: أوبك وحلفاؤها قد يرفعون تخفيضات الإنتاج إلى 1.6 مليون برميل يوميا

وزير النفط العراقي: أوبك وحلفاؤها قد يرفعون تخفيضات الإنتاج إلى 1.6 مليون برميل يوميا

قال وزير النفط العراقي ثامر الغضبان اليوم إن منظمة أوبك وحلفاءها سيدرسون زيادة تخفيضات الإنتاج الحالية بنحو 400 ألف برميل يوميا لتصل إلى 1.6 مليون برميل يوميا.
وبحسب (رويترز) صرح الغضبان للصحفيين في بغداد بأن المنظمة وحلفاءها فيما يعرف بأوبك+ سيدرسون زيادة التخفيضات في اجتماعات من المقرر أن تعقد في فيينا الأسبوع الجاري.
ونسق مصدرو النفط في مجموعة أوبك+ تخفيضات إنتاج على مدار ثلاث سنوات لتحقيق توازن في السوق ودعم الأسعار. ويقضي الاتفاق الحالي بخفض الإمدادات بواقع 1.2 مليون برميل يوميا اعتبارا من يناير من العام الجاري وحتى نهاية مارس المقبل.
وتابع الوزير أن امتثال العراق لاتفاق تخفيضات الإنتاج سيتجاوز 100 بالمئة اعتبارا من اليوم مضيفا أن الاتفاق على سقف للإنتاج مع إقليم كردستان سيسهم أيضا في هذا الصدد.
وقالت وزارة النفط اليوم إن العراق صدر 3.5 مليون برميل من الخام يوميا في نوفمبر في المتوسط. وبلغ إجمالي انتاج البلد 4.62 مليون برميل يوميا خلال الشهر ذاته.
وذكرت وكالة تاس للأنباء أن وزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك قال يوم الجمعة إنه يفضل أن تنتظر أوبك والحلفاء لموعد قريب من أبريل لتبني قرار بشأن تمديد اتفاق خفض الإنتاج.
ولكن من المرجح أن يعترض معظم أعضاء أوبك على موقف نوفاك إذ يسعون للتوصل لاتفاق جديد خلال اجتماع فيينا يومي الخامس والسادس من الشهر الجاري. وذكر الغضبان أن الاتفاق بين بغداد وإقليم كردستان يتضمن تحديد سقف الإنتاج في الإقليم عند 450 ألف برميل يوميا. وسوف يسلم الإقليم نحو 250 ألف برميل للحكومة المركزية بالعراق بينما يستخدم 200 ألف برميل لسداد ديونه لشركات أجنبية.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- النفط