تقارير و تحليلات

تحليل: 32 ريالا السعر النهائي المرجح للسهم في اكتتاب «أرامكو»

بلغت طلبات المؤسسات المكتتبة في أسهم شركة أرامكو السعودية خلال أول خمسة أيام من بدء الطرح، 1.82 مليار سهم، بقيمة 58.39 مليار ريال، ما يعني طلب السهم بالحد الأعلى للنطاق السعري البالغ 32 ريالا.
ووفقا لتحليل وحدة التقارير في صحيفة "الاقتصادية"، استند إلى البيانات المعلنة من شركة سامبا كابيتال مدير الاكتتاب، فإن هذه الطلبات تضع قيمة شركة أرامكو السعودية عند الحد الأعلى للتقييم البالغ 1.71 تريليون دولار (6.4 تريليون ريال).
وكانت الشركة قد حددت النطاق السعري للاكتتاب بين 30 و32 ريالا، ما يقيمها بين 1.6 تريليون دولار (6 تريليونات ريال)، و1.71 تريليون دولار (6.4 تريليون ريال).
ومن المرجح أن يتم تحديد السعر النهائي للاكتتاب عند الحد الأعلى للنطاق السعري (32 ريالا)، خاصة بعد أن تم تغطية 91 في المائة من الحصة المتوقع تخصيصها للمؤسسات البالغة ملياري سهم، (1 في المائة من أسهم الشركة)، بالحد الأعلى للنطاق السعري خلال أول خمسة أيام من الاكتتاب.
علما بأن "أرامكو السعودية" تستهدف تخصيص 0.5 في المائة (مليار سهم) للأفراد كحد أقصى، فيما الحصة المتبقية ستكون للمؤسسات.
كانت شركة سامبا المالية للأصول وإدارة الاستثمار "سامبا كابيتال"، قد أعلنت الخميس الماضي، بصفتها مدير الاكتتاب لشركة الزيت العربية السعودية "أرامكو"، نتائج الاكتتاب للأيام الخمسة الأولى، بقيمة إجمالية للاكتتابات بلغت نحو 73 مليار ريال.
وبلغت القيمة الإجمالية لاكتتابات شريحة المؤسسات 58.4 مليار ريال، إذ وصل إجماليها إلى 1.824.800.893 سهما.
فيما بلغ عدد المكتتبين الأفراد خلال الفترة 1.82 مليون مكتتب بعدد أسهم بلغ إجماليها 456.076.770 سهما، بقيمة 14.6 مليار ريال.
من جانبها، قالت رانيا نشار، نائبة رئيس مجلس إدارة "سامبا كابيتال"، إن "اكتتابات شريحتي الأفراد والمؤسسات للأيام الخمسة الأولى بلغت مستويات غير مسبوقة تبرهن على ثقة المستثمرين بـ"أرامكو السعودية"، ونتوقع إقبالا متزايدا خلال الفترة المتبقية من الاكتتاب".
وطرحت شركة أرامكو السعودية 1.5 في المائة (ثلاثة مليارات سهم) من أسهمها للاكتتاب العام، 0.5 في المائة (مليار سهم) كحد أقصى سيتم تخصيصها للأفراد، والحصة المتبقية ستخصص للمؤسسات.
وبدأت فترة اكتتاب الشركة للأفراد والمؤسسات معا من 17 تشرين الثاني (نوفمبر) الجاري، وستنتهي في 28 من الشهر ذاته للأفراد، فيما تنتهي 4 كانون الأول (ديسمبر) المقبل للمؤسسات.
ويبلغ عدد أسهم الشركة 200 مليار سهم، برأسمال 60 مليار ريال، دون قيمة اسمية.
وسيتم إعلان السعر النهائي للطرح وتخصيص الأسهم النهائي للمؤسسات والأفراد المكتتبين في 5 كانون الأول (ديسمبر) المقبل.
وسيتم رد فائض الاكتتاب -إن وجد- في موعد أقصاه 12 كانون الأول (ديسمبر) 2019. وسيتم تحديد عدد الأسهم المطروحة وسعر الاكتتاب النهائي بعد فترة بناء سجل الأوامر.

*وحدة التقارير الاقتصادية

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من تقارير و تحليلات