تقارير و تحليلات

بعد إدراج "أرامكو" .. "تداول" عاشر أكبر بورصات العالم بـ 2.21 تريليون دولار

 

من المرجح أن تصبح سوق الأسهم السعودية عاشر أكبر البورصات في العالم، بعد إدراج أسهم شركة أرامكو في السوق، بقيمة سوقية للبورصة المحلية تراوح بين 2.11 تريليون دولار "7.9 تريليون ريال" و2.21 تريليون دولار "8.3 تريليون ريال".
وفقا لتحليل وحدة التقارير في صحيفة "الاقتصادية" استند إلى بيانات رسمية للبورصات، تبلغ القيمة السوقية لشركة أرامكو بين 1.6 تريليون دولار "ستة تريليونات ريال" و1.71 تريليون دولار "6.4 تريليون ريال"، وفقا للنطاق السعري للسهم "بين 30 و32 ريالا"، إضافة إلى 506.3 مليار دولار "1.9 تريليون ريال" القيمة السوقية للأسهم السعودية المدرجة حسب إغلاق 20 نوفمبر الجاري.
ويبلغ عدد أسهم "أرامكو" 200 مليار سهم، فيما تم تحديد النطاق السعري للاكتتاب بين 30 و32 ريالا للسهم.
وستكون البورصة السعودية حينها هي البورصة الوحيدة في الشرق الأوسط والعالم العربي، التي تتجاوز قيمتها السوقية تريليون دولار.
تتوافق النقلة التي ستحدثها "أرامكو" في ترتيب سوق الأسهم السعودية عالميا، مع ما أشار إليه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في خطابه أمس الأول أمام مجلس الشورى، من أن إعلان المملكة عن طرح جزء من أسهم "أرامكو السعودية" للاكتتاب العام سيتيح للمستثمرين المساهمة في هذه الشركة الرائدة على مستوى العالم، وسيحدث نقلة نوعية في تعزيز حجم السوق المالية السعودية لتكون في مصاف الأسواق العالمية.
وبين بورصات العالم، تجاوزت 17 بورصة تريليون دولار كقيمة سوقية، بينها ثلاث بورصات في الصين، وبورصتان في الولايات المتحدة.
وتصدرت البورصات من حيث القيمة السوقية، بورصة نيويورك "الولايات المتحدة" بـ23.24 تريليون دولار، ثم ناسداك "الولايات المتحدة" بـ12.14 تريليون دولار.
ثالثا بورصة طوكيو "اليابان" بقيمة سوقية 5.97 تريليون دولار، وبورصة شنغهاي "الصين" بـ4.72 تريليون دولار، وبورصة يورونكست "في عدة دول أوروبية" بقيمة 4.5 تريليون دولار.
سادسا بورصة هونج كونج "الصين" بقيمة سوقية 4.06 تريليون دولار، وبورصة لندن "بريطانيا" بـ3.94 تريليون دولار، وبورصة شنزن "الصين" بـ3.12 تريليون دولار.
في المركز التاسع بورصة تورنتو "كندا" بقيمة سوقية 2.28 تريليون دولار، ثم البورصة السعودية بقيمة سوقية تراوح بين 2.11 تريليون دولار و2.21 تريليون دولار.
وحلت في المرتبة الـ11 بورصة مومباي "الهند" بقيمة سوقية 2.17 تريليون دولار، ثم بورصة فرانكفورت "ألمانيا" بتريليوني دولار، وبورصة سويسرا بـ1.72 تريليون دولار.
في المرتبة الـ14 بورصة أستراليا بقيمة سوقية 1.45 تريليون دولار، ثم بورصة كوريا الجنوبية بـ1.4 تريليون دولار، وبورصة تايوان بـ1.13 تريليون دولار.
وأخيرا الـ17 من بين البورصات التي تتجاوز قيمتها السوقية تريليون دولار، جاءت بورصة البرازيل بقيمة سوقية 1.08 تريليون دولار.

اكتتاب "أرامكو"
في 3 نوفمبر الجاري، وافقت هيئة السوق المالية على طرح شركة أرامكو السعودية جزءا من أسهمها للاكتتاب العام في سوق الأسهم السعودية.
وفي 9 من الشهر ذاته، أعلنت الشركة نشرة الإصدار التي تضمنت أن بدء الاكتتاب 17 نوفمبر الجاري، ويستمر حتى 28 تشرين الثاني (نوفمبر) الجاري للأفراد وإلى 4 كانون الأول (ديسمبر) للمؤسسات.
وفي 17 نوفمبر، أعلنت الشركة النطاق السعري للسهم بين 30 و32 ريالا، وطرح 1.5 في المائة من أسهمها "ثلاثة مليارات سهم"، 0.5 في المائة "مليار" كحد أعلى للأفراد، و1 في المائة "ملياري سهم" للمؤسسات، مع قصر الاكتتاب على مستثمري السعودية والخليج.

* وحدة التقارير الاقتصادية

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من تقارير و تحليلات