تقارير و تحليلات

90 إلى 96 مليار ريال حصيلة متوقعة لطرح أسهم «أرامكو» محليا

أعلنت شركة أرامكو السعودية، النطاق السعري للاكتتاب في أسهمها، أمس، بين 30 و32 ريالا "8 و8.53 دولار"، وأنها ستطرح 1.5 في المائة "ثلاثة مليارات سهم" من أسهمها في سوق الأسهم المحلية.
وفقا لتحليل وحدة التقارير في صحيفة "الاقتصادية"، فإنه من المتوقع أن تراوح حصيلة الاكتتاب بين 24 مليار دولار و25.6 مليار دولار "90 مليار ريال و96 مليار ريال".
وعليه سيصبح اكتتاب الشركة أضخم طرح أولي في التاريخ عالميا متفوقا على اكتتاب شركة علي بابا الذي بلغت متحصلاته 21.8 مليار دولار "81.75 مليار ريال" في البداية ثم بعد أربعة أيام تم بيع أسهم إضافية رفعت الطرح إلى 25 مليار دولار "93.75 مليار ريال".
محليا سيتفوق طرح "أرامكو" على اكتتاب البنك الأهلي التجاري "أكبر اكتتاب قبل طرح شركة أرامكو".
بلغت متحصلات اكتتاب البنك الأهلي 22.5 مليار ريال "ستة مليارات دولار"، أي أن اكتتاب "أرامكو" سيعادل أربعة أضعاف اكتتاب البنك الأهلي.
إلى ذلك يتوقع أن تراوح حصيلة اكتتاب الأفراد في "أرامكو" بين 30 و32 مليار ريال، متى خصصت الشركة 0.5 في المائة "مليار سهم" من أسهمها لاكتتاب الأفراد وهو الحد الأقصى المتاح.
يأتي ذلك في وقت بدأ فيه أمس طرح الشركة جزءا من أسهمها في سوق الأسهم المحلية.
وسيكتتب الأفراد بالحد الأعلى "32 ريالا"، وفي حال جاء السعر النهائي للطرح، الذي سيتم تحديده في 5 كانون الأول (ديسمبر) المقبل، أقل من السعر الذي اكتتب به الأفراد، سيتم تعويض الأفراد عن الفرق بين السعرين بأسهم أو تحويل الفرق إلى حساباتهم البنكية. يستمر اكتتاب الأفراد حتى 28 تشرين الثاني (نوفمبر) الجاري، فيما يستمر اكتتاب المؤسسات إلى 4 كانون الأول (ديسمبر) المقبل.
وسيتم الإعلان عن السعر النهائي للطرح 5 كانون الأول (ديسمبر)، ورد الفائض في 12 من الشهر ذاته. يبلغ عدد أسهم الشركة 200 مليار سهم، ورأسمالها 60 مليار ريال، بدون قيمة اسمية للسهم.
وقصرت الشركة الاكتتاب على المستثمرين داخل السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي.

علي بابا
تم طرح مجموعة علي بابا القابضة المحدودة، وهي شركة تجارة إلكترونية متنوعة على الإنترنت مقرها الصين، في 18 أيلول (سبتمبر) 2014، بمبلغ 21.8 مليار دولار.
وبعد أربعة أيام، مارست شركات التأمين خيار بيع مزيد من الأسهم، ليصل إجمالي الاكتتاب إلى 25 مليار دولار. على الرغم من أن شركات التكنولوجيا تدرج تقليديا في بورصة ناسداك، إلا أن "علي بابا" اختارت بورصة نيويورك NYSE لأول مرة.

سوفت بنك
كان اكتتاب مجموعة سوفت بنك الأكبر في اليابان، كما أنها واحدة من أكبر الشركات في العالم بـ23.5 مليار دولار.
مجموعة سوفت بنك القابضة تابعة للملياردير ماسايوشي سون، التي تضم شركة الاتصالات الأمريكية Sprint.
وتمتلك المجموعة أيضا حصصا كبيرة في "ياهو اليابان" ومجموعة "علي بابا".

البنك الزراعي الصيني
يعد البنك الزراعي الصيني المحدود، المعروف أيضا باسم AgBank ثالث أكبر طرح عام أولي على الإطلاق. تم طرح AgBank للاكتتاب العام في السابع من تموز (يوليو) 2010، حيث جمع 19.2 مليار دولار. لكنه على غرار "علي بابا"، زاد البنك من حجم الاكتتاب العام إلى 22.1 مليار دولار. والبنك عضو في المصارف "الأربعة الكبار" في الصين.

البنك الصناعي والتجاري الصيني
بنك ICBC أو بنك الصين الصناعي والتجاري "المدرج في بورصة شنغهاي للأوراق المالية وبورصة هونج كونج للأوراق المالية"، تم طرح أسهمه للاكتتاب العام في 20 تشرين الأول (أكتوبر) 2006، حيث حقق ما مجموعه 19.1 مليار دولار تقريبا.
في 19 كانون الثاني (يناير) 2007، رفع البنك الاكتتاب العام إلى 21.9 مليار دولار، ما يجعله رابع أكبر اكتتاب عام في العالم.

جنرال موتورز
ظهرت شركة جنرال موتورز "رمزها في بورصة نيويورك: GM" لأول مرة في 16 تشرين الثاني (نوفمبر) 2010، بعد أن خرجت من ملف الإفلاس قبل عام واحد. وجمعت شركة تصنيع السيارات هذه في الولايات المتحدة 20.1 مليار دولار في طرحها العام الأولي، ليكون أكبر اكتتاب عام لأي شركة مقرها الولايات المتحدة. تمتلك "جنرال موتورز" كلا من "شيفروليه"، و"جي إم سي"، و"كاديلاك".

إن تي تي دوكومو
ذهبت شركة إن تي تي دوكومو NTT DOCOMO، وهي شركة اتصالات مقرها طوكيو، إلى السوق العامة في 22 تشرين الأول (أكتوبر) 1998، حيث جمعت ما يقل قليلا عن 18.4 مليار دولار.

فيزا
"فيزا" هي شركة لمعالجة بطاقات الائتمان والخصم دخلت السوق العامة في 18 آذار (مارس) 2008، وجمعت نحو 17.9 مليار دولار خلال الأزمة المالية العالمية.

AIA المحدودة
عرضت مجموعة AIA المحدودة، وهي شركة استثمار وتأمين مقرها هونج كونج، على الجمهور في 21 تشرين الأول (أكتوبر) 2010. وجمعت أكثر من 17.8 مليار دولار، وأصبحت أكبر مجموعة تأمين آسيوية مستقلة مدرجة في البورصة.
إينيل
تم طرح شركة إينيل للاكتتاب العام في الأول من تشرين الثاني (نوفمبر) 1999، وجمعت نحو 17.4 مليار دولار. تنافس هذه الشركة الإيطالية في سوق الغاز والكهرباء في أوروبا والأمريكتين، وتعمل في نحو 34 دولة.

فيسبوك
جمع اكتتاب "فيسبوك" ما يزيد قليلا على 16 مليار دولار، وكانت قد تعرضت شركة تكنولوجيا الوسائط الاجتماعية لعديد من القضايا واتهامات بتسريب معلومات المستخدمين. وبدءا من حزيران (يونيو) 2018، أصبح لدى "فيسبوك" في المتوسط 1.47 مليار مستخدم نشط يوميا.

* وحدة التقارير الاقتصادية

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من تقارير و تحليلات