تقارير و تحليلات

«أرامكو» تعادل 3 أضعاف القيمة السوقية للأسهم السعودية مجتمعة

ينتظر أن تعادل قيمة شركة أرامكو السعودية السوقية وفق النطاق السعري الذي أعلن أمس أكثر من ثلاثة أضعاف القيمة السوقية للأسهم السعودية مجتمعة، البالغة 1.87 تريليون ريال "499 مليار دولار" بنهاية تداولات الخميس الماضي.
يأتي ذلك في وقت أعلنت فيه الشركة النطاق السعري للاكتتاب بين 30 و32 ريالا "8 و8.53 دولار"، لطرح 1.5 في المائة "ثلاثة مليارات سهم" من أسهمها للاكتتاب العام في سوق الأسهم السعودية.
وفقا لتحليل وحدة التقارير في صحيفة "الاقتصادية"، ستعادل قيمة "أرامكو" 3.2 إلى 3.4 أضعاف القيمة السوقية لسوق الأسهم السعودية.
كما تعادل قيمة الشركة خمسة أضعاف القيمة السوقية للشركات الـ 12 الكبرى في سوق الأسهم البالغة قيمتها معا 1.24 تريليون ريال "329 مليار ريال".
كذلك تعادل "أرامكو" 23 ضعف القيمة السوقية لشركة سابك، وهي أكبر شركة في السوق حاليا، حيث تبلغ قيمتها السوقية نحو 278 مليار ريال "نحو 74 مليار دولار". الشركات الـ 12 الأكبر قيمة سوقية في سوق الأسهم المحلية حاليا هي على الترتيب: سابك، الاتصالات السعودية، مصرف الراجحي، البنك الأهلي التجاري، كهرباء السعودية، بنك ساب، بنك الرياض، مجموعة سامبا المالية، شركة معادن، شركة المراعي، البنك السعودي الفرنسي، والبنك العربي الوطني.

*وحدة التقارير الاقتصادية

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من تقارير و تحليلات