تقارير و تحليلات

قيمة الطرح تتجاوز أضخم 10 اكتتابات في تاريخ السوق السعودية

بلغت قيمة أضخم عشرة اكتتابات أولية في تاريخ السوق السعودية نحو 79.18 مليار ريال، يأتي في مقدمتها البنك الأهلي أكبر طرح في السوق بـ22.5 مليار ريال، ذلك قبل طرح "أرامكو السعودية".
بحسب تحليل لوحدة التقارير في صحيفة "الاقتصادية"، استند إلى البيانات المالية التاريخية المتوافرة للشركات المدرجة في السوق الرئيسة، فإن من المتوقع أن تبلغ قيمة طرح "أرامكو" ما بين 90 - 96 مليار ريال، متجاوزة أضخم عشرة طروحات في تاريخ السوق السعودية مجتمعة.
حددت "أرامكو" النطاق السعري للطرح ما بين 30 – 32 ريالا للسهم الواحد، بحجم طرح يبلغ 1.5 في المائة من إجمالي الشركة.
تصدر البنك الأهلي أضخم اكتتاب في تاريخ السوق السعودية -قبل طرح "أرامكو"- بقيمة بلغت 22.5 مليار ريال، أي أن قيمة طرح "أرامكو" تتجاوز طرح البنك ألأهلي بأربعة أضعاف على اعتبار الحد الأدنى للطرح.
يأتي طرح مصرف الإنماء ثاني أضخم طرح في السوق الرئيسة بقيمة طرح تبلغ 10.5 مليار ريال. وتعادل قيمة طرح "أرامكو" نحو ثمانية أضعاف مصرف الإنماء.
فيما يأتي كل من "الاتصالات السعودية" وشركة معادن في المرتبة الثالثة والرابعة على التوالي مع حيث قيمة الطرح الأولي إلا أن طرح "أرامكو" يعادل نحو تسعة أضعاف لكل منهما، حيث بلغت قيمة طرح "الاتصالات السعودية" نحو 10.2 مليار ريال ونحو 9.25 مليار ريال لشركة معادن.
وتعد "أرامكو" أكبر منتج للنفط في العالم وتضخ 10.3 مليون برميل من النفط الخام يوميا خلال العام الماضي 2018، كما أنها أعلى شركات العالم ربحية بحسب بيانات المالية للعام 2018، وارتفع صافي ربح الشركة في النصف الأول من العام بنسبة 12 في المائة إلى 46.9 مليار دولار.
وفي العام الماضي 2018 حققت "أرامكو" أرباحا صافية سنوية قدرها 111 مليار دولار أي ما يزيد بمقدار الثلث على صافي الأرباح المجمعة لشركات النفط الخمس الكبرى.

* وحدة التقارير الاقتصادية

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من تقارير و تحليلات