أخبار الشركات- عالمية

أرباح «شيفرون» تهبط 36 % و«إكسون موبيل» للنصف في الربع الثالث

سجلت شركة شيفرون الأمريكية هبوطا أكبر من المتوقع في أرباحها للربع الثالث من العام مع تضررها من تراجع أسعار النفط والغاز على الرغم من زيادة في مجمل إنتاجها.
في المقابل، انخفضت أرباح منافستها "إكسون موبيل" في الربع الثالث من العام إلى النصف تقريبا، إذ تضررت في الأساس من تراجع أسعار النفط وضعف أنشطتها للكيماويات.
وبحسب "رويترز"، كشفت نتائج أعمال شركة شيفرون المتخصصة في قطاع الطاقة، عن هبوط صافي الدخل بنحو 36 في المائة إلى 2.58 مليار دولار، أو 1.36 دولار للسهم، في الأشهر الثلاثة المنتهية في الـ30 من أيلول (سبتمبر) من 4.05 مليار دولار، أو 2.11 دولار للسهم، في الفترة نفسها من العام الماضي.
وبحسب نتائج الأعمال، فإن الشركة الأمريكية تحملت رسوم ضرائب ذات الصلة بإعادة السيولة للداخل بقيمة 430 مليون دولار خلال الربع الماضي.
وكانت توقعات المحللين تشير إلى أن نصيب السهم من الأرباح سيسجل 1.49 دولار خلال الربع الثالث من 2019.
وتراجع إجمالي إيرادات الشركة الأمريكية بنحو 18 في المائة في الربع المنتهي في أيلول (سبتمبر) الماضي إلى 36.12 مليار دولار، وجاءت هذه الإيرادات دون توقعات المحللين البالغة 38 مليار دولار في الربع الماضي.
ونما صافي إنتاج شيفرون من المكافئ النفطي حول العالم بنحو 3 في المائة إلى 3.03 مليون برميل يوميا لكن متوسط أسعار المبيعات هبط في الولايات المتحدة والخارج.
وتعكس نتائج "شيفرون" نتائج أضعف لشركتي "بي.بي" و"رويال داتش شل" وأشارت إلى أنهما ربما تؤجلان زيادات في توزيعات الأرباح أو برنامجا لإعادة شراء الأسهم بسبب انخفاض الأسعار.
وتراجعت أرباح "إكسون موبيل" أكبر شركة أمريكية لإنتاج النفط إلى 3.17 مليار دولار أي ما يوازي 75 سنتا للسهم في الربع الثالث من 6.24 مليار دولار أو 1.46 دولار للسهم قبل عام، وزاد إنتاج "إكسون موبيل" من المكافئ النفطي نحو 3 في المائة إلى 3.89 مليون برميل يوميا.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار الشركات- عالمية