أسواق الأسهم- العالمية

بدعم إيجابي من مفاوضات التجارة و«بريكست» .. الأسواق العالمية تتنفس الصعداء

 بدعم إيجابي من مفاوضات التجارة و«بريكست» .. الأسواق العالمية تتنفس الصعداء

تنفست البورصات العالمية الصعداء أمس مرتفعة بشكل جماعي، بفعل التعليقات الإيجابية المحيطة بالمحادثات التجارية بين الولايات المتحدة والصين والخروج البريطاني من الاتحاد الأوروبي.
واختتم مفاوضون من الولايات المتحدة والصين أمس الأول، أول يوم من محادثاتهم التجارية، فيما أبدت مجموعات أعمال تفاؤلها بشأن خفض التصعيد وتأجيل رسوم جمركية أمريكية مقررة الأسبوع المقبل.
في التفاصيل، ارتفعت الأسهم اليابانية لتغلق عند أعلى مستوياتها في أكثر من أسبوع، أمس، في الوقت الذي تراجع فيه الين الذي يعد ملاذا آمنا.
كما تلقت المعنويات أيضا دفعة بفضل قفزة كبيرة لشركة سفن آند آي هولدنجز، أكبر شركة لإدارة متاجر التجزئة الصغيرة في البلاد، بعد أن أعلنت عن خطة إعادة هيكلة كبيرة.
وصعد المؤشر نيكاي 1.2 في المائة إلى 21798.87 نقطة وهو أعلى مستوى إغلاق منذ الثاني من أكتوبر. وفي الأسبوع، صعد المؤشر القياسي 1.8 في المائة مسجلا أول مكسب في ثلاثة أسابيع.
وأضاف المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.9 في المائة إلى 1595.27 نقطة وهو أيضا أعلى مستوى إغلاق في أسبوع ونصف الأسبوع.
ودفع تحسن الإقبال على المخاطرة الين الذي يعد ملاذا آمنا إلى الانخفاض إلى مستوى 108.13 للدولار وهو أضعف مستوياته منذ أول أكتوبر، ما يوفر وضعا مواتيا لشركات التصدير اليابانية.
وارتفع سهم "تويوتا موتور" 2.3 في المائة وربح سهم "ميتسوبيشي موتور" 2.2 في المائة، بينما زاد سهم "باناسونيك" 1.9 في المائة.
وقفز سهم "سفن آند آي هولدنجز" 4.9 في المائة ليبلغ أعلى مستوياته منذ أواخر مارس بعد أن أعلنت شركة إدارة متاجر التجزئة الصغيرة عن خطط لإعادة الهيكلة، بما في ذلك خفض وظائف وإغلاق متاجر.
فيما يتعلق بالأسهم الأوروبية، تلقت الدعم، أمس، من تقدم أسهم "ساب" بعد أن تنحى رئيس الشركة التنفيذي الذي شغل منصبه لفترة طويلة، بينما تحسنت المعنويات أكثر بفعل التعليقات الإيجابية المحيطة بالمحادثات التجارية بين الولايات المتحدة والصين والخروج البريطاني من الاتحاد الأوروبي.
وارتفع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.5 في المائة بحلول الساعة 07:05 بتوقيت جرينتش، مع ارتفاع مؤشر الأسهم في فرانكفورت 0.8 في المائة ليتصدر قائمة المؤشرات المناظرة.
وقفز سهم ساب الألمانية 7.4 في المائة بعد أن نشرت شركة البرمجيات في وقت مبكر عن الموعد المحدد سلسلة قوية من نتائج الربع الثالث، وقالت "إن رئيسها التنفيذي بيل مكديرموت سيتخلى عن منصبه بعد توليه رئاسة الشركة لعشرة أعوام".
ودفعت أسهم "ساب" مؤشر قطاع التكنولوجيا إلى الارتفاع 2.5 في المائة ليلامس ذروة شهرين.
وخالف المؤشر فاينانشيال تايمز 100 البريطاني الاتجاه الصعودي، إذ نزل 0.3 في المائة في الوقت الذي تلقت فيه أسهم الشركات المعتمدة على التصدير ضربة بعد ارتفاع الجنيه الاسترليني.
وقال ليو فاردكار رئيس الوزراء الإيرلندي أمس الأول، "إن من المحتمل إبرام اتفاق بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بحلول نهاية أكتوبر"، بعد ما وصفه باجتماع إيجابي للغاية مع بوريس جونسون رئيس الوزراء البريطاني.
في غضون ذلك، من المقرر استئناف اليوم الثاني من المفاوضات بين الولايات المتحدة والصين الهادفة إلى إنهاء الحرب التجارية بين البلدين المستمرة منذ فترة طويلة.
وفيما يتعلق بالأسهم الأمريكية، فتحت مرتفعة أمس مع توقع المستثمرين أن تتمخض محادثات تجارة رفيعة المستوى بين الولايات المتحدة والصين عن اتفاق تجارة جزئي، وترجئ زيادات أمريكية مزمعة في الرسوم الجمركية.
وزاد المؤشر داو جونز الصناعي 0.75 في المائة بما يعادل 197.53 نقطة إلى 26694.20 نقطة.
وفتح المؤشر ستاندرد آند بورز 500 مرتفعا 0.85 في المائة بما يعادل 24.94 نقطة إلى 2963.07 نقطة. وربح المؤشر ناسداك المجمع 1.21 في المائة بما يعادل 96.56 نقطة إلى 8047.34 نقطة.
وفيما يتعلق بالبورصات العربية، انخفض الرقم القياسي العام لأسعار الأسهم المدرجة في البورصة الأردنية بنسبة 0.12 في المائة ، لينهي تداولات الأسبوع عند مستوى 1825.7 نقطة.
وبلغ المعدل اليومي لحجم التداول في بورصة عمّان خلال الأسبوع الماضي نحو 5.7 مليون دينار أردني مقارنة بـ5.9 مليون دينار أردني الأسبوع السابق، بنسبة انخفاض 4.5 في المائة فيما بلغ حجم التداول الإجمالي الأسبوعي نحو 28.3 مليون دينار أردني، مقارنة بـ29.6 مليون دينار للأسبوع السابق.
فيما بلغ عدد الأسهم المتداولة التي سجلتها البورصة خلال الأسبوع المنصرم، 20.4 مليون سهم، نفذت من خلال 9714 صفقة.
أما البورصة المصرية، فربح رأس المال السوقي لأسهم الشركات المدرجة خلال تعاملات الأسبوع الجاري، نحو 5.7 مليار جنيه، بنسبة ارتفاع تقدر بنحو 0.8 في المائة، بعدما ارتفع من مستوى 713.7 مليار جنيه في إغلاق تعاملات الأسبوع إلى نحو 719.4 مليار جنيه في إغلاق تعاملات أمس الأول نهاية إغلاق تعاملات الأسبوع الجاري.
على صعيد المؤشرات، ارتفع المؤشر الرئيس "إيجي إكس 30" بنسبة 0.6 في المائة بعدما أضاف نحو 85 نقطة خلال تعاملات الأسبوع الماضي، مرتفعا من مستوى 14217 نقطة في إغلاق تعاملات جلسات الأسبوع لينهي جلسات الأسبوع الجاري عند مستوى 14302 نقطة.
وارتفع مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة "إيجي إكس 70" بنسبة 1.34 في المائة مضيفا نحو سبع تقاط بعدما ارتفع من مستوى 522 نقطة في نهاية تعاملات الأسبوع لينهي جلسة أمس الأول عند مستوى 529 نقطة.
وامتدت المكاسب إلى المؤشر الأوسع نطاقا "إيجي إكس 100"، الذي ارتفع بنسبة 0.85 في المائة مضيفا نحو 12 نقطة بعدما أنهى الجلسات عند مستوى 1408 نقاط مقابل نحو 1396 نقطة في إغلاق تعاملات الأسبوع السابق له.
وأعلنت إدارة البورصة عن قائمة الأوراق المالية المسموح بالتداول عليها بثلاث علامات عشرية خلال الأسبوع المقبل، بناء على أسعار إغلاق أمس الأول، وضمت 56 شركة، حيث تمت إضافة شركة واحدة إلى قائمة الأسبوع الماضي.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أسواق الأسهم- العالمية