الطاقة- النفط

«جولدمان ساكس» يخفض توقعات نمو الطلب إلى مليون برميل يوميا

«جولدمان ساكس» يخفض توقعات نمو الطلب إلى مليون برميل يوميا

خفض بنك "جولدمان ساكس" الأمريكي الاستثماري توقعاته لنمو الطلب على النفط في 2019، عازيا ذلك إلى تقلص الطلب من الهند واليابان ومناطق آسيوية أخرى من خارج منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية والشرق الأوسط وأمريكا اللاتينية.
وبحسب "رويترز"، فقد راجع البنك المُدرج في وول ستريت توقعاته بالخفض إلى مليون برميل يوميا بدلا من 1.1 مليون برميل يوميا لكنه أبقى على تقديره لنمو الطلب في 2020 ثابتا عند 1.4 مليون برميل يوميا.
مع ذلك، تمسك جولدمان ساكس بتوقعاته لسعر خام برنت في 2020 عند 60 دولارا للبرميل لافتا إلى استعداد منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" للتضحية بجزء من حصتها السوقية.
وكتب محللو جولدمان في مذكرة بتاريخ التاسع من أيلول (سبتمبر): "توقعاتنا للإمدادات والطلب على النفط لعام 2020 تدعو إلى مزيد من تخفيضات الإنتاج من جانب أوبك للإبقاء على المخزونات قرب المعدل الطبيعي".
وأضاف البنك الأمريكي: "ما زلنا نتوقع أن أوبك ستضحي بجزء من حصتها السوقية بما يتماشى مع تعليقات قيادتها خلال اجتماعها في حزيران (يونيو)، ما نعتقد أنه سيؤدي إلى بلوغ أسعار برنت نحو 60 دولارا للبرميل".
ونزلت أسعار النفط الخام نحو 20 في المائة من المستويات المرتفعة التي بلغتها في نيسان (أبريل) وهو ما يعود إلى أسباب منها تصاعد الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين التي من المتوقع أن تضر بالاقتصاد العالمي والطلب على النفط بالتبعية.
ولوحت بنوك أخرى بينها مورجان ستانلي وباركليز إلى مخاطر تحيط بالطلب على النفط بسبب الضبابية الاقتصادية.
وخفض مورجان ستانلي الشهر الماضي توقعاته لأسعار النفط والطلب عليه لما تبقى من العام مرجعا ذلك إلى ضعف أكبر للآفاق الاقتصادية وتراجع الطلب وارتفاع إنتاج النفط الصخري.
إلى ذلك، ذكر إدوارد مورس الرئيس العالمي لأبحاث سيتي جروب في مؤتمر أمس أن نمو قطاع السيارات الكهربائية وحده قد يقلص الطلب على النفط بمقدار 13.7 مليون برميل يوميا بحلول 2040.
وقال مورس خلال عرض تقديمي أمام مؤتمر البترول لآسيا والمحيط الهادئ في سنغافورة: "هذا يزيد عن إجمالي استهلاك النفط في الشرق الأوسط وإفريقيا وأمريكا اللاتينية في 2018".
وأضاف: "بينما يواجه الطلب على وقود وسائل النقل تهديدات من تبني المحركات الكهربائية وتشديد التشريعات البيئية، فإن قطاع البتروكيماويات بصدد تولي قيادة نمو الطلب على النفط في المستقبل".
وأشار مورس إلى أن "وكالة الطاقة الدولية تتوقع ارتفاع الطلب على لقيم البتروكيماويات خمسة ملايين برميل يوميا حتى 2040، ما يشكل أكثر من ثلث نمو الطلب على النفط حتى 2030 ونحو النصف حتى 2050".
ويتوقع سيتي جروب في تصوره الأساسي نمو الطلب على النفط بمقدار 940 ألف برميل يوميا في 2019 بواقع 1.07 مليون برميل يوميا في 2020، استنادا إلى نمو التجارة العالمية بنسبة 2.5 في المائة.
وتابع مورس: "إذا بلغ نمو التجارة صفرا في المائة، فإن نمو الطلب على النفط قد يتراجع إلى 730 ألف برميل يوميا في العام المقبل".
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- النفط