الطاقة- الطاقة المتجددة

الأمم المتحدة: الاستثمار العالمي في الطاقة المتجددة سيبلغ 2.6 تريليون دولار في 2020

الأمم المتحدة: الاستثمار العالمي في الطاقة المتجددة سيبلغ 2.6 تريليون دولار في 2020

يقول تقرير من برنامج الأمم المتحدة للبيئة، إن الاستثمار العالمي في تشييد قدرات جديدة للطاقة المتجددة سيبلغ 2.6 تريليون دولار بنهاية العقد الحالي، بما يزيد على ثلاثة أمثال الاستثمارات في الأعوام العشرة السابقة.
ولا يشمل الرقم مشاريع الطاقة الكهرومائية الضخمة، ويعادل 1.2 تيراوات من قدرة الطاقة المتجددة في العقد الحالي. ويتجاوز ذلك كامل وحدات توليد الكهرباء في الولايات المتحدة، ونصف إجمالي القدرة الكهربية المركبة على مدى الفترة ذاتها والبالغ 2.4 تيراوات.
حيث تنبع الزيادة من تراجع أسعار الفائدة في الاقتصادات الرئيسة، وانخفاض حاد في التكاليف بلغ 81 في المائة للطاقة الشمسية، و46 في المائة لطاقة الرياح البرية، و44 في المائة لطاقة الرياح البحرية في العقد الحالي.
وقال التقرير إن الصين بصدد أن تصبح أكبر بلد مستثمر على مدار العقد الحالي، حيث رصدت 758 مليار دولار بين 2010 ومنتصف 2019. وعلى مدى الفترة ذاتها، استثمرت أوروبا 698 مليار دولار، في حين أنفقت الولايات المتحدة 356 مليار دولار.
واستقطبت الطاقة الشمسية معظم الاستثمارات عند 1.3 تريليون دولار. وبنهاية العام الحالي، ستكون قدرة الطاقة الشمسية المركبة خلال العقد - 638 جيجا وات - وهي استثمارات أكبر من أي تقنية أخرى لتوليد الكهرباء.
وقال التقرير، "في حين يبرز هذا تقدما ضخما ودائما، فإن الوتيرة يجب أن تزيد. أصبحت مصادر الطاقة المتجددة مدمجة بعمق في قطاع توليد الكهرباء، لكن لا تمثل سوى 26.3 في المائة من إجمالي الكهرباء المنتجة، و12.9 في المائة، إذا استثنينا المشروعات الكهرومائية الضخمة".
وأضاف، "دعم الوقود الأحفوري، الذي يصل إلى مئات المليارات من الدولارات في كل عام، يبطئ التقدم".

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- الطاقة المتجددة