تقارير و تحليلات

ارتفاع مخصصات المصارف السعودية إلى 40.8 مليار ريال .. تغطي 160 % من القروض المتعثرة

ارتفعت المخصصات المتراكمة لدى المصارف السعودية (11 مصرفا) بنسبة 6.2 في المائة، إلى 40.8 مليار ريال بنهاية النصف الأول من العام الجاري، مقارنة بـ38.4 مليار ريال بنهاية الفترة نفسها من العام الماضي، بزيادة قيمتها 2.4 مليار ريال خلال عام.
وأظهر تحليل لوحدة التقارير في صحيفة "الاقتصادية"، استند إلى القوائم المالية للمصارف، تراجعا في نسبة تغطية المخصصات للقروض غير العاملة (المتعثرة أو المشكوك تحصيلها) إلى 160 في المائة بنهاية النصف الأول من العام الجاري، مقابل 192 في المائة بنهاية الفترة نفسها من العام الماضي. 
وبلغت القروض غير العاملة بنهاية النصف الأول من العام الجاري نحو 25.5 مليار ريال. 
وتصدر مصرف الراجحي المصارف السعودية من حيث نسبة تغطية المخصصات للقروض المتعثرة بنسبة 353 في المائة، بينما أقلها "السعودي الفرنسي" بنسبة 121 في المائة. 
واستحوذ "الراجحي" و"الأهلي التجاري" على 36.2 في المائة من المخصصات التراكمية لدى المصارف السعودية بنهاية النصف الأول، بنسبة مساهمة 18.2 في المائة للراجحي، و18 في المائة للأهلي.
ويتم تجنيب المصارف لمخصصات الائتمان بهدف الحماية من تعثر العملاء عن السداد، ما قد يعرض المصرف لمخاطر في حال عدم الاحتياط لذلك بتجنيب مخصصات يواجه بها هذا التعثر. 
وتضغط المخصصات عادة على أرباح المصارف، إلا أنها تحميها من المخاطر المستقبلية، كما يتم عكس هذه المخصصات كأرباح في حال لم يتم استخدامها. 
وعن ترتيب المصارف من حيث نسبة تغطية المخصصات التراكمية للقروض غير العاملة، فتصدرها مصرف الراجحي بنسبة 353 في المائة، حيث بلغت مخصصاته التراكمية بنهاية النصف الأول من العام الجاري، نحو 7.4 ريال، مقابل قروض غير عاملة في حدود 2.1 مليار ريال. 
تلاه بنك البلاد بنسبة تغطية 233 في المائة، حيث بلغت مخصصاته التراكمية بنهاية النصف الأول من العام الجاري، نحو 1.8 مليار ريال، مقابل قروض غير عاملة في حدود 784 مليون ريال.
ثالثا، جاء البنك العربي الوطني بنسبة تغطية 196 في المائة، حيث بلغت مخصصاته التراكمية بنهاية النصف الأول من العام الجاري، نحو 2.9 مليار ريال، مقابل قروض غير عاملة في حدود 1.5 مليار ريال. 
تلاهم على الترتيب مصارف "سامبا" و"الرياض" و"الأهلي التجاري" و"الجزيرة" بنسبة تغطية للقروض المتعثرة 168 في المائة، و145 في المائة، و145 في المائة، و143 في المائة على التوالي. 
على الجانب الآخر، جاء بنك السعودي الفرنسي أقل المصارف السعودية من حيث نسبة تغطية المخصصات للقروض المتعثرة بنهاية النصف الأول من العام الجاري، بنسبة تغطية 121 في المائة، حيث بلغت مخصصاته التراكمية بنهاية النصف الأول من العام الجاري، نحو 4.1 مليار ريال، مقابل قروض غير عاملة في حدود 3.4 مليار ريال. 
وبلغت نسبة تغطية المخصصات للقروض المتعثرة بنهاية النصف الأول من العام الجاري، 124 في المائة لدى "ساب" و"السعودي للاستثمار"، و138 في المائة لدى مصرف الإنماء. 
وفيما يخص نمو المخصصات التراكمية، فسجلت تسعة مصارف ارتفاعا في مخصصاتها التراكمة بنهاية النصف الأول 2019، مقابل الفترة نفسها من العام الماضي، فيما سجل مصرف الراجحي والبنك الأهلي التجاري تراجعا بنسبتي 8.2 في المائة، و4.3 في المائة على التوالي.
وتصدر المصارف التي رفعت مخصصاتها التراكمية، بنك ساب بنسبة 33.4 في المائة، تلاه بنك البلاد بنسبة 20.4 في المائة، والبنك السعودي للاستثمار بنسبة 16.8 في المائة، والسعودي الفرنسي بنسبة 12.8 في المائة، والبنك العربي الوطني بنسبة 11.5 في المائة.
وكانت المصارف المدرجة في سوق الأسهم السعودية الرئيسة قد حققت خلال النصف الأول من العام الجاري نموا في صافي الربح بنحو 2.8 في المائة على أساس سنوي.
وبلغ صافي الأرباح نحو 22.2 مليار ريال مقارنة بنحو 21.6 مليار ريال للفترة المقارنة من العام الماضي.
وبلغ إجمالي دخل العمولات للقطاع نحو 46.3 مليار ريال مقارنة بنحو 39.6 مليار ريال وبنمو بلغ 17 في المائة.
وتصدر بنك الرياض بأعلى صافي ربح بين المصارف بنمو بلغ 69.7 في المائة، تلاه البنك العربي الوطني بنمو 18.5 في المائة، وجاء ثالثا من حيث نمو صافي الأرباح بنك البلاد بنسبة نمو 15.2 في المائة.
فيما تراجعت أرباح ثلاثة بنوك من أصل 11 بنكا مدرجا في السوق الرئيسة، فيما حقق بنك الاستثمار صافي خسارة خلال النصف الأول من العام الجاري.
 

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من تقارير و تحليلات