عقارات- محلية

تعديل بيانات 32 ألف صك عقاري في المملكة .. بزيادة 15 %

بلغ عدد العقارات التجارية والسكنية التي تم تعديل بياناتها ومحتواها عبر كتابات العدل في السعودية، نحو 32 ألف صك عقاري منذ بداية العام الهجري الجاري، بزيادة تقدر بنحو 15 في المائة مقارنة بالفترة نفسها في العام الماضي.
وتصدرت كتابات العدل في منطقة الرياض عدد عمليات تعديل الصكوك بنسبة 33.7 في المائة، وبعدد 10695 صكا عقاريا، تلتها المنطقة الشرقية بتعديل 5902 صك عقاري، ثم منطقة مكة المكرمة 5051 صكا.
ويقدر عدد الصكوك المعدلة في منطقة القصيم بـ2720 صكا عقاريا، تلتها منطقة عسير 1841 صكا، ومنطقة المدينة المنورة 1800 صك عقاري، تليها منطقة الجوف 860 صكا، ومنطقة حائل 637 صكا عقاريا، ومنطقة جازان 520 صكا عقاريا.
فيما بلغ عدد الصكوك المعدلة في الحدود الشمالية 465 صكا، تلتها منطقة تبوك 436 صكا، والباحة 415 صكا عقاريا معدلا، في حين سجلت منطقة نجران أقل المناطق في تعديل الصكوك العقارية بنحو 378 صكا فقط.
وبدأت وزارة العدل بـ"رقمنة" الوثائق العقارية في عدد من مناطق المملكة، وذلك ضمن مشروعها لـ"رقمنة" الثروة العقارية بالكامل في المملكة. ويهدف مشروع "الرقمنة" إلى القضاء على الصكوك المزورة والتلاعب في الوثائق والانتهاء من الإشكاليات، حيث تولي الوزارة موضوع الصكوك عناية خاصة بمشاريع وتعديلات تشريعية حالية، ومستقبلية، لتعزيز الأمن العقاري.
كما تعمل الوزارة على إعداد مشروع يتعلق بالإفراغ وانتقال الملكية العقارية إلكترونيا بالكامل وإلغاء الصكوك والضبوط اليدوية، التي كانت جزءا من الإشكاليات السابقة، حيث يكون الصك مبنيا على واقع البيانات الرئيسة لدى الوزارة، وذلك خلال الأشهر الثلاثة المقبلة.
وتعكف على إيجاد آليات واضحة وعلمية من أجل تيسير أعمالها، لتقديمها للمستفيدين في مجال التوثيق في جميع الدوائر الشرعية التابعة لها، من كتابات عدل أولى وثانية، ومحاكم تقوم بأعمال كتابات العدل.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من عقارات- محلية