الطاقة- النفط

«بي. بي» بصدد بيع حصة في شركة نفط مصرية إلى «دراجون أويل»

أفادت مصادر صناعية ومصرفية بأن شركة "بي.بي" البريطانية تقترب من بيع حصتها في شركة مصرية رئيسة للنفط والغاز إلى "دراجون أويل" التي مقرها دبي بمقابل يتجاوز الـ600 مليون دولار.
وبحسب "رويترز"، فإن البيع المتوقع إتمامه في الأسابيع المقبلة ينهي شراكة "بي.بي" التي دامت 50 عاما في شركة بترول خليج السويس "جابكو" مع تركيز الشركة البريطانية على تطوير احتياطيات الغاز البحرية الضخمة لمصر.
وتقول «دراجـــون أويل»، التابعة لشركة بترول الإمارات الوطنية "إينوك" ومقرها دبي، إنها تعتزم توسعة أنشطتها الخارجية وتعزيز إنتاجها إلى 300 ألف برميل من المكافئ النفطي يوميا بحلول 2025.
وتنتج جابكو أكثر من 70 ألف برميل يوميا من الزيت و400 مليون قدم مكعبة يوميا من الغاز، حسبما ذكرته المصادر.
وذكر أحد المصادر أن بيع جابكو نال الموافقة الأولية من وزارة البترول المصرية بعد أن عارضت اتفاقا لبيع الأصول توصلت إليه "بي.بي" العام الماضي مع شركة "إس.دي.إكس إنرجي" للنفط والغاز التي تتركز أعمالها في شمال إفريقيا.
والأصل الرئيس لشركة "دراجون أويل" هو حقل تشيلكين في تركمانستان، حيث تنتج زهاء 90 ألف برميل يوميا، وفي مصر، تملك الشركة كامل امتياز شرق خليج الزيت.
وستساعد حصيلة البيع "بي.بي" على تحقيق هدفها للتخارج من أصول بأكثر من خمسة مليارات دولار بعد استحواذها مقابل 10.5 مليار دولار على أصول النفط والغاز البرية لشركة "بي.إتش.بي" في الولايات المتحدة العام الماضي.
وبلغ صافي إنتاج "بي.بي" في مصر ما إجماليه 49 ألف برميل يوميا من النفط وسوائل الغاز و878 مليون قدم مكعبة يوميا من الغاز في 2018، وفقا للتقرير السنوي للشركة.
وفي شباط (فبراير)، دشنت "بي.بي" حقل جيزة - فيوم في منطقة غرب دلتا النيل البحرية ومن المتوقع أن ينتج نحو 60 ألف برميل من المكافئ النفطي يوميا.
وتراجعت أرباح "بي.بي" البريطانية بنحو 30 في المائة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من 2019، بفعل انخفاض أسعار النفط والغاز وضعف في هوامش التكرير، واستمدت الأرباح دعما من نتائج قوية لعمليات تداول النفط والغاز.
وبلغ صافي ربح الربع الأول من العام للشركة التي مقرها لندن 2.4 مليار دولار، متجاوزا التوقع البالغ 2.3 مليار دولار وفقا لمسح لآراء المحللين قدمته الشركة ذاتها، وبالمقارنة كانت الأرباح 2.6 مليار دولار قبل عام و3.5 مليار في الربع الأخير من 2018.
وفي وقت سابق من العام الجاري، قال بوب دادلي، الرئيس التنفيذي لشركة "بي.بي" البريطانية، إن الشركة ستستثمر نحو 1.8 مليار دولار في مصر خلال عام 2019.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- النفط