تقارير و تحليلات

بعد الاستحواذ على «الصحراء» .. «سبكيم» رابع أكبر شركة بتروكيماويات في رأس المال والسادسة أصولا

أعلنت شركة السوق المالية السعودية "تداول"، تعليق تداول سهم شركة الصحراء للبتروكيماويات في السوق ابتداء من أمس، للبدء في إجراءات إلغاء إدراج أسهم الشركة من السوق.
وذكرت "تداول" أن ذلك يأتي عقب إعلان الشركة عن موافقة جمعيتها العامة غير العادية على العرض المقدم من قبل الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات "سبكيم" للاستحواذ على أسهم مساهمي الشركة من خلال عرض مبادلة أوراق مالية.
ووفقا لتحليل وحدة التقارير الاقتصادية في صحيفة "الاقتصادية"، فإن شركة سبكيم ستصبح رابع أكبر شركة بتروكيماويات في السعودية برأسمال 7.3 مليار ريال، بعد شركات "سابك" برأسمال 30 مليار ريال، و"كيان السعودية" برأسمال 15 مليار ريال، و"بترورابغ" برأسمال 8.76 مليار ريال.
وتستحوذ «سبكيم» على 8.1 في المائة من رؤوس أموال 13 شركة بتروكيماويات سعودية مدرجة في سوق الأسهم، حيث يبلغ إجمالي رؤوس أموالها 91 مليار ريال.
وبعد استحواذها على شركة الصحراء، تصبح "سبكيم" سادس أكبر شركة بتروكيماويات في السعودية من حيث الأصول بنحو 21.8 مليار ريال.
وستشكل "سبكيم" 3.9 في المائة من أصول قطاع البتروكيماويات السعودي المدرج في سوق الأسهم، حيث يبلغ إجمالي أصول شركاته 563.4 مليار ريال بصدارة "سابك" (319.7 مليار ريال)، و"بترورابغ" (64.1 مليار ريال).
وعقب الاستحواذ، سيتم إلغاء إدراج "الصحراء" بعد 15 عاما من طرحها للاكتتاب في عام 2004، وعليه تقلص شركات القطاع إلى 13 بدلا من 14 شركة سابقا.
يشار إلى أنه من كان يملك 100 سهم في "الصحراء" أصبح لديه حاليا نحو 84 سهما في "سبكيم" حسب سعرها السوقي (أغلقت عند 20.7 ريال أمس) وهو أعلى من آخر إغلاق لشركة الصحراء ( 17.5 ريال)، بنسبة 18.8 في المائة.
وتبلغ القيمة السوقية للشركة الجديدة "سبكيم" 15.2 مليار ريال حسب إغلاق أمس الأحد عند 20.7 ريال، ووفقا لعدد الأسهم الجديد البالغ 733.3 مليون سهم.

المنافع المتوقعة من الصفقة
حسب تعميم للشركتين، تتمثل المنافع من استحواذ "سبكيم" على الصحراء ما بين 175 مليون ريال و225 مليون ريال سنويا كزيادة متكررة في الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب وتكاليف الاستهلاك، ومن المتوقع أن تتحقق هذه المنافع المحتملة بشكل كامل بنهاية السنة الثالثة من تاريخ إتمام الصفقة، وسيتطلب تحقيق هذه المنافع تكبد المجموعة المشتركة تكاليف غير مكررة تبلغ 0.5 إلى 0.75 ضعف مبلغ المنافع المحتملة.
وستدعم هذه الصفقة نمو الأرباح للشركتين بفضل تكامل منتجاتهما، حيث تنتج شركة سبكيم العالمية منتجات "الميثانول" و"البيوتانديول" و"حمض الأستيك" و"خلات الفينيل"، فيما تنتج شركة الصحراء منتجي البروبيلين، والإيثيلين.
ومن المتوقع أن تحقق الصفقة منافع متعددة للشركتين، منها، تعزيز تنوع المنتجات، وتنويع إمدادات المواد الأولية، وزيادة الحجم والمرونة للشركتين في قطاع البتروكيماويات الذي يتسم بالتغير والتطور المتسارع، سواء في المملكة أو على المستوى العالمي.
كما ستؤدي الصفقة إلى تعزيز القدرة التنافسية والإمكانات المتكاملة لكل من شركة الصحراء وشركة سبكيم بهدف تحقيق فوائد تجارية وتشغيلية وعملية، وتعزيز الكفاءة والقدرة الإنتاجية للأصول الصناعية القائمة في مدينة الجبيل لكل من شركة الصحراء وشركة سبكيم، إضافة إلى إنشاء منصة ذات موارد مالية أفضل تمكنها من الوصول لأسواق المال بشكل أسهل، ويكون لديها خبرات إنتاجية وتكنولوجية أفضل، وذلك للاستفادة من فرص النمو المحلية والدولية، الأساسية منها وغير الأساسية. ومن المتوقع أن تؤدي الصفقة إلى فوائد مشتركة من ناحية زيادة الإيرادات وتخفيض التكاليف، التي من شأنها أن توفر قيمة مضافة للمساهمين. ومن المتوقع أيضا أن توفر الصفقة فوائد للقوى العاملة المشتركة، والشركاء التجاريين المحليين والدوليين.

جمعية «الصحراء»
وافقت الجمعية العامة غير العادية، لمساهمي شركة الصحراء للبتروكيماويات، في اجتماعها الخميس الماضي، على عرض مبادلة الأسهم المقدم من قبل الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات "سبكيم". وقالت الشركة، في بيان على موقع "تداول"، إنه بموجب العرض ستقوم شركة سبكيم بالاستحواذ على جميع أسهم مساهمي الشركة مقابل إصدار 0.8356 سهم جديد في شركة سبكيم لكل سهم من أسهم الشركة. وأشارت إلى أنه تمت الموافقة على أحكام اتفاقية تنفيذ الصفقة، وتم تفويض مجلس إدارة الشركة باستكمال الإجراءات اللازمة لتنفيذها.
وأكدت أنه ستكون أحقية الحصول على الأسهم الجديدة في شركة سبكيم للمساهمين المقيدين بسجل مساهمي شركة الصحراء بنهاية ثاني يوم تداول يلي تاريخ انعقاد الجمعية.

جمعية «سبكيم»
وافقت الجمعية العامة غير العادية للشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات "سبكيم"، في اجتماعها الخميس 16 أيار (مايو) 2019، على زيادة رأسمال الشركة.
وقالت "سبكيم"، في بيان لها على موقع "تداول"، إن زيادة رأس المال تأتي بغرض الاستحواذ على جميع أسهم مساهمي شركة الصحراء للبتروكيماويات "الصحراء"، والبالغ رأسمالها المسجل 4.388 مليار ريال وفقا لعرض مبادلة أوراق مالية.
وتضمنت موافقة عمومية "سبكيم"، بحسب بيانها، زيادة رأسمال الشركة من 3.666 مليار ريال إلى 7.333 مليار ريال؛ عن طريق إصدار 366.666 مليون سهم عادي جديد، بقيمة اسمية تبلغ عشرة ريالات للسهم الواحد - أسهم شركة سبكيم الجديدة - لغرض الاستحواذ على جميع أسهم مساهمي شركة "الصحراء".
وأوضحت الشركة، أن ذلك يأتي وفقا للمادة الـ 58 من القواعد، التي تبلغ 438.795 مليون سهم في شركة "الصحراء" مقابل أسهم شركة سبكيم الجديدة؛ وذلك وفقا للمادة الـ 26 من لائحة الاندماج والاستحواذ وإتمام الصفقة.
وأشارت "سبكيم"، إلى أن عدد أسهمها سيرتفع بعد إصدار الأسهم الجديدة من 366.666 مليون سهم لـ 733.333 مليون سهم؛ أي أنه سيزيد رأس المال بنسبة 100 في المائة.
ولفتت "سبكيم"، إلى أنه سيتم إيداع أسهم شركة سبكيم الجديدة في محافظ مساهمي شركة الصحراء المعنيين خلال مدة لا تقل عن ثالث يوم تداول، ولا تزيد عن سادس يوم تداول يلي تاريخ انعقاد الجمعية العامة غير العادية لكل من شركتي سبكيم والصحراء.
ووافقت عمومية "سبكيم"، على اتفاقية التنفيذ المبرمة مع شركة "الصحراء" فيما يتعلق بالصفقة وذلك بتاريخ 6 كانون الأول (ديسمبر) 2018، التي تم تعديلها وفقا لاتفاقية تعديل اتفاقية التنفيذ المبرمة بتاريخ 3 نيسان (أبريل) 2019.

*وحدة التقارير الاقتصادية

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من تقارير و تحليلات