الطاقة- النفط

«وكالة الطاقة» تتوقع تجاوز الطلب العالمي 100 مليون برميل يوميا لأول مرة

قالت وكالة الطاقة الدولية أمس، إن الطلب العالمي على النفط سيبلغ في المتوسط 100.4 مليون برميل يوميا في 2019، ليتجاوز بذلك 100 مليون برميل يوميا للمرة الأولى.
وتابعت أن ارتفاع إنتاج المنتجين من خارج منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك"، وعلى الأخص من الولايات المتحدة في الربع الثاني من العام، سيبقي السوق تتلقى إمدادات جيدة.
وبحسب "رويترز"، تتوقع الوكالة ارتفاع إنتاج الولايات المتحدة من النفط والمكثفات 1.7 مليون برميل يوميا في 2019. وأضافت أن النفط الخام يشكل نحو 1.2 مليون برميل يوميا من الزيادة، لكنها تابعت أن هذا يقل عن نمو إنتاج النفط الخام الأمريكي البالغ 1.6 مليون برميل يوميا في 2018.
ورأت الوكالة أن انخفاض عدد منصات الحفر وأعمال الصيانة في خليج المكسيك أثرا في الإنتاج الأمريكي في النصف الأول من العام، لكن زيادة تصاريح الحفر والتكسير الهيدروليكي في مطلع العام الحالي سيرفعان الإنتاج.
وتضيف الوكالة أن إنتاج النفط العالمي انخفض 300 ألف برميل يوميا، مع تصدر كندا وقازاخستان وأذربيجان وإيران لهبوط الإمدادات، لكن الوكالة تشير إلى أن إنتاج نفط "أوبك" ارتفع 60 ألف برميل يوميا إلى 30.21 مليون برميل يوميا؛ بفضل ارتفاع التدفقات من ليبيا ونيجيريا والعراق.
وتتوقع أن يبلغ الطلب على نفط "أوبك" 30.9 مليون برميل يوميا في الربع الثاني من 2019" وينخفض إلى 30.2 مليون برميل يوميا في النصف الثاني من العام.
ذكرت الوكالة، التي تنسق سياسات الطاقة للدول الصناعية، أن قرار واشنطن إنهاء العمل بإعفاءات سمحت لبعض المستوردين بمواصلة شراء النفط الإيراني أدى إلى تفاقم "الإرباك في النظرة المستقبلية للمعروض".
وأفادت الوكالة في تقريرها الشهري: "لكن، كانت هناك، من وجهة نظر وكالة الطاقة الدولية، إشارات واضحة ومحل ترحيب كبير من منتجين آخرين بأنهم سيتدخلون لتعويض البراميل الإيرانية، على الرغم من أن الاستجابة ستكون تدريجية لطلبات العملاء".
وأضافت أنه "بالتأكيد هناك مجال أمام منتجين آخرين لزيادة الإنتاج". مضيفة أنه وفقا لتقديرها فإن دول "أوبك" في نيسان (أبريل) أنتجت كمية أقل من المتفق عليها في اتفاق الإنتاج بنحو 440 ألف برميل يوميا، مع ضخ السعودية كمية تقل عن المخصصة لها بمقدار 500 ألف برميل يوميا.
وترى وكالة الطاقة أن هناك "على جانب الطلب ما يقلص المخاوف المتعلقة بالمعروض قليلا"، مع توقعها أن يبلغ نمو الطلب العالمي على النفط 1.3 مليون برميل يوميا في 2019، أو ما يقل عن 900 ألف برميل يوميا عن التوقعات السابقة. وقالت إن نمو الطلب في 2018 بلغ 1.2 مليون برميل يوميا وفقا للتقديرات.
وأشادت الوكالة الدولية للطاقة بحفاظ أسواق النفط على "الهدوء"، وبعدم تأثر العرض رغم الاضطرابات الجيوسياسية، وقالت الوكالة "في الوقت الذي نكتب فيه، ليس هناك خلل في إمدادات النفط والأسعار تبقى على حالها تقريبا. الأسواق تبقى هادئة".
وذكرت بالقلق حول العرض الذي يغذى بالتوترات الجيوسياسية في ليبيا وإيران وفنزويلا والهجمات على سفن في الخليج ومنشآت نفطية في السعودية.
وأضافت الوكالة "رغم الأجواء الجيوسياسية الصعبة ومشكلات العرض الأخرى لم تتغير الأسعار من جراء هذه الشكوك منذ شهر وبقيت فوق 70 دولارا لبرميل برنت".
وتابعت: "وتشعر الوكالة بالارتياح لمعالجة المشكلات الناجمة عن الشكوك حول العرض بشكل جيد، ونأمل في أن تستمر الجهات الرئيسة في ضمان استقرار السوق".
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- النفط