صناعة البتروكيماويات .. رحلة الصدارة «3»

|


من خلال العمودين الماضيين راجعت الكتاب من حيث المحتوى فقط، بل أقرب للعرض منه للمراجعة خاصة أن الكتاب ذو طابع معلوماتي، ختم الكتاب بتطلعات للمستقبل وذكر أن الصناعة واعدة في دول التعاون إذا استطاعت المحافظة على مستوى التكلفة المنخفضة وأيضا تطوير القدرات الابتكارية. حاول الكتاب تأسيس مرجعية معلوماتية حول نشأة صناعة البتروكيماويات في دول الخليج العربية مع تقديم جيد عن الصناعة علميا ودوليا حتى تاريخيا. جاء الكتاب ليسد حاجة المكتبة الاقتصادية العربية إلى موضوع مركزي اقتصاديا والمدخل العملي لمحاولة التطوير الصناعي، لذلك سيظل الكتاب نقطة بداية مهمة. الكتاب ليس تحليليا في طابعه الأساس، لذلك عد خطوة جيدة أولى نحو تأسيس قاعدة معرفية وتحليلية. هناك عدة زوايا تحليلية لم يتعرض لها الكتاب بأي درجة من التفصيل.
الصناعة في الأخير تقوم على مرتكزات اقتصادية لكن الكتاب يكاد لا يذكرها بدرجة من التفصيل مثل تسعير الغاز والفروقات في التكاليف والمقارنة بالدول الأخرى من ناحية والتوظيف البديل، لا أقصد أن تصدير الغاز خيار أمثل ولكن لمجرد القياس والتوظيف الأمثل للموارد أو التفريق بدقة اقتصادية بين أنواع الغاز وتكاليف إنتاجه واستعمالاته. كذلك لم أجد أي تحليل اقتصادي لعوامل المضاعف في دور هذه الصناعة في الاقتصاد ككل وبالتالي تحدث إلى حد ما وكأنها جزر معزولة. كذلك لم يتحدث عن الدعم وتقسيمه اقتصاديا خاصة أن التوجه المعلن ألا تستمر هذه الصناعة في محيط الصناعات الأساسية بل تنتقل تدريجيا إلى التحويلية بما في ذلك المشاركة في الدعم المفترض رغم الخطوات التي تجري حاليا في المملكة على سبيل المثال.
هناك أيضا عدد من التحديات التي لم تعط حقها مثل مسائل الإغراق وتعقيدات المباحثات مع الدول والمنظمات العالمية وإبطال هذه المعارك الشرسة، خاصة أن المملكة وعديدا من هذه الدول واجه صعوبات كبيرة ولعلها لا تزال مستمرة. عرج الكتاب على كميات الغاز واختلاف توزيعها ولكن في نظري لم تعط حقها خاصة في المستقبل المنظور.
للصناعة أبطال لكن الكتاب لم يسهب في ذكر أو حتى مقابلة بعض المؤثرين واكتفى بقليل خاصة أن الكتاب بدأ بالنواحي التاريخية. كثير من هؤلاء ما زال موجودا ولا أعرف مدى استعدادهم لتقديم تجاربهم ولكن أغلب الإدارات العليا لـ"سابك" على سبيل المثال لم يذكر مقابلات معهم. هذه ناحية مهمة للتاريخ ولا بد أنها مليئة بالعبر والدروس حتى المواقف الممتعة. لعلها باكورة إنتاج مقبولة وجيدة من متخصص لكنها بداية تعريفية معلوماتية يتبعها كتب طابعها تحليلي أكثر لكي ترتفع القيمة والوعي باقتصادات الصناعة عامة والبتروكيماوية خاصة.

إنشرها