الطاقة- الطاقة المتجددة

"مدينة الطاقة" تطلق برنامج تطوير الكوادر الوطنية في تعدين اليورانيوم

أطلقت مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة برنامج تطوير الكوادر الوطنية المنضوي تحت مظلة مشروع تعدين اليورانيوم بمنطقة وسط الأردن بالتعاون مع هيئة الطاقة الذرية الأردنية وشركة تعدين اليورانيوم الأردنية الذي سيستمر لمدة عام واحد. وشملت أول دفعة من المتدربين السعوديين إيفاد 13 مختصا للأردن نظرا لتجربتهما الجيدة في مجال استكشاف وتعدين اليورانيوم بهدف نقل التقنية وتدريب الكوادر الوطنية في مجال استكشاف خامات اليورانيوم وإنتاج أكسيد اليورانيوم "الكعكة الصفراء" وعمل دراسة الجدوى الاقتصادية القابلة للتمويل.

ويعـد مشروع تعدين اليورانيوم أحد مكونات المشروع الوطني للطاقة الذرية في السعودية الذي سيعزز زيادة المحتوى المحلي في سلاسل القيمة الصناعية والخدمية وتوطين الدراية الفنية في تقنيات الطاقة الذرية واستثمارها تجاريا حيث تهدف مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة إلى المساهمة في تنويع مزيج الطاقة الوطني لتوفير متطلبات التنمية الوطنية المستدامة التي تنص عليها رؤية المملكة الطموحة 2030 وذلك بمتابعة مستمرة من قبل المهندس خالد الفالح وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية الذي وجه بضرورة استمرارية تطوير الكوادر الوطنية حيث يعـد هذا التطوير من أساسيات البنية التحتية اللازمة لإدخال هذا النوع من التقنيات إلى مزيج الطاقة الوطني.

وتعمل المدينة حاليا بالشراكة مع هيئة المساحة الجيولوجية السعودية على المرحلة الأولى لمشروع استكشاف خامات اليورانيوم والثوريوم بالمملكة الذي يتطلب عددا كافيا من الكفاءات الوطنية المؤهلة في هذا المجال حيث سيمكن البرنامج التدريبي من إكساب المختصين المهارات الفنية اللازمة للعمل في المشروع السعودي. وجرى خلال الأسبوع الأول من تواجد المختصين الاجتماع مع السفارة السعودية والملحقية الثقافية السعودية بالأردن وشرح اهداف ومكونات البرنامج التدريبي. وفي هذا الجانب أشار الدكتور خالد السلطان رئيس مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة إلى أهمية تبادل المعرفة والخبرات بين الجانبين لما له من أثر إيجابي وفعال في تمكين وتطوير مهارات الكوادر البشرية الوطنية العاملة في هذه المجالات وتوطين المعرفة وتعزيز التقدم والازدهار الاقتصادي تحت قيادة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- الطاقة المتجددة