الطاقة- الطاقة المتجددة

2 ميجاواط حد أعلى لاعتماد نظام الطاقة الشمسية في المنازل والمنشآت

حددت هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج وتحلية المياه، شروطا لاعتماد استخدام نظام الطاقة الشمسية في المنازل والمنشآت، أهمها ألا تتجاوز القدرة في المنشأة الواحدة عن 2 ميجاواط، وألا تقل عن 1 كيلو واط لاستخدام هذه الطاقة في الاستهلاك الخاص.
ووفقا لتقرير صادر عن الهيئة - اطلعت "الاقتصادية" على نسخة منه -، فإن التنظيم يمكن المستهلكين من ربط أنظمة الطاقة الشمسية التي يقومون بتركيبها، بالشبكة العامة لتوزيع الكهرباء، بموجب شروط وإجراءات محددة، وذلك بهدف تصدير الفائض عن حاجتهم إلى الشبكة العامة، وتسجيل الطاقة المصدرة في نظام فوترة مقدم خدمة التوزيع.
ويحدد هذا التنظيم المتطلبات ذات العلاقة بأنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية الصغيرة المتصلة بنظام التوزيع في السعودية، كما يؤسس هذا لاستخدام أسلوب صافي القياس للطاقة المستهلكة في المنشأة الموصلة والطاقة الفائضة والمصدرة إلى شبكة توزيع الكهرباء مع ضمان فعالية وأمان تركيب وصيانة وتشغيل أنظمة الطاقة الشمسية الكهرو ضوئية الصغيرة في جميع المنشآت في المملكة وعدم تأثيرها على منظومة الكهرباء.
كما حدد التنظيم شروط تركيب هذه الأنظمة وربطها بنظام التوزيع، بحيث لا يتجاوز الحد الأقصى للقدرة المركبة لنظام الطاقة الشمسية الذي يقيمه المستهلك في منشأته، الحمل الموصل من الشبكة العامة لاستهلاك المنشأة نفسها.
ويشمل التنظيم نموذج اتفاقية بين مقدم الخدمة والمستهلك المؤهل لتركيب أنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية الصغيرة تحدد الشروط والأحكام ومسؤوليات الطرفين، كما يحدد هذا التنظيم متطلبات واشتراطات تأهيل المقاولين أو الاستشاريين والخبرات والكفاءات والتدريب المطلوب الحصول عليها من قبل العاملين الراغبين في القيام بأعمال تتعلق بأنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية الصغيرة.
ويعد إنجاز هذا التنظيم خطوة مهمة في مجال نشر تطبيقات أنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية الصغيرة في المملكة.
يأتي ذلك، بعد أن اعتمدت هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج أمس، القرار رقم 19 المتعلق بالمقابل المالي لتوصيل أنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية الصغيرة، إذ تبلغ تكلفة الاستفسار المبدئي لسعة 50 كيلو واط فأقل 150 ريالا، ولسعة أكثر من 50 كيلو واط مبلغ 500 ريال، فيما تبلغ تكلفة التوصيل لسعة 50 كيلو واط فأقل 550 ريالا، ولسعة 50 كيلو واط فأكثر 1800 ريال، في حين تبلغ التكلفة الإجمالية لـ"الاستفسار والتوصيل" لسعة 50 كيلو واط فأقل مبلغ 700 ريال، ولسعة أكثر من 50 كيلو وات مبلغ 2300 ريال.
وكان المهندس سعود العسكر نائب محافظ الهيئة العامة السعودية للموصفات والمقاييس والجودة قد أكد لـ "الاقتصادية" في وقت سابق، أن هناك لجنة من عدة جهات هي وزارة "الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، و"تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج" و"المواصفات والمقاييس" و"مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية" و"الشركة السعودية للكهرباء" تعمل على المتطلبات الفنية لمكونات أنظمة الطاقة الشمسية الصغيرة في المنازل.
وأعلنت شركة الكهرباء، عن فتح طلبات التقديم المبدئي على خدمة الخلايا الشمسية الكهروضوئية الصغيرة للمنازل والمنشآت في أيلول (سبتمبر) العام الماضي، وذلك من خلال تدشين طلبات الخدمة عبر البوابة الإلكترونية للشركة، بهدف حصر المشتركين الراغبين في تركيب الأنظمة الشمسية، ضمن مرحلة دراسة حجم الطلب على الخدمة والطاقة المنتجة، وتأثيرها في الشبكة العامة، لتنفيذ خططها في هذا الشأن.
وأوضح، المهندس خالد القنون، نائب الرئيس التنفيذي للتوزيع وخدمات المشتركين في الشركة بالإنابة في حينه، أن المشتركين الراغبين في الاستفادة من التقنية الجديدة الخاصة باستخدام الخلايا الشمسية الكهروضوئية الصغيرة، يمكنهم الاطلاع على الاشتراطات والمتطلبات والمعلومات الخاصة بالتقديم على الخدمة، حيث تمت مراعاة أن تكون عملية التقديم ميسرة مع إتاحة جميع المعلومات المطلوبة من خلال صفحة "خدمة الطاقة الشمسية" على موقع الشركة.
وأكد القنون، أن "السعودية للكهرباء"، تسعى جاهدة إلى التوسع في استخدام تقنيات الطاقة المتجددة، توافقا مع "رؤية 2030"، بهدف دعم الاقتصاد الوطني وخفض الاعتماد على النفط، والتوجه نحو الطاقة النظيفة، مضيفا أن "الشركة لديها كامل الجاهزية الفنية والتقنية للمشروع".
وحول تكلفة تركيب أنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية الصغيرة، ذكر القنون أن التكلفة تختلف بناء على حجم النظام ومكوناته، فالمساحة التي يرغب المشترك المؤهل في استغلالها لتركيب الألواح الشمسية وكفاءة إنتاج هذه الخلايا الشمسية تتحكم في القيمة التقديرية، كما أن بعض المشتركين قد يعمد إلى إضافة معدات تخزين للطاقة، الأمر الذي يزيد في تكلفة إنشاء النظام، كما تضيف سياسة العرض والطلب في السوق بعدا آخر مؤثرا في التكلفة أيضا.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- الطاقة المتجددة