عين النملة

|

في عملنا الإعلامي نستخدم مصطلح عين النسر
Eagle’s eye view دلالة على النظرة الشمولية للأشياء دون الدخول في التفاصيل الجزئية. في حين نستعمل مصطلح عين النملةAnt's eye view؛ للدلالة على النظرة المعمقة نحو جزئية محددة من النص حيث تبدو كبيرة للغاية بعين المحرر.
وهذه النظرة لا تنسحب على العمل الإعلامي فحسب بل على حياتنا بكل تفاصيلها.
هناك أشخاص يفضلون رؤية الأشياء بشمولية كاملة. تجدهم لا يقفون عند كل موقف وينغمسون فيه بتطرف. ينظرون له بعين النسر التي تركز على المتن لا الهامش. فتصيبه عدوى النسر. يصعد ويرتفع ويحلق عاليا. لا يتمرغ في وحل التفاصيل الذي يلوثه ويبتلعه.
قد يتغاضون عن بعض الأشياء ليس لعدم إدراكهم أو عدم اهتمامهم بل لأنهم يفضلون النظرة الشاملة للأشياء فهي تريحهم أكثر وتسعدهم.
أما الأشخاص الذين يفضلون رؤية الأشياء بعين النملة التي تضع الأشياء تحت المجهر فتكبر المواضيع وتعطيها أكبر من حجمها، فتجدهم يتعاملون مع غيرهم بتوجس وريبة تستوقفهم التصرفات والكلمات العابرة ويلوكونها في رؤوسهم، فتملأ صدورهم بالوجع والحزن والضيق.
يا صديقي: اجعل نظراتك كنظرات النسر الذي يرى الأشياء برؤيته الواسعة والشاملة، فبدلا من أن تنشغل بسفاسف الأمور ارمها خلفك. بل ادهسها وامض. احذر من التفاصيل الصغيرة. فسوف تسلبك جهدك ووقتك وتركيزك. أحسن النية والظن تفز وتنج من جحيم التأويل والتفسير.
لا تجعل نظراتك كنظرات النملة التي تشعر من حولها بأنها تتربص. فتكبيرها للأشياء وإن كانت صغيرة عادة متعبة ومرهقة تقتل صاحبها قبل الآخرين.
إن كنت صاحب هذه النظرة فهي فرصتك الآن لتبدأ في تغيير هذه النظرة المتعبة والمنهكة لك أولا ولغيرك ثانيا.
الحياة لن تسير كما نريد تسعدنا أياما وتحزننا أخرى. لذا إن أردت أن تحافظ على أي علاقة صحية وطويلة المدى لا تمارس معها نظرة النملة لأنك ستخسر حتما. وتذكر أن الحياة أزهى وأجمل حينما ننظر لها بنظرة واسعة وشاملة فمنظر البحر أجمل حينما نأخذ له صورة مع الشروق والغروب، رؤية بانورامية. أما حينما نقتطع المنظر ونختزله، سنحرم أنفسنا وغيرنا من رؤية الجمال الآسر الممتد.
تذكر أن بوسعك أن تعيش حياة مذهلة وهانئة عندما تنظر لها بعين النسر الواسعة ونتخلى عن عين النملة الضيقة.

اخر مقالات الكاتب

إنشرها