أهداف التنمية المستدامة 2018 ومؤشراتها

البنك الدولي أحد أكبر منتجي بيانات وبحوث التنمية في العالم. بيد أن مسؤوليتنا لا تتوقف عند إتاحة سلع النفع العالمية هذه؛ فنحن في حاجة إلى تيسير فهمها لدى الجمهور العام. عندما يتقاسم الجمهور وواضعو السياسات رؤيتهم للعالم بناء على أدلة، يصبح من الممكن تحقيق تقدم حقيقي على صعيد التنمية الاجتماعية والاقتصادية، كتحقيق أهداف التنمية المستدامة".
وتعرض المطبوعة الجديدة إصدار أطلس أهداف التنمية المستدامة 2018، الذي يحتوي على أكثر من 180 خريطة ورسماً بيانياً، مدى التقدم الذي تحققه المجتمعات نحو بلوغ الأهداف الــ 17 للتنمية المستدامة.
ويزخر الأطلس بالعروض المرئية للبيانات مرفقة بالشروح؛ حيث يمكن إعادة إنتاجها وبنائها من البيانات والمراجع الأصلية. ويمكنك الاطلاع على أطلس أهداف التنمية المستدامة على الإنترنت، والدخول على البيانات والكود المرجعي للأرقام. لم يكن ليتسنى إنتاج هذا الأطلس لولا جهود مختصي الإحصاء وعلماء البيانات، الذين يعملون في الهيئات الوطنية والدولية في مختلف أنحاء العالم. ووضع بالاشتراك مع مهنيين بشتى فرق البيانات والبحوث لدى البنك الدولي، وقطاعات الممارسات العالمية.
ويستفيد الأطلس من مؤشرات التنمية العالمية، وهي قاعدة بيانات لأكثر من 1200 مؤشر لما يزيد على 220 بلداً، يمتد عديد منها إلى 50 عاما مضت. على سبيل المثال، يتضمن الفصل الذي يتناول الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة، بيانات من معهد اليونسكو للإحصاء عن التعليم وتأثيره في جميع أنحاء العالم. وعبر أطلس التنمية المستدامة لعام 2018، يتم تقديم بيانات كل بلد ومنطقة وفئة من فئات الدخل، وكثيرا ما يتم تفصيلها وتصنيفها وفقا للجنس والثروة والجغرافيا.
كما يتناول الأطلس بيانات جديدة وضعها علماء وباحثون ما زالوا بصدد وضع معايير لقياس أهداف التنمية المستدامة. على سبيل المثال، يستعرض الفصل الخاص بالهدف الرابع عشر من أهداف التنمية المستدامة بحثا أجرته المنظمة العالمية لمراقبة الصيد ونشرته هذا العام مجلة "ساينس" Science. تعقب فريق البحث أكثر من 70 ألف سفينة صيد تجاري في الفترة من 2012 إلى 2016، وقام بمعالجة 22 مليار رسالة من أنظمة التعرف الآلي على هوية السفن لوضع خريطة للصيد وتحديد كمياته في جميع أنحاء العالم.
إضافة إلى الاتجاهات، يتناول الأطلس قضايا القياس. على سبيل المثال، تبين التعريفات الجديدة الأبرز عن إمكانية الحصول على المياه والصرف الصحي وفقاً لما ورد بالهدف السادس من أهداف التنمية المستدامة أنه في الوقت الذي يمكن لما يقرب من 90 في المائة تقريبا من سكان العالم الحصول على "الاحتياجات الأساسية من المياه" على الأقل ـــ فإن 70 في المائة فقط من المياه التي يمكن الحصول عليها "تدار بشكل آمن"، باعتبار أنها متاحة للاستعمال وخالية من التلوث. وفي الهدف الثامن من أهداف التنمية المستدامة، تظهر بيانات جديدة من قاعدة بيانات مؤشر التنمية العالمية، أن 69 في المائة من البالغين لديهم حساب مصرفي بمؤسسة مالية أو وسيلة متنقلة لتقديم المال. إلا أنه ما زال هناك نحو 1.7 مليار شخص محروم من هذه الحسابات، فيما تتباين القدرة على فتح حساب مصرفي بدرجة كبيرة حسب المنطقة والسن والتعليم والجنس والثروة.
الهدف الثالث من أهداف التنمية المستدامة يستعرض البيانات التي نُشرت حديثاً عن التغطية الصحية الشاملة، التي تبين أن أكثر من 800 مليون شخص في العالم أنفقوا عام 2010 أكثر من 10 في المائة من ميزانيات أسرهم على الرعاية الصحية.
وأنتجت أغلب مواد الأطلس باستخدام لغة R للبرمجة الإحصائية ومكتبة GGPLT للجرافيكس. الشفرة المستخدمة لإنتاج كل رسم بياني متاحة على github ويمكنك الاطلاع على الشفرة الأصلية للرسوم منفردة.
والعمل بهذه الطريقة يساعد المستخدمين على فهم كيفية استخلاص الأرقام، وما التحولات التي اعترت البيانات وبأي فرضيات. كما تساعد على الحفاظ على الأرقام وتحديثها، وتساعد الآخرين على استخدام شفراتنا وبياناتنا وتكييفها مع احتياجاتهم. يأتي كثير من البيانات من واجهة برمجة الطلبات الخاصة بالبنك الدولي، وتستخدم لقطات من بيانات هذه الواجهة للنشر، فضلاً عن دمج بيانات مستقاة من مصادر أخرى في فهرس بيانات البنك.

الأكثر قراءة

المزيد من مقالات الرأي