عقارات- محلية

وزير الإسكان: ضمانات لتسليم المواطنين الوحدات في موعدها

قال ماجد الحقيل؛ وزير الإسكان، إن هناك جملة من الضمانات التي تضمن تسليم الوحدات السكنية التي ينفذها المطورون العقاريون بالتعاون مع الوزارة، للمواطنين وفق الموعد الزمني المُعلن عنه، مشيرا إلى أن هذه الضمانات ستعلن في وقتها.
جاء ذلك رداً على سؤال طرحته "الاقتصادية" حول تأخر تنفيذ المشاريع في منطقة مكة المكرمة، على هامش مؤتمر عقدته الوزارة في جدة أمس مع عدد من المطورين للإعلان عن الدفعة الخامسة من برنامج سكني بإجمالي مستفيدين يتجاوز 21 ألف مستفيد.
وأضاف الوزير الحقيل، أن مشروع "السندس" في جدة سيبدأ العمل فيه بعد شهر رمضان.
من جانبه، أوضح لـ"الاقتصادية" المهندس محمد البطي؛ الرئيس التنفيذي للشركة الوطنية للإسكان، إن المشاريع تبدأ كمرحلة أولى بالتسويق والتخصيص للمواطنين، فيما تبدأ المدة الزمنية المحددة للتنفيذ والتسليم من قبل المقاول بعد توقيع العقد بين الطرفين، لاستكمال التصاريح مع البلديات والجهات المسؤولة.
وبخصوص مشاريع الإسكان القديمة في المنطقة مثل مشروع المطار، أوضح أنه تم تحويل جميع المواطنين الموقعين مع المطورين في السابق إلى النظام الجديد "سكني" والبيع على الخريطة، وكذلك الوضع بالنسبة للمشاريع القديمة في كل مدن المملكة في الشرقية والمنطقة الجنوبية، مع بقاء تلك المشاريع قائمة وفق المُتفق عليه.
وعن طريقة التعامل مع المواطنين من ذوي الدخول المحدودة والمتعثرين عن السداد بسبب القدرة المالية الضعيفة بعد توقيع العقود، بين أنه سيتم تحويلهم لنظام الإسكان التنموي للحصول على وحدة مجانية، كأحد الحلول، وقد تكون الوحدة في المشروع نفسه الذي اختاره المستفيد.
وأضاف البطي، أنه خلال الأربعة أشهر الماضية أخذنا شكلا تصاعديا، ونطمح أن نسير وفق هذا المنهاج، إلى أن نصل نهاية العام إلى الرقم المستهدف 300 ألف منتج سكني نهاية العام.
وحول تفاصيل التخصيص لهذه الدفعة، بدأها البطي بالوحدات السكنية، إذ تصل في منطقة مكة المكرمة 7279 وحدة سكنية تحت الإنشاء، وفي المنطقة الشرقية 836 وحدة سكنية، وبذلك بلغ المجموع 8115 وحدة سكنية.
أما الأراضي المطورة المجانية، فتنوعت بين ست مناطق (الرياض، الشرقية، الجوف، الحدود الشمالية، القصيم، عسير) بمجموع 5197 أرضا مجانية.
وثالثا مشاريع الشركة مع القطاع الخاص، فتتمثل في خمسة مشاريع على أراضي القطاع الخاص مع خمسة شركاء من المطورين بإجمالي 8115 تنوعت ما بين 846 فيلا و7269 شقة بأسعار مناسبة ومساحات متنوعة على أربع مدن في المملكة، وحاليا يجري تسويق 35.596 وحدة سكنية عبر تسويقها في عدد من المراكز التجارية في المدن والمحافظات، كما بدأت وتيرة الإنشاءات في عدد من المواقع كمشروع بوابة الدار وقريبا يتم تسليم الوحدات للمستفيدين.
وبشأن محافظة جدة، أوضح البطي أن الوزارة تستهدف مجموعة مشاريع في مختلف المواقع والاتجاهات في المحافظة وكل شرائح المجتمع بمجموع 82 ألف وحدة سكنية نهاية 2018، كما يجري حالياً تسويق مشروع الأمير فواز حالياً.
وبحضور وزير الإسكان ماجد الحقيل، فقد وقعت الوزارة أربع اتفاقات وشراكات جديدة، تُقدم خدمات ومميزات عديدة لرفع الفرص أمام المستفيدين لتملك البيت الأول تشمل جدة ومكة والطائف والجبيل.
وخلال مؤتمر صحافي أقيم على هامش الإعلان عن الدفعة الخامسة من برناكج "سكني"، أوضح سيف السويلم، المتحدث الرسمي لوزارة الإسكان، أن الدفعة الخامسة من برنامج "سكني" تستهدف مختلف شرائح المجتمع تشمل الوحدات السكنية الجاهزة وتحت الإنشاء بالشراكة مع المطورين العقاريين المؤهلين، وكذلك القروض المدعومة من صندوق التنمية العقارية بالشراكة مع البنوك والمؤسسات التمويلية، إضافة إلى الأراضي المطورة المجانية الجاهزة للبناء.
وأضاف، نصل اليوم إلى الدفعة الخامسة بإجمالي خيارات سكنية وتمويلية تتجاوز 21 ألف خيار تمويلي وسكني في جميع أنحاء المملكة ليصل إجمالي الخيارات التي تم إطلاقها خلال 2018 أكثر من 100 ألف خيار سكني وتمويلي.
وأعلنت وزارة الإسكان عن 21.6 ألف منتج في جميع مناطق المملكة خلال دفعتها الخامسة من برنامج "سكني" أمس في محافظة جدة، شملت 8115 وحدة سكنية تحت الإنشاء، و5197 أرضا سكنية مجانية و8300 قرض عقاري.
بدوره، أشار خالد العمودي المشرف على صندوق التنمية العقاري إلى أن 8300 مواطن تم ترشيحهم من الصندوق خلال العام الجاري، مكة المكرمة 1346 مستفيدا، الرياض 2189 مستفيدا، المدينة المنورة 706 مستفيدين، القصيم 723 مستفيدا، الشرقية 1015 مستفيدا، عسير 608 مستفيدين، تبوك 299 مستفيدا، حائل 309 مستفيدين، الحدود الشمالية 235 مستفيدا، جازان 169 مستفيدا، نجران 311 مستفيدا، الباحة 162 مستفيدا، الجوف 228 مستفيدا، والمستهدف 100 مواطن مرشحين في 2018.
وشدد العمودي على استمرار الصندوق في تقديم خدماته للمستفيدين في قوائم الانتظار بتقديم الخيارات التمويلية المناسبة لهم، مبينا أنه تم خلال الفترة الماضية تدشين حملة تفاعلية في 14 مجمعا تجاريا في مختلف مناطق ومدن المملكة، شهدت إقبالا من الزوار واهتماما بالاستفادة من خدمات الصندوق.
وبيّن أن الصندوق خلال الفترة الماضية أطلق عديدا من البرامج والمبادرات لتسهيل الحصول على القروض العقارية، وتملك المواطنين للسكن الملائم من بينها الإعلان عن منتج البناء الذاتي، وتقديم الدعم للمستفيدين ممن لديهم تمويل عقاري قائم، بتحويله إلى مدعوم، إضافة إلى معرفة موعد استلام القرض العقاري، وإمكانية تعجيل الحصول عليه من خلال زيارة الموقع الإلكتروني للصندوق.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من عقارات- محلية