الطاقة- المعادن

الذهب يهبط إلى أدنى سعر في 6 أسابيع مع ارتفاع الدولار

الذهب يهبط إلى أدنى سعر في 6 أسابيع مع ارتفاع الدولار

تراجعت أسعار الذهب إلى أدنى مستوياتها في ستة أسابيع، مع صعود الدولار مقتربا من أعلى سعر له في ثلاثة أشهر ونصف، بينما ينتظر المستثمرون لمعرفة اتجاه السياسة النقدية الأمريكية من اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي "البنك المركزي الأمريكي".
وكان السعر الفوري للذهب منخفضا 0.3 في المائة إلى 1310.77 دولار للأوقية "الأونصة"، في الساعة 0716 بتوقيت جرينتش، وفقا لـ "رويترز".
وسجلت الأسعار 1310.01 دولار في وقت سابق من الجلسة وهو أقل مستوى لها منذ 21 آذار (مارس) الماضي.
ونزلت عقود الذهب الأمريكية الآجلة تسليم حزيران (يونيو) 0.5 في المائة إلى 1313.10 دولار للأوقية.
وقال ستيفن إينس مدير التداول في أواندا "انتعاش الدولار في الفترة الأخيرة له أثر سلبي في الذهب، حيث أخذت قوة التصحيح في الدولار الأمريكي معظم المتعاملين على حين غرة".
وارتفع مؤشر الدولار 0.1 في المائة إلى 91.961 مع انتظار المستثمرين قرار مجلس الاحتياطي الأمريكي وبيانات الوظائف التي تصدر في وقت لاحق هذا الأسبوع بحثا عن أدلة جديدة على قوة الاقتصاد الأمريكي.
وانخفضت الفضة 0.4 في المائة في المعاملات الفورية إلى 16.24 دولار للأوقية. ولامست الأسعار أدنى مستوياتها في نحو شهر عندما بلغت 16.18 دولار خلال الجلسة السابقة.
وهبط البلاتين 0.2 في المائة إلى 901.50 دولار للأوقية. ونزلت الأسعار إلى 896.50 دولار في وقت سابق من الجلسة وهو أقل مستوى لها منذ 18 كانون الأول (ديسمبر) 2017.
وانخفض البلاديوم 0.7 في المائة إلى 958 دولارا للأوقية. ولامست الأسعار أقل مستوياتها في نحو ثلاثة أسابيع عند 955.72 دولار في وقت سابق.
كما نزل اليورو، متجها صوب أقل مستوى في ثلاثة أشهر ونصف الشهر إذ نالت بيانات اقتصادية أضعف من المتوقع مطلع الأسبوع من المعنويات في منطقة العملة الموحدة قبل صدور قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي "البنك المركزي الأمريكي".
وارتفع اليورو في الأسبوعين الأخيرين بفضل تجاوز العائد على سندات الخزانة الأمريكية لأجل عشر سنوات الـ 3 في المائة وتجدد الصلة بين أسعار الفائدة المرتفعة وعملة قوية.
وفي حين لا تتوقع الأسواق أي تغير في أسعار الفائدة في ختام اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي اليوم، فإن المحللين يتابعون أي تغير في اللغة المستخدمة.
ونزل اليورو 0.2 في المائة إلى 1.2058 دولار ليظل قريبا من المستوى الذي سجله نهاية الأسبوع الماضي عند 1.2055 دولار وهو أقل سعر منذ منتصف كانون الثاني (يناير) الماضي.
وتترقب الأسواق بيانات الوظائف غير الزراعية في الولايات المتحدة لشهر نيسان (أبريل) الماضي، التي تصدر بعد غد الجمعة، وقد تعطي مؤشرات على قوة أكبر اقتصاد في العالم.
وارتفع الدولار 2 في المائة في نيسان (أبريل) الماضي، مسجلا أكبر مكسب شهري منذ تشرين الثاني (نوفمبر) 2016 بعد أن تجاوزت عائدات سندات الخزانة حاجز الـ 3 في المائة لتسجل أعلى مستوى في أربعة أعوام خلال الأسبوع الماضي.
وجاءت مكاسب العملة الأمريكية الأخيرة بعد هبوط اليورو جراء بيانات مبيعات التجزئة الضعيفة في ألمانيا لشهر آذار (مارس) الماضي.
والأسواق الأوروبية مغلقة اليوم بمناسبة عطلة عامة.
وارتفع الدولار قليلا إلى 109.43 ين. وصعد لأعلى مستوى في شهرين ونصف الشهر عند 109.540 ين يوم الجمعة الماضي، مع ارتفاع عائدات السندات الأمريكية، لكنه فقد الزخم مع تراجع العائدات من أعلى مستوى في أربعة أعوام.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- المعادن