عقارات- محلية

السماح لمستفيدي «الصندوق العقاري» بتأجيل سداد قروضهم لـ 6 أشهر

سمح صندوق التنمية العقارية لمستفيدي التمويل المدعوم، بتأجيل سداد القروض بالتعاون مع المصارف والمؤسسات التمويلية الأخرى، لفترة تصل إلى ستة أشهر من بداية الاستفادة من القرض.
وقال مسؤول في الصندوق لـ "الاقتصادية"، إن هذه الخطوة أحد الامتيازات والإجراءات التي عمل عليها الصندوق والمؤسسات التمويلية المشاركة في برنامج التمويل المدعوم، بهدف التسهيل على مستفيدي الصندوق العقاري.
وعلى هامش معرض "بيتك جاهز" الذي انطلق يوم الخميس الماضي لمدة خمسة أيام في العاصمة الرياض، أوضح لـ "الاقتصادية" عدد المصارف السعودية المشاركة في المعرض، أن إجراءات البناء الذاتي لمن أسعار أراضيهم تقل عن 500 ألف ريال، تتمثل في صرف مبلغ التمويل عن طريق عدة دفعات، مشيرة إلى أن كل دفعة ترتبط بنسبة بناء معينة يجب أن يصل لها المستفيد حتى يتم صرف الدفعات المتبقية.
وعلى المستفيد تقديم ثلاثة عروض من المقاولين الراغبين في بناء المنزل، تتضمن في طياتها (قيمة البناء، وعدد الدفعات، ومدة البناء).
إلى ذلك، أبدى عدد من مستفيدي الصندوق العقاري في المعرض، رضاهم عن آلية التمويل الجديدة المتعلقة بالبناء الذاتي أو شراء الوحدات السكنية، الأمر الذي أسهم في قيام عديد من المسجلين في قوائم الصندوق بتوقيع عقود تمويلهم مع المصارف في أثناء زيارتهم لمعرض "بيتك جاهز"، في حين ما زال عدد منهم متردد بسبب عدم دخول الصندوق كطرف ثالث ضامن للأرباح.
يذكر أن صندوق التنمية العقارية عالج أزمة مستفيدي "البناء الذاتي" لمن تقل أسعار أراضيهم عن 500 ألف ريال، عن طريق منح المستفيدين، مبلغ نصف مليون ريال تقدم لهم من خلال دفعات عبر المصارف.
وقال لـ "الاقتصادية" صندوق التنمية العقارية في وقت سابق، إن المرحلة الأولى من برنامج البناء الذاتي تمكن فقط المستفيدين ممن أسعار أراضيهم تصل إلى 500 ألف ريال وأكثر، من صرف كامل قيمة القرض البالغة نصف مليون ريال كاش نظرا لقوة عقاراتهم، في حين سيتم تمكين الراغبين من المواطنين الذين أسعار أراضيهم تقل عن نصف مليون ريال، من صرف قيمة القرض كاملة ولكن عن طريق دفعات.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من عقارات- محلية