عقارات- محلية

"الصندوق العقاري": شراء محافظ إقراض من المؤسسات التمويلية بعد انتهاء قوائم الانتظار

قال لـ "الاقتصادية" صندوق التنمية العقارية، إن الصندوق سيعمل على شراء محافظ إقراض عقارية (إعادة التمويل) على غرار ما تقوم به الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري، وذلك بعد تحوله إلى مؤسسة تمويلية بعد خمس سنوات.
وأضاف الصندوق، أن هناك خطة مخصصة لشراء محافظ الإقراض من المؤسسات التمويلية وخصوصا من المصارف، حيث سيتم تنفيذها بعد أن ينتهي الصندوق من متطلبات المستفيدين الموجودين حاليا في قوائم الانتظار البالغ عددهم نحو 500 ألف مستحق.
وأوضح الصندوق أن عدد المواطنين الذين يرغبون في تحويل قروضهم العقارية إلى التمويل المدعوم وصل حتى الآن نحو 15 ألف مستفيد، مشيرا إلى أن هذا الرقم قابل للزيادة وبشكل كبير خلال الأيام المقبلة.
وأكد أنه بإمكان المواطنين المسجلين في قوائم الصندوق ممن لا توجد عليهم قروض عقارية حاليا، التوجه إلى المصارف واستخراج قروضهم العقارية ومن ثم تحويلها إلى برنامج التمويل المدعوم دون أن ينتظر وقت صدور رقمه في الصندوق.
وأشار الصندوق إلى أنه سيتحمل قيمة الفوائد 100 في المائة لمن يتقاضون رواتب 14 ألفا وأقل، في حين سيتحمل جزءا من الفوائد بحسب نسبة الدعم المقدمة لمن يتقاضون رواتب أكثر من 14 ألف ريال، التي تبدأ من 35 في المائة حتى 100 في المائة.
إلى ذلك، أعلن صندوق التنمية العقارية، التفعيل الرسمي لخدمة "تحويل التمويل العقاري القائم إلى تمويل مدعوم" للمسجلين في قوائم الصندوق والحاصلين على تمويل عقاري "غير مدعوم" من جهات التمويل المشاركة في برنامج التمويل المدعوم.
وأوضح خالد العمودي المشرف العام على الصندوق، أن هذه الخدمة تأتي في إطار مساعي الدولة للإسهام في رفع نسبة تملك المواطنين للمنازل في مختلف مدن ومحافظات المملكة وتخفيف عبء أرباح التمويل على المستفيدين، من خلال آلية مبسطة، تتميز بالعدالة والشفافية التامة، إضافة إلى شمولية الخدمة.
وبين أن احتساب مبلغ الدعم سيتم وفق معايير برنامج التمويل المدعوم مع شمولية أرباح المبلغ الذي قام المستفيد بسداده للممول لمبلغ 500 ألف ريال كحد أقصى، وذلك بنسبة معينة من مقدار الأرباح المحتسبة لهذا المبلغ، في حين سيتم تقسيم مبلغ الدعم على دفعات شهرية متساوية للفترة المتبقية من التمويل، وتحويلها من حساب الصندوق العقاري إلى حساب المستفيد بعد سداد القسط الشهري للممول.
وأفاد العمودي بأن المستفيدين من الخدمة هم أصحاب الدخل الشهري 14ألف ريال أو أقل (الراتب الأساسي + بدل السكن فقط) وسيتم احتساب الدعم لهم بنسبة 100 في المائة بعد خصم قيمة التأمينات أو التقاعد بدون النظر لعدد أفراد الأسرة، أما أصحاب الدخل الشهري 14 ألف ريال فأكثر (الراتب الأساسي + بدل السكن فقط) فسيتم احتساب الدعم لهم بنسبة تراوح من 35 في المائة إلى 100 في المائة، بعد خصم قيمة التأمينات أو التقاعد بناء على (الدخل الشهري + عدد أفراد الأسرة).
وأشار إلى أن المستفيد سيتمكن من تمديد فترة الدعم بعد انتهاء مدة التمويل مع الممول في حال لم يتبق إلا مدة قليلة، مؤكدا أن الصندوق يواصل مهامه عبر أكفأ الكوادر البشرية وأحدث الأنظمة والوسائل لتحقيق تنمية إسكانية مستدامة.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من عقارات- محلية