تقارير و تحليلات

أول نمو سلبي لتأمين المركبات في 7 أعوام .. يتراجع 8.7 %

توقع تحليل لـ "الاقتصادية"، أن يسجل التأمين على المركبات أول نمو سلبي سنوي في نحو سبع سنوات، إذ من المتوقع أن يتراجع نمو أقساط تأمين المركبات بنسبة 8.7 في المائة للعام الحالي 2017 مقارنة بما كان عليه العام الماضي 2016.
وبحسب التحليل الذي استند إلى بيانات مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما"، فإن إجمالي أقساط التأمين على المركبات "المتوقع" بنهاية العام الحالي، قد يبلغ نحو 11.1 مليار ريال مقارنة بـ 12.15 مليار ريال للعام السابق 2016 بفارق يبلغ نحو 1.05 مليار ريال.
وبذلك ستسجل أول تراجع في معدلات النمو السنوية منذ سبع سنوات، وهي البيانات التاريخية المتوافرة، إذ سجل التأمين على المركبات نموا في الأعوام السابقة بلغ نحو 13 في المائة لعام 2016، وكذلك نحو 35 في المائة لعام 2015 ونحو 26 في المائة لعام 2014.
وبحسب التحليل، فإن الأقساط الفعلية المعلن عنها منذ بداية العام الحالي حتى نهاية الربع الثالث، قد بلغت نحو 8.99 مليار ريال، مسجلة نموا سلبيا بنحو 7.1 في المائة وذلك مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي بفارق بلغ 684 ألف ريال.
ويعود التأثير في النمو خلال الفترة، إلى إجمالي الأقساط المكتسبة خلال الربع الثاني، التي جاءت أقل مما كانت عليه في الفترة المماثلة بنحو 17 في المائة، وكذلك تراجع أقساط التأمين في الربع الأول بنحو 3.2 في المائة للفترة المماثلة، وكما هو معروف فإن الربع الأول هو الأهم الذي يشكل نحو 37 في المائة من الأقساط خلال العام.
وواصلت أقساط تأمين المركبات بتسجيل نمو سلبي للربع الخامس على التوالي، حيث حققت نموا سلبيا بأقساط الربع الثالث من العام الحالي وعلى أساس سنوي بنحو 1.9 في المائة.
فيما يتوقع أن تسجل أقساط الربع الرابع أدنى أقساط ربعية في ثلاث سنوات، ومن المتوقع أن تبلغ أقساط تأمين المركبات للربع الرابع نحو 1.9 مليار ريال.
*وحدة التقارير الاقتصادية
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من تقارير و تحليلات