إيجاد وظائف في الطاقة المتجددة .. كوينزلاند نموذجا

|

لا تنظر كوينزلاند إلى تقنيات الطاقة المتجددة بعين المستفيد، بل بعين المسؤول عن تطويرها وتعزيزها. وقد احتلت كوينزلاند للمرة الأولى صدارة مصادر وظائف الطاقة المتجددة، وذلك وفقا للأرقام التي تشير إلى أن سياسة حكومة بالاسكزوك الرامية إلى البعد عن الطاقة التي تعمل بالفحم قد اكتسبت زخما. وستقدم مشاريع الطاقة المتجددة الجديدة في كوينزلاند أكثر من 1200 وظيفة في جميع أنحاء الولاية خلال هذا العام وحده. وها هي الشمس تشرق ساطعة على سوق العمل الشمالي الأكثر تضررا بفضل ستة مشاريع كبرى للطاقة الشمسية بين مدينتي إيميرالد وكوكتاون ستولد 950 وظيفة في عام 2017.
من ناحية أخرى، سوف توفر ثلاثة مشاريع كبرى للطاقة المتجددة قيد الإنشاء أكثر من 250 وظيفة منها 150 وظيفة في مزرعة رياح إيميرالد بالقرب من مدينة كيرنز و60 وظيفة في مزرعة الطاقة الشمسية في مدينة صن شاين كوست. وفي شمال غرب مدينة بورت دوجلاس تقوم شركة كونيرجي للطاقة الشمسية ببناء مشروع ليكلاند لإنتاج وتخزين الطاقة الشمسية مستخدمة نحو 40 موظفا ميدانيا. وفي كيدستون على مسافة 270 كم شمال غربي تاونسفيل سيتم تحويل منجم ذهب مهجور بواسطة شركة جنيكس إلى مزرعة طاقة شمسية بقدرة 50 ميجاواط توفر هي الأخرى 100 وظيفة، بينما سيوفر مشروع مضخة المياه الميدانية الذي سيستغل سدود المنجم القديم عديدا من الوظائف أيضا. وتعد المشاريع التي تأكد الشروع فيها خلال هذا العام بداية رائعة توجد فرص عمل وعقود أعمال في عديد من المناطق.
ويشير مؤشر الطاقة المتجددة الأسترالي الأخير إلى أن ولاية كوينزلاند في آب (أغسطس) أصبحت تضم ما يقرب من 6500 شخص يعملون في مجال الطاقة المتجددة، منهية بذلك هيمنة نيو ساوث ويلز طويلة الأمد على العمالة في هذا القطاع المزدهر. ويعكس هذا الأمر طفرة في المشاريع الجاري تنفيذها لتوليد الطاقة الشمسية وطاقة الرياح واسعة النطاق في ولاية كوينزلاند، التي بحسب المؤشر قد أوجدت 5203 فرص عمل سنوية مؤقتة إضافة إلى 1287 فرصة عمل دائمة في مجال تركيب الخلايا الشمسية على الأسطح.
وتأتي هذه الأرقام بعد يوم من تحدي أناستاسيا بالاسكزوك رئيس وزراء كوينزلاند لمالكولم تيرنبول لاقتفاء أثرها في إيجاد "اليقين الاستثماري" من خلال هدف قائم على الطاقة النظيفة. وتصريح بالاسكزوك للجنة التنمية الاقتصادية في أستراليا أن هدف حكومتها إنتاج 50 في المائة من الطاقة بواسطة الطاقة المتجددة بحلول عام 2030 قد أدى إلى "ضخ خمسة مليارات دولار من الاستثمارات الخاصة" في المشاريع. واعتمادا على ما يبدو على توقعات العمالة الأكثر تحفظا قالت بالاسكزوك، إن هذه المشاريع سوف "تدعم 3200 وظيفة"، وأضافت أنها أيضا ستولد "5000 ميجاواط من الطاقة النظيفة"، بما يمثل أكثر من ضعف القدرة النظرية لمحطة ليدل لتوليد الطاقة من الفحم المثيرة للجدل والقديمة في نيو ساوث ويلز.
ويشير مؤشر الطاقة المتجددة الشهري – الذي صدر للمرة الأولى الشهر الماضي عن مؤسسة أسواق الطاقة الخضراء بتمويل من شركة جيتوب – إلى أن حصة التوليد الوطني للطاقة من مصادر الطاقة المتجددة عبر أستراليا قد ارتفع مرة أخرى الشهر الماضي إلى 19.5 في المائة من 17.2 في المائة في 2016 و2017 ومن 7 في المائة فقط قبل عقد من الزمان. كما وجد المؤشر أن أنظمة الطاقة الشمسية المركبة على الأسطح في آب (أغسطس) وحدها ستوفر للأسر 180 مليون دولار على مدى العقد المقبل. وقد تجاوزت ولاية كوينزلاند - التي تمتلك بالفعل أكبر عدد من أنظمة الطاقة الشمسية على الأسطح في أستراليا ومعظم مشاريعها الشمسية – ولاية نيو ساوث ويلز بعدد 1772 وظيفة في قطاع الطاقة المتجددة في الشهر الماضي وفقا للمؤشر. وشملت المشاريع المزمع البدء في تنفيذها في آب (أغسطس) أكبر مزرعة رياح في أستراليا المتمثل في مشروع كوبرز غاب الواقع بالقرب من كينجاروي الذي تبلغ قدرته 453 ميجاواط، بينما وصلت ثلاثة مشاريع أخرى على مرحلة الإنتاج.
وقد توصلت لجنة إنتاجية كوينزلاند إلى سعر عادل لكميات الطاقة الشمسية الصغيرة المصدرة إلى شبكة الكهرباء. ولا يزال سكان الولاية شغوفين بتركيب وحدات الطاقة الشمسية على أسطح منازلهم. وقد أصبحت كوينزلاند رسميا الولاية الشمسية حيث تؤكد الأرقام أن وحدات أسطح المنازل الشمسية مجتمعة تمثل الآن أكبر محطة للطاقة الشمسية في ولاية كوينزلاند. ويتواصل الانخفاض في تكاليف الطاقة الشمسية الكهروضوئية مما يسهم على الأرجح في استمرار التوجه نحو الطاقة الشمسية. ولا تزال إمدادات الكهرباء آمنة في كوينزلاند، ويتوقع لها أن تفي بذروة الطلب في جميع السيناريوهات.
وتمتلك ولاية كوينزلاند أحدث محطات توليد طاقة من الفحم وأقلها كثافة للانبعاثات في البلاد، وهي في وضع جيد يمكنها من الاستمرار في توفير الكهرباء الموثوقة لشمال كوينزلاند، في الوقت الذي تتحول فيه الولاية إلى مستقبل نظيف للطاقة. ولا شك في أن البنية الأساسية للطاقة المتجددة هي أرخص بنية أساسية يمكن تشييدها لمرافق طاقة جديدة في أستراليا.

إنشرها