الطاقة- النفط

30 خبيرا يبحثون تحسين سبل فهم سياسات أسواق الطاقة العالمية

بحث 30 خبيرا في مجالات الطاقة والاقتصاد والسياسة أمس في الرياض التأثيرات السلوكية والاجتماعية لنماذج صناعة القرار وسُبل استخدامها لتحسين فهم سياسات أسواق الطاقة العالمية.
جاء ذلك خلال ورشة عمل عقدها مركز الملك عبد الله للدراسات والبحوث البترولية "كابسارك" تحت عنوان "آليات نمذجة صناعة القرار الجماعي".
وتهدف ورشة العمل التي تضمنت سبع جلسات واستمرت على مدى يومين نشر المعرفة في أحدث التطورات في مجال تطبيقات صناعة القرار واتاحة الفرص للنقاش وتبادل الرؤى ووجهات النظر بين الخبراء.
وناقشت ورشة العمل مجالات متعدّدة كالعوائق السياسية لتطوير سوق الكهرباء في دول الخليج وتجربة اليابان في استخدام نماذج صناعة القرار في إعادة استخدام الطاقة النووية في أسواق الغاز الطبيعي المسال والنفط إضافة إلى التحديات التي تواجه الموقعين على اتفاقية باريس للتغير المناخي للوصول وتنفيذ الالتزامات الوطنية في كبح انبعاثات الكربون.
وأشار براين افريد مدير برنامج السياسة وصنع القرار في المركز خلال الجلسة الافتتاحية إلى أهمية وتاريخ نماذج صناعة القرار الجماعي ودورها في مساعدة القادة وصناع القرار والشركاء على الوصول لقرار صحيح.
من جهته، سلط إريك جارتزك من جامعة كاليفورنيا الضوء حول كيف يمكن أن تساعد تلك النماذج في تقليل مخاطر الأخطاء البشرية وتقديم وجهات نظر موضوعية ودقيقة تساعد على الوصول للقرار.
وقدم امتنان المبارك، وآندرو هو، الباحثان في المركز نماذج "كابسارك" ذات المصادر المفتوحة والمستخدمة في اتخاذ القرار الجماعي التي صُممت لتطوير آلية اتخاذ القرار في عدة قضايا دولية منها سياسات الطاقة.
وتعد ورش العمل التي يعقدها مركز الملك عبدالله للدراسات والبحوث البترولية فرصة لتبادل الآراء والتجارب بين باحثي المركز ومتخذي القرار وصانعي السياسات محلياً وعالمياً، حيث يهتم المركز بدراسة سياسات الطاقة بكافة أنواعها ومصادرها، وما يتعلق بها من اقتصاديات وتقنيات وتأثيرها في البيئة، بهدف إيجاد قيمة مضافة تُسهم في منفعة المجتمعات المصدرة والمستهلكة للطاقة على حد سواء.
ويهتم المركز بدراسة سياسات الطاقة بكل أنواعها ومصادرها، وما يتعلق بها من اقتصادات وتقنيات وتأثيرها في البيئة، بهدف إيجاد قيمة مضافة تُسهم في منفعة المجتمعات المصدرة والمستهلكة للطاقة على حد سواء، ويتولى نشر ملخطات لورش العمل التي يقيمها على الصفحة الإلكترونية للمركز ويتولى المركز مهمة إجراء دراسات تهتم ببحث سياسات الطاقة بكافة أنواعها ومصادرها، وما يتعلق بها من اقتصاديات وتقنيات وتأثيرها في البيئة بشكلٍ حيادي وشفاف.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- النفط