مسابقة الزمن بـ«نيوم»

|

مشروع "نيوم" حلم يقوده شاب ملهم، يعمل بتميز .. يسابق الزمن لبناء مستقبل مشرق لأبنائنا وأحفادنا "يصفه صديق .. عبقري التحول في هذا العصر". إنه "محمد بن سلمان". والمشروع منطقة تسعى لتصبح مكانا يجمع أفضل العقول والشركات معا لتخطي حدود الابتكار إلى أعلى المستويات. وسيتم تصميمها لتتفوق على المدن العالمية الكبرى من حيث القدرة التنافسية ونمط المعيشة إلى جانب الفرص الاقتصادية المتميزة، إذ من المتوقع أن تصبح مركزا رائدا للعالم بأسره.
وأنا طفل لم أتعد الـ11 كانت الجبيل الصناعية صحراء تمتد على امتداد البصر، بها عدد محدود جدا من مباني البورتبلات بعضها مكاتب وبعضها الآخر مساكن.
عام 1976 تأسست الشركة السعودية للصناعات الأساسية لاستثمار ثروات المملكة الهيدروكربونية والمعدنية، وتحويلها إلى منتجات صناعية ذات قيمة مضافة عالية لتنويع مصادر الدخل الوطني، والإسهام في تطوير قطاعات الصناعات التحويلية والإنشائية والزراعية.
عملت الهيئة الملكية للجبيل وينبع "التي أسست عام 1976 على تطوير الجبيل وينبع من قريتين لصيد الأسماك إلى مدينتين صناعيتين حديثتين تضمان أحدث تجهيزات البنية الأساسية، والجبيل الصناعية هي اليوم أكبر منطقة صناعية في العالم.
تزامن مع تأسيس "سابك" تأسيس عدد من الشركات الأخرى بمشاركة الحكومة في رأسمالها في مجالات مختلفة، أين هي اليوم مقارنة بـ"سابك" من حيث القيمة السوقية، القيمة المضافة للاقتصاد وعدد الموظفين؟
وأود أن أتساءل وأترك الجواب للقارئ كم قيمة حصة الدولة السوقية في شركة سابك؟ وكم إجمالي المصروف على الهيئة الملكية للجبيل وينبع؟
الجبيل الصناعية و"سابك" قصة فيها كثير من العبر.
للقائمين على "نيوم" من أعماق القلب فردا فردا شكر من القلب لحلم رسمتموه لأطفالنا وأحفادنا نأمل أن نراه واقعا حقيقيا لبناء مستقبل الاقتصاد السعودي ودعم أركانه ومؤشرات بمفهوم جديد يعتمد على المعرفة والنمو والقوة.

إنشرها