عقارات- محلية

1.5 مليار ريال تمويلات مشاريع البيع على الخريطة هذا العام

بلغ إجمالي التمويلات السكنية للمشاريع المرخصة لمشاريع برنامج "البيع على الخريطة" التي رصدتها وزارة الإسكان خلال العام الحالي، 1.5 مليار ريال، تنوعت ما بين تمويلات مصرفية وذاتية وإيداعات العملاء.
وقال لـ "الاقتصادية" محمد الغزواني؛ الأمين العام لبرنامج البيع على الخريطة في وزارة الإسكان "وافي"، "إن التمويلات توزعت ما بين تمويلات مصرفية بقيمة تصل إلى 164 مليون ريال وتمويلات ذاتية تجاوزت مليار ريال، إضافة إلى إيداعات العملاء المشترين التي بلغت أكثر من 232 مليون ريال".
وأضاف الغزواني، أن "قيمة المشاريع التي يتم الإشراف عليها من قبل "وافي" تصل إلى 50 مليار ريال في مختلف مناطق المملكة، منها 36 مشروعا يجري تنفيذها ويشرف عليها البرنامج بشكل مباشر".
وأوضح، أن عدد المشاريع التي يجري تنفيذها في منطقة الرياض يصل إلى 12 مشروعا، وخمسة مشاريع في مكة المكرمة، و16 مشروعا في جدة.
وأشار إلى أن "وافي" يعتمد في الإشراف على كافة العمليات والمشاريع على كفاءات وكوادر سعودية متميزة استفادت من الخبرات العالمية السابقة في مجال البيع على الخريطة.
وسجلت فرق الضبط والرقابة في برنامج البيع والتأجير على الخريطة "وافي"، خلال الأسبوع الماضي، 37 مشروعاً مخالفاً خلال جولاتها الرقابية على عدد من مشاريع القطاع الخاص للتحقق من تطبيق الأنظمة والضوابط المتعلقة بتنظيم أنشطة الوحدات العقارية على الخريطة في سوق الإسكان، وشملت تلك المخالفات عشر مدن على مستوى المملكة خلال الأشهر الستة الماضية، كما وافق البرنامج على الترخيص لسبعة مشاريع للبيع على الخريطة داخل وخارج المملكة.
وشملت هذه المشاريع المخالفة كلاً من: مكة المكرمة والرياض وجدة والأحساء والخبر والدمام، إضافة إلى عرعر وعسير والمدينة المنورة وجازان، وجاءت 47 في المائة من هذه المخالفات عن طريق شكاوى من مواطنين، و53 في المائة منها عبر جولات رقابية نفذها البرنامج.
وتصل العقوبات المقررة إلى الحجز التحفظي على الأموال الثابتة والمنقولة، والإحالة إلى النيابة العامة للنظر في إقامة دعوى أمام المحكمة الجزائية لتطبيق العقوبة المناسبة بحق المخالف.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من عقارات- محلية