الطاقة- الطاقة المتجددة

الوكالة الدولية للطاقة: الطاقة الشمسية تنمو بشكل أقوى من أي طاقة أخرى

قالت الوكالة الدولية للطاقة إن استخدام محطات توليد الطاقة الشمسية ازداد العام الماضي، لأول مرة على المستوى العالم عن أي مصدر آخر للطاقة. وأوضحت الوكالة، في تقريرها بشأن مصادر الطاقة المتجددة الذي نشرته اليوم الأربعاء في لندن، أن نمو الطاقة المتولدة بالرياح والمياه تراجع.

وقالت إن نصيب الزيادة في الطاقات المتجددة بلغ عام 2016 ثلثي الزيادة في قدرة قطاع الطاقة. وعزت الوكالة الازدهار الذي يشهده قطاع الطاقة الشمسية إلى نموه الواضح في الصين، موضحة أن نحو 60% من الخلايا الشمسية المستخدمة على مستوى العالم أصبحت تصنع في الصين، وإن نحو نصف مشتري هذه الخلايا موجودون في الصين نفسها.

ولكن الوكالة وجهت في الوقت ذاته انتقادا لاستراتيجية خفض الأسعار، التي تنتهجها الشركات الصينية في هذا المجال أيضا. وأشارت الوكالة إلى أن سبب التزايد في استخدام مصادر الطاقة المتجددة هو انخفاض أسعارها والتيسيرات التي توفرها السياسة. وظلت الولايات المتحدة صاحبة ثاني أكبر سوق في العالم للطاقات المتجددة، رغم عدم اتضاح الرؤية السياسية بشكل كامل في عهد حكومة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وتتوقع الوكالة في تقريرها استمرار ازدهار الطاقات المتجددة خلال السنوات الخمس المقبلة أيضا، وقالت إن الهند أيضا تلعب دورا متزايدا في ذلك. وتوقع خبراء الوكالة أن يكون نمو الطاقات المتجددة في شبه القارة الهندية أعلى منه في الاتحاد الأوروبي خلال السنوات الخمس المقبلة. وقال الخبراء إن قدرات الطاقة المتجددة في الهند ستتضاعف بحلول عام 2022.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- الطاقة المتجددة