عقارات- محلية

«الإسكان» لـ"الاقتصادية" : انتهينا من عقد الإيجار الموحد .. وإطلاق الخدمة خلال أسابيع

كشفت وزارة الإسكان عن بدء العمل فعليا بعقد الإيجار الموحد خلال الأسابيع المقبلة، ليستطيع بعدها الوسيط العقاري المعتمد من تسجيل الوحدات العقارية وعمل اتفاقيات الوساطة، لافتة إلى أنه تم الانتهاء من تطوير خدمة توثيق العقد الموحد في "أبشر" وتجهيزه للإطلاق العام.
وقال لـ"الاقتصادية" المهندس محمد البطي؛ المشرف العام على تنظيم قطاع إيجار في وزارة الإسكان، إن أربع وزارات وهي: "الإسكان، الداخلية، العدل، العمل والتنمية الاجتماعية" تعمل حاليا على تحديد المعايير الخاصة بالمواطنين غير القادرين على دفع أجرة السكن في نظام "إيجار"، كما تعمل تلك الوزارات أيضا على إعداد اللوائح التنفيذية للبرنامج.
وأضاف، أن ليس جميع المسجلين في الضمان الاجتماعي ويقطنون في مساكن مستأجرة مستحقين للدعم، وإنما الدعم فقط يقتصر على الحالات التي صدر بحقها حكم تنفيذ وفق الضوابط التي نص عليها القرار سواء المسجلين في الضمان الاجتماعي أو غيرهم من المواطنين.
وبين، أن مجلس الوزراء نص على تقديم الدعم للحالات التي يكون فيها المستأجر سعودياً غير قادر على سداد الأجرة أو إخلاء العين، لبسبب سجنه، أو مرضه، أو وفاته، أو ضعف قدرته المادية.
وفيما لم يفصح البطي عن عدد العقارات المسجلة في نظام "إيجار"، أوضح أن الوسطاء العقاريين المعتمدين بدأوا تسجيل الوحدات الإيجارية، مشيرا إلى وجود تفاعل مع متطلبات التسجيل مثل إدخال بيانات سند الملكية من صكوك ووكالات شرعية وغيرها، إضافة إلى وجود عدد جيد من الوحدات مكتملة التسجيل والجاهزة لإبرام عقود إيجار عند إطلاق الخدمة قريباً. يذكر أن وزارة الإسكان رفضت السماح للمباني المتهالكة بضمها إلى نظام إيجار، وأن الوزارة ستقوم بتحديد جميع المعايير والاشتراطات الخاصة بها، بهدف التأكد من صحة وسلامة المباني وتقديم جودة عالية للمستفيدين.
كما قامت الوزارة باتخاذ عدة إجراءات حيال توقيع العقد الموحد الخاص ببرنامج إيجار بين المؤجر والمستأجر عن طريق بوابة "أبشر"، التي تتمثل في إدراج عقد الإيجار بكل بنوده في نظام أبشر حتى يتسنى للمستأجر الاطلاع عليه ومعرفة محتوى العقد بهدف حفظ حقوق الطرفين في العملية التأجيرية.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من عقارات- محلية