عقارات- محلية

قريبا .. «الإسكان» تعلن خصخصة برنامج البيع والتأجير على الخريطة

علمت "الاقتصادية" أن وزارة الإسكان تعكف حاليا على خصخصة برنامج البيع والتأجير على الخريطة "وافي"، إذ شارفت على إنهاء الإجراءات المتعلقة بالقرار وآلية تنفيذه قريبا.
وفي سياق متصل، أبلغ "الاقتصادية" محمد الغزواني؛ أمين برنامج "وافي"، أن 60 شركة عقارية حصلت على رخص لإنشاء وحدات سكنية في السعودية، فيما تبلغ قيمة المشاريع في البرنامج أكثر من 50 مليار ريال.
وقال الغزواني، إن الشركات الـ60 التي تم الترخيص لها، موزعة على المنطقة الوسطى والغربية والشرقية والمنطقة الشمالية والأكثر في المنطقة الغربية، مشيرا إلى هناك 16 برجا سكنيا أخذت ترخيص بيع من قبل برنامج "وافي" تعمل عليها الشركات العقارية.
وحول تنامي دور شركات التطوير العقاري في هذا البرنامج، أوضح أن دور هذه الشركات كبير لإسهامها في تطوير السوق وتوفير السكن المناسب للمستفيدين، لافتا إلى تنامي دور القطاع لحاجة السوق إلى الوحدات العقارية أيا كان نوعها. ودشنت وزارة الإسكان منصة إلكترونية لتراخيص البيع والتأجير على الخريطة "وافي"، تمكِن البوابة المطورين العقاريين من طلب رخص البيع على الخريطة ورفع جميع الوثائق اللازمة إلكترونياً دون الحاجة إلى زيارة فروع وزارة الإسكان. ويعد برنامج "وافي" من البرامج التي تدعم تحقيق مبادرات "رؤية السعودية 2030"، حيث إن النظام الإلكتروني للبرنامج أحد المبادرات المتميزة التي تسعى الوزارة إلى أتمتتها بالكامل، وستسهل المنصة من تقليص وقت المستفيدين والمطورين العقاريين، كما أنه سيحقق أهداف الوزارة واستراتيجياتها التي تتماشى مع برنامج التحوّل الوطني 2020 و"رؤية السعودية 2030" في دعم العرض وتمكين الطلب ورفع نسبة تملّك السكن وتسهيل الحصول عليه بخياراتٍ متنوعة وجودةٍ عالية وسعرٍ مناسب.
وجرت دراسة 14 مشروعاً عقارياً وترخيصها خلال عام 2016 في كل من الرياض، والخبر، والمدينة المنورة، وجدة، والدمام وعرعر، بإجمالي 11.854 وحدة عقارية ما بين شقق سكنية وفلل وأراض ومحال تجارية وغيرها بقيمة إجمالية تقريبية 13.5 مليار ريال.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من عقارات- محلية