عقارات- محلية

المنطقة الوسطى تحقق أعلى سعر متوسط للعقارات في المملكة .. 2575 ريالا للمتر المربع

المنطقة الوسطى تحقق أعلى سعر متوسط للعقارات في المملكة .. 2575 ريالا للمتر المربع

المنطقة الوسطى تحقق أعلى سعر متوسط للعقارات في المملكة .. 2575 ريالا للمتر المربع

ارتفع مؤشر أسعار المنازل تسع نقاط بنهاية الربع الأول من العام الجاري، ليصل إلى 83 نقطة مقابل 74 نقطة بنهاية الربع الرابع من 2016.
ووفقا للمؤشر الذي أطلقته الشركة السعودية للمعلومات الائتمانية "سمة" أمس، لأسعار المنازل في المملكة- اطلعت "الاقتصادية" على نسخة منه- فإن هذا يمثل أول ارتفاع ملحوظ في متوسط قيم أسعار العقارات السكنية منذ الربع الرابع لعام 2015.
في حين انخفض مؤشر أسعار العقارات السكنية بشكل مطرد خلال عام 2016 من 90 نقطة في الربع الأول من العام إلى 74 نقطة بنهاية الربع الرابع من العام نفسه.
وعلى الرغم من الارتفاع الملحوظ في الربع الأول من عام 2017 إلا أن المؤشر لا يزال يسير تحت نقطة الأساس للمؤشر وهي 100 نقطة.
وتم بناء هذا المؤشر اعتماداً على عينة تحوي أكثر من 40 ألف سجل عقاري مقدمة من بعض كبار مقدمي خدمات التمويل العقاري في المملكة، ويقيس هذا المؤشر التغير في أسعار العقارات السكنية بشكل ربعي ابتداءً من الربع الأول لعام 2013، بينما نقطة الأساس للمؤشر هي 100 نقطة.
الجدير بالذكر أن المؤشر تم بناؤه باستخدام أسلوب الانحدار الهيدوني (التسعير حسب المنفعة) وهو الأسلوب نفسه المستخدم في عدد من مؤشرات أسعار المنازل الرئيسة في عدة دول كالمملكة المتحدة وأستراليا وكذلك الولايات المتحدة.
وبحسب المؤشر، فإنه خلال الربع الأول من عام 2017، حققت المنطقة الوسطى أعلى سعر للعقارات، حيث بلغ السعر المتوسط للمتر المربع نحو 2575 ريالا، بينما بلغ السعر في الرياض نحو 2948 ريالا للمتر المربع.
وحصلت المنطقة الجنوبية على أقل سعر متوسط للمتر المربع ليبلغ السعر نحو 1171 ريالا للمتر المربع.
وذكر نبيل المبارك الرئيس التنفيذي لـ"سمة"، أن الشركة السعودية للمعلومات الائتمانية "سمة" يسرها القيام بإطلاق مؤشر أسعار المنازل السعودي، الذي تم تطويره باستخدام عينة متينة من البيانات ذات الجودة العالية للعقارات السكنية مع مراعاة أفضل الممارسات الدولية والمنهجيات الإحصائية في هذا المجال التي تُستخدم في إعداد مثل هذه المؤشرات.
وأضاف "نحن في سمة نعتقد أن هذا المؤشر – الذي ستقوم سمة بنشره بشكل ربعي- سيكون وبشكل سريع أحد أهم المؤشرات الاقتصادية لصناع القرار والبنوك ومقدمي خدمات التمويل العقاري، إضافة إلى المستهلكين في جميع أنحاء المملكة".
وقال إن الصعود الحاصل في أسعار العقارات السكنية في المملكة خلال الربع الأول من عام 2017 يعكس ما تمت ملاحظته بالنسبة لأنشطة التمويل العقاري التي اشتمل عليها مؤشر سمة للتمويل العقاري، الذي تم إطلاقه أخيرا.
وأشار إلى أن الاتجاه الصاعد في متوسط أسعار العقارات السكنية مصحوباً بارتفاع في الاستفسارات الائتمانية لمنتجات التمويل العقاري وكذلك القروض الجديدة المسجلة، يعكس وبشكل جلي قيام المستهلكين وبشكل نشط بالاستثمار في قطاع العقار مجدداً بعد تباطؤ وتيرة السوق والصعوبات التي مر بها في عام 2016.
وأكد أن قيام مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" أخيرا، بتخفيض نسبة الدفعة المقدمة لقيمة العقار السكني من 30 في المائة، إلى 15 في المائة، أثر بشكل إيجابي في متوسط أسعار العقارات السكنية.
يذكر أن مؤشر "سمة" لأسعار المنازل سيتم نشره في شهر أغسطس المقبل.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من عقارات- محلية