الطاقة- الطاقة المتجددة

صفقة أسترالية - ألمانية لإنشاء أكبر مشروع للطاقة الشمسية العام المقبل

تمكنت شركتان لتطوير الطاقة المتجددة، من أستراليا وألمانيا، من تأمين تمويل أكبر مشروع للطاقة الشمسية في أستراليا، حسبما أعلن أمس.
وأمنت شركة "إيديفاي الاسترالية للطاقة" والمستثمر الألماني "ويرسول"، 230 مليون دولار أسترالي (174 مليون دولار)، من أجل إقامة ثلاث مزارع جديدة واسعة النطاق للطاقة الشمسية: وهم "ذا وايت صنداي" و"هاملتون" للطاقة الشمسية، في كولينزفيل في شمال ولاية كوينزلاند، إضافة إلى مزرعة "جاناوارا للطاقة الشمسية"، وهي أول مزرعة كبيرة للطاقة الشمسية في ولاية فيكتوريا الواقعة جنوبي البلاد.
يشار إلى أن كولينزفيل لديها تاريخ طويل في تعدين الفحم، وتحاول شركات الطاقة الشمسية حاليا الاستفادة من أشعة الشمس التي تسطع لـ 300 يوم في المنطقة.
ويأتي تمويل المشروع من "كومنولث بنك أوف أستراليا"، وبنك "نورد/إل بي" الألماني ومؤسسة تمويل الطاقة النظيفة التابعة للحكومة الأسترالية.
ومن المقرر تثبيت نحو 675 ألف لوحة في المزارع الثلاث التي ستضيف 165 ميجاواط من الطاقة المتجددة إلى الشبكة الوطنية، بدءا من العام المقبل، مما سيولد طاقة لحوالي 87 ألف منزل.
من جانبه، قال جون كول، مؤسس شركة "إيديفاي للطاقة" ورئيسها التنفيذي، إن أستراليا لديها سوق قوية في مجال الطاقة المتجددة، مشيرا إلى أن التمويل يسلط الضوء على بداية المزيد من الاستثمارات واسعة النطاق في مجال الطاقة المتجددة في البلاد.
وأضاف أن "الصفقات من هذا القبيل تدل على أن الجمع بين تطوير المشاريع وخبرات الهيكلة، والثقة في الاستثمار، قد تم تقديمها مرة أخرى في قطاع الطاقة المتجددة في أستراليا".
وقال كول لـ "الألمانية": إن مزارع الطاقة الشمسية ستساعد أيضا على معالجة مشكلة نقص الطاقة الوشيكة في أستراليا.
من ناحية أخرى، قال بنك الكومنولث إنه يفخر بدعم الصفقة "التاريخية"، فيما قالت مؤسسة تمويل الطاقة النظيفة، إن التمويل يأتي من برنامج تمويل الطاقة الشمسية واسعة النطاق، والذي تجاوزت قيمته حاليا 280 مليون دولار، وهي قيمة الالتزامات.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- الطاقة المتجددة