محليات

ترحيل 22700 مخالف لأنظمة الإقامة خلال 20 يوما

رحلت الجهات الأمنية نحو 22700 مخالف لنظام الإقامة والعمل إلى بلادهم، خلال الـ 20 يوما الماضية، وذلك بمعدل 1135 مخالفا يومياً.
وحسب إحصائية حكومية- اطلعت "الاقتصادية" عليها- سجلت منطقة مكة المكرمة النسبة العليا من عدد المرحلين من العمالة المخالفين لبلادهم، وذلك بنسبة تقارب 21 في المائة، تليها منطقة الرياض بـ 20 في المائة.
وبلغ عدد المخالفين الذين ما زالوا ينتظرون استكمال إجراءات ترحيلهم في مراكز الإيواء التي خصصتها الدولة لذلك نحو 13799 مخالفا، وذلك خلال الأيام الماضية.
يأتي ذلك في الوقت الذي أكدت فيه الجهات الأمنية أنها ستواصل حملاتها التفتيشية على جميع المواقع والتجمعات العمالية دون استثناء، وأن بعض التصرفات والتجاوزات الخاطئة لن تثني الجهات الأمنية عن متابعة المخالفين في أي موقع.
وتوعدت مديرية الجوازات بتطبيق أشد العقوبات على كل من يقوم بنقل أو تشغيل المخالفين لنظامي الإقامة والعمل "بمن فيهم العمالة المتغيبة عن العمل خاصة العمالة المنزلية" أو التستر عليهم أو إيوائهم أو تقديم أي وسيلة من وسائل المساعدة لهم، وأن من يفعل ذلك يعرض نفسه لعقوبة السجن لمدة تصل إلى ستة أشهر والغرامة التي تصل إلى 100 ألف ريال والترحيل إن كان المخالف وافداً وتتعدد الغرامات بتعدد المخالفين.
وحذرت الجوازات أصحاب المنشآت من القيام بتشغيل العمالة المخالفة لنظامي الإقامة والعمل "بمن فيهم العمالة المتغيبة عن العمل خاصة العمالة المنزلية" وأنه في حال ارتكاب تلك المخالفات ستطبق بحقهم العقوبة التي تنص على حرمان المنشأة من الاستقدام لمدة خمس سنوات، والتشهير بالمنشأة، وسجن المدير المسؤول لمدة ستة أشهر مع الترحيل إن كان المدير وافداً، وتتعدد الغرامات بتعدد المخالفين.
وأشارت في وقت سابق إلى أنه بإمكان صاحب العمل تسجيل تغيب العمالة المنزلية (تسجيل هروب) آلياً، من خلال خدمات الجوازات المقدمة عبر الخدمات الإلكترونية لوزارة الداخلية "أبشر".
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من محليات