عقارات- محلية

"عقاريو جدة": أسعار الأراضي خارج النطاق العمراني هوت 40 % خلال عامين

"عقاريو جدة": أسعار الأراضي خارج النطاق العمراني هوت 40 % خلال عامين

"عقاريو جدة": أسعار الأراضي خارج النطاق العمراني هوت 40 % خلال عامين

قال خالد الغامدي رئيس اللجنة العقارية في الغرفة التجارية الصناعية في جدة، "إن أسعار الأراضي تراجعت خلال 2015 و2016 للأراضي خارج النطاق العمراني مثل مخطط درة العروس ومخطط الهجرة ما بين 30 إلى 40 في المائة، وذلك بعد عزوف المستثمرين بسبب الارتفاعات المبالغ فيها في الأسعار خلال السنوات الماضية".
وقال الغامدي لـ "الاقتصادية"، "تراجعت الأسعار في الهجر خارج المدن ما بين 30 إلى 40 في المائة، لتصل إلى 20 إلى 25 في المائة للمناطق قبل الهجر والمناطق البعيدة عن مدينة جدة حتى وصلت تلك التراجعات إلى ما بين 10 و15 في المائة للأراضي داخل المدينة، وذلك خلال العامين الماضيين فقط".
وأوضح الغامدي، أن خفض مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" الدفعة المقدمة من قيمة العقار السكني للحصول على القرض من المصارف إلى 15 في المائة دفعت الحركة في القطاع العقاري، كما أن التسهيلات الجديدة والمنتجات السكنية التي تقوم عليها وزارة الإسكان أسهمت في استقرار السوق العقارية خلال الفترة الحالية.
وأضاف، "تحرك عديد من المستهلكين خلال الفترة الحالية لبناء المساكن الخاصة في ظل تراجع أسعار الأراضي مقارنة بالعامين الماضيين، فيما لم تشهد الفترة الحالية أي تحرك ملحوظ للمطورين العقاريين نظرا لتراجع المطورين العقاريين عن التطوير خلال الفترة الماضية مع المبادرات والمشاريع التي تنوي وزارة الإسكان إطلاقها".
وأشار إلى أن حركة البناء للمساكن الخاصة ملحوظة حاليا، خاصة بعد تراجع أسعار مواد البناء في الوقت الحالي مقارنة بالفترة الماضية، وذلك بسبب توقف البناء خلال العامين الماضيين ولكن لا تزال أسعار البناء لم تتراجع بالصورة المطلوبة.
كما تطرق خالد الغامدي إلى فرض الرسوم على الأراضي البيضاء وتأثيرها في القطاع، حيث بدأ التطوير لعديد من المساحات الخام في بعض الطرق الرئيسة، حيث بالفعل بدأ التطوير في مساحة نحو مليون متر على إحدى الطرق الرئيسة وكذلك بدأ التطوير أيضا على نحو مليون متر لأراض خام على طرق رئيسة أخرى ومساحات أخرى مختلفة.
من جهته أوضح عمر الغامدي مدير شركة روعة للتطوير العقاري أن الأراضي تراجعت بالفعل وبدأت في الاستقرار خلال الفترة الحالية وذلك نظرا للتضخم في أسعار الأراضي الذي أسهم في المبالغة ورفع الأسعار للأراضي خلال السنوات الماضية.
وقال "الأراضي شمال جدة والبعيدة عن وسط المدينة تراجعت بصورة كبيرة، حيث تجاوزت الانخفاضات في بعض المناطق 40 في المائة، نظرا للارتفاعات المبالغة في الأسعار، وتضخم أسعار الأراضي في تلك المناطق بصورة كبيرة خلال السنوات الماضية".
ولفت إلى أن الأسعار في تلك المناطق عاودت الاستقرار وتوقفت عن التراجعات خلال الفترة الحالية نظرا لتراجع الطلب في السوق بشكل عام وتوقف المستهلكين عن الشراء مع عودة محدودة حاليا في ظل استقرار الأسعار.
في السياق نفسه، أكد نايف أحمد رئيس تنفيذي لإحدى شركات الوساطة العقارية، أن السوق العقارية وصلت إلى مرحلة استقرار في الفترة الحالية بعد تراجع الأسعار خلال السنوات الماضية.
وأضاف، "بدأت العودة تدريجيا للقطاع العقاري، لكنها لا تزال محدودة وضعيفة مقارنة بالمستويات في 2010 أو 2011 لكنها أفضل من فترة الركود التي كانت خلال ثلاثة أعوام تقريبا"، مشيرا إلى أنه يتوقع تحسن مستويات الطلب بعد طرح عديد من المنتجات التي تستهدف المستهلكين في السوق السعودية.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من عقارات- محلية