وزير التجارة وتعزيز صورة الشركات الوطنية

ذهبت لشراء مكيف فوجدت لغة جديدة يتحدث بها البائعون بعد تغيرات طفيفة في الأسعار، حيث يقولون إن وزارة التجارة تشددت في قضية الالتزام بالمواصفات والمعايير في إطار جهودها الكبيرة لحماية المستهلك الذي لا يعي بطبيعة الحال مواصفات ومقاييس كل سلعة يشتريها، ويضيف أحدهم وهو يعمل بمحل يبيع كل العلامات التجارية (الماركات) للمكيفات، خذ أي نوعية ولا تخف، فالجميع ملتزم بالمواصفات والمقاييس وملتزم بالخدمة بعد البيع، فوزارة التجارة لا تتساهل مع المخالفين بتاتاً.
للأمانة ورغم الارتفاع الطفيف في الأسعار لهذه السلع المُعمرة التي نستخدمها لسنوات طويلة في منازلنا شعرت بالفرح والسرور لكون استراتيجية وزارة التجارة في حماية المستهلك بدأت تأتي ثمارها على السوق، ومن ذلك المستهلك الذي إن دفع أكثر قليلاً عند الشراء إلا أنه سيوفر كثيراً من تكاليف الصيانة وتكاليف فاتورة الكهرباء.
في موقع "تويتر" يقول أحدهم إن الوكيل لم يقم بإصلاح سيارته كما ينبغي .. فماذا يفعل؟ ويرد عليه آخر بأن يتصل على هاتف الشكاوى لوزارة التجارة وسيقومون بمساعدته وحل مشكلته، وأنه فعل ذلك مع وكيل آخر للسيارات واستجاب فوراً وعالج مشكلته بعد تدخل وزارة التجارة، ويضيف أنه يشعر اليوم بأنه كمستهلك له حقوق محفوظة لا يستطيع المُصنع أو الوكيل التلاعب بها.
في موقع "تويتر" أيضاً يتواصل وزير التجارة مع المواطن والمقيم على حد سواء ويعلن نتائج الحملات التفتيشية التي تقوم بها وزارته لضبط المتلاعبين والغشاشين قبل طرح منتجاتهم في السوق أو بعد طرحها كالأدوات الكهربائية وقطع الأثاث وقطع الغيار المقلدة والمغشوشة، كما يعلن عن استدعاء السيارات ذات العيوب المصنعية التي كنا قبل ذلك نتحمل تكاليف إصلاحها على حسابنا الخاص ولا تلتفت لنا وكالات السيارات بينما تصلحها في الدول الأخرى وتعتذر وتدفع غرامات بالمليارات، في حين وكلاء السيارات لدينا يدافعون بنفوذهم عن الشركات المصنعة بكل وقاحة.
في موقع "تويتر" كذلك وزير التجارة ينشر بالكلمة والصورة خبر إغلاق وزارة التجارة معملا في ينبع ينتج الثلج بمعدات متآكلة من الصدأ، وبالكلمة والصورة إغلاق مقر ثان يستخدم نفايات الإسفنج لإنتاج مراتب بادعاءات طبية، وأيضاً بالكلمة والصورة إغلاق أسواق في الباحة لوجود أغذية منتهية الصلاحية وسوء إعداد اللحوم ونقص وزن الخبر، كما يعلن عن استدعاء التجارة لأجهزة لاب توب سوني sony VAIO fit 11A لخلل يؤدي إلى حدوث حريق.
أيضاً فيما يتعلق بجهة جمع الأموال من خلال ترخيص أولي تحصل عليه أي جهة من وزارة التجارة نجد الوزير دائما ما يصرح ويحذر، ومن ذلك ما أوضحه أن الترخيص المبدئي لمشروع "شاهد" لصناعة السيارات لا يخول المؤسسين جمع أي أموال من الناس، وكذلك منع البيع على الخريطة للوحدات السكنية كأحد أساليب تمويل المشاريع التي يلجأ إليها بعض المطورين العقاريين دون الالتزام الحقيقي بجودة وزمن الإنتاج.
للحقيقة وزير التجارة تجاوز الإنجازات على أرض الواقع من جهة الرصد والضبط والتنفيذ أو الإحالة للجهات القضائية للمخالفين إلى مرحلة توعية المستهلك بالمخاطر التي تتهدده من أساليب النصب، ومن ذلك إغراءات الكسب السريع كالتسويق الهرمي وتجارة التيدرات والشراء بالآجل بسعر مغر، وغير ذلك من أساليب الاحتيال والنصب، وذلك بالتزامن مع نشر من يقبض عليهم يمارسون هذه الأساليب، حيث نشر معاليه خبر إغلاق وزارة التجارة مكتب كيونت في جدة واستدعاء صاحبته للتحقيق في ممارسة التسويق الهرمي الممنوع.
وزير التجارة كذلك تحرك على المستوى الدولي للحد من العيوب والبضائع الرديئة التي تنتهك حقوق المستهلك وتضر بماله وصحته حتى مزاجه وحقق نتائج إيجابية ونتوقع المزيد، ومن ذلك توقيع اتفاقية بين وزارة التجارة وهيئة الرقابة الصينية لمكافحة السلع المقلدة والرديئة خلال زيارة ولي العهد - حفظه الله - للصين التي تضمنت عمل قائمة سوداء مشتركة بين الدولتين للمصدرين والمستوردين المتاجرين بالسلع الردئية ومعاقبة الجهة المصدرة كما يعاقب المورد وكذلك عمليات النصب التي تتم ضد التجار السعوديين.
عمل وزير التجارة، وهو للأمانة ليس فكر وزارة بقدر ما هو فكر فرد وزير، ولو كان فكر وزارة لرأيناه فيما قبل مرحلة الوزير توفيق الربيعة ونتمنى أن يكون فكر وزارة من الآن فصاعداً، أقول عمل الوزير يبدو في ظاهره لخدمة المستهلك ضد المُصنعين والمُوردين ورجال الأعمال عامة، لذلك نلاحظ الإشادة والتقدير والشكر والتشجيع للاستمرارية والمواصلة مصدرها الأساسي من المستهلكين والوسائل الإعلامية وليس من رجال الأعمال إلا فيما ندر.
طبيعي أن أي رجل أعمال سواء كان في قطاع التصنيع أو قطاع التجارة يحقق مكاسب كبيرة من خلال مخالفة الأنظمة والغش والاحتيال على حساب اقتصاد الوطن وحقوق المستهلك وصحته وماله لن يرضيه ما يفعله وزير التجارة ويتمنى إزالته لتعود الوزارة إلى سابق عهدها، لكن أين رجال الأعمال الصادقون الأمناء؟
نعرف أن الفاكهة التالفة تتلف الفاكهة السليمة إذا لم نزلها في الوقت المناسب، وكذلك بالنسبة لمجتمع رجال الأعمال إذا لم ننتزع رجل الأعمال الفاسد المُخالف فإنه سيشوه سمعة البقية ويحثهم على مخالفة النظام والاستهتار بالمستهلك والاقتصاد الوطني لتحقيق مكاسب كبيرة وسريعة، لذلك أتوقع من مجتمع الأعمال النقي الحريص على تحقيق غاياته وتحقيق غايات الاقتصاد السعودي والمستهلكين لا على حسابهم، أن تكون لهم وقفة إيجابية مع مواقف وأفعال وزير التجارة الحريص على كل عناصر السوق السعودية دون تغليب مصلحة طرف على آخر، كما يبدو لي.
أرجو من مجلس الغرف التجارية الصناعية وكل الغرف ورجال الأعمال الذين يعملون بصدق وأمانة ويحرصون على سمعتهم، الوقوف إلى جانب وزير التجارة والشد على يده ومؤازرته بكل فاعلية وقوة ووضوح، فمحصلة جهود الوزير تصب في تعزيز صورة الشركات الوطنية ورجال الأعمال الصادقين المخلصين بالمحصلة.

الأكثر قراءة

المزيد من مقالات الرأي