المصارف تخفض نسبة الفائدة .. وزوار «عقارات الرياض» يعزفون عن برامج التمويل

المصارف تخفض نسبة الفائدة .. وزوار «عقارات الرياض» يعزفون 
عن برامج التمويل
المصارف تخفض نسبة الفائدة .. وزوار «عقارات الرياض» يعزفون 
عن برامج التمويل
المصارف تخفض نسبة الفائدة .. وزوار «عقارات الرياض» يعزفون 
عن برامج التمويل
المصارف تخفض نسبة الفائدة .. وزوار «عقارات الرياض» يعزفون 
عن برامج التمويل

تهافتت المصارف والشركات السعودية على جذب زوار معرض الرياض للعقارات والإسكان 2014، حيث تم تخفيض نسبة الفائدة إلى 1.44 في المائة لرواد المعرض، فيما وضعت بعض الجهات دفعة أولى تقدر بـ 5 في المائة، وتنازلت أخرى عنها. وسجل عدد من العارضين في أجنحة المصارف بيانات الزوار، سعيا في منحهم قروضا عقارية أو سكنية، ولكن سرعان ما يُفاجأ الزبون بأن الفائدة ليست ثابتة، فكلما زادت سنوات القرض زادت فائدة التمويل، حيث وصلت هذه الفائدة في بعض المصارف خلال 30 عاما إلى 4.25 في المائة.

#4#

وخلال جولة لـ "الاقتصادية" داخل أروقة معرض الرياض للعقارات والإسكان تبيّن الفارق الكبير بين العروض التمويلية، حيث يعدّد العارضون عددا من الميزات التي توجد لديهم وغير المتوافرة لدى غيرهم، فأحدهم يقول إن الفائدة هي الأقل بين العروض المقدمة، وآخر يتحدث عن أنه رغم أن الفائدة لديه مرتفعة، إلا أن هنالك خدمات أخرى يوفرها لا يقدمها غيره من المصارف والشركات.

ووضع البنك الأهلي فائدة 1.7 في المائة للتمويل المقدم خلال خمس سنوات و2.75 في المائة لقرض الـ 30 عاما، وعلى النقيض من ذلك وضع مصرف الإنماء فائدة ثابتة قدرت بـ 3 في المائة مهما بلغ عدد السنين.

#2#

وأوضح لـ "الاقتصادية" أحد المختصين في الشأن العقاري (فضل عدم ذكر اسمه) أن سر التهافت على الزبائن يعود إلى وفرة المعروض من العقارات وقلة الإقبال من المواطنين على الشراء، إضافة إلى أن قرار مؤسسة النقد العربي السعودي الذي سيطبق من عام 2015 المقبل بوضع حد أدنى للدفعة الأولى لراغبي التمويل العقاري تبلغ 30 في المائة، ومشاريع وزارة الإسكان التي ستطلقها بعد شهر شوال المقبل، له دور كبير في محاولة جذب أكبر عدد من المستفيدين.

#5#

وأضاف أن نسبة انخفاض أسعار العقارات السكنية راوحت بين 10 و20 في المائة في ضواحي المدن، فيما ظلت أسعار العقارات داخل المدن محتفظة بأسعارها رغم كثرة المعروض منها وقلة الطلب الواضح، فالسوق في حالة ترقب لما ستصدره وزارة الإسكان خلال الفترة المقبلة.

#3#

وفي جولة على المشاريع الإسكانية للشركات بدا واضحا تفاوت الأسعار، فقد بلغ سعر إحدى الوحدات السكنية المقدمة إلى ذوي الدخل المحدود نحو 800 ألف ريال، فيما يصل سعرها الأقصى بمواصفات أفضل إلى 1.2 مليون ريال، وراوحت أسعار بعض شقق التمليك بين 160 ألفا و220 ألف ريال.

الأكثر قراءة