أمير المنطقة الشرقية يفتتح ويدشن عدداً من المشروعات بمحافظة الخفجي

أمير المنطقة الشرقية يفتتح ويدشن عدداً من المشروعات بمحافظة الخفجي
أمير المنطقة الشرقية يفتتح ويدشن عدداً من المشروعات بمحافظة الخفجي
أمير المنطقة الشرقية يفتتح ويدشن عدداً من المشروعات بمحافظة الخفجي
أمير المنطقة الشرقية يفتتح ويدشن عدداً من المشروعات بمحافظة الخفجي

دشن الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز أمير المنطقة الشرقية اليوم عددًا من المشروعات البلدية التنموية، ووضع حجر الأساس لمشروعات تنموية أخرى في محافظة الخفجي.

واستهل سموه جولته بافتتاح قاعة المسافرين بمطار العمليات المشتركة بالخفجي وتدشين المرافق التعليمية والتوعوية والصحية و الصناعية , وافتتاح وتدشين المعهد السعودي للبترول التابع للعمليات المشتركة الذي تشرف عليه المؤسسة العامة للتدريب الفني والتقني.

ورحب رئيس اللجنة التشغيلية المشتركة في العمليات المشتركة بالخفجي عبدالله بن ناصر الهلال في كلمة ألقاها عقب افتتاح سمو أمير المنطقة الشرقية لقاعة المسافرين وافتتاح وتدشين المشروعات التطويرية والتعليمية والصناعية التابعة لشركة عمليات الخفجي المشتركة بالمحافظة ، عادًا زيارة سموه للمحافظة بالتاريخية خصوصًا وأنها تصادف احتفالات المملكة باليوم الوطني (83) .

وعد الهلال زيارة سموه لمركز العمليات المشتركة دعماً للشركة والقائمين عليها ، معرباً عن الثقة التي أعطتها إياها حكومتي المملكة العربية السعودية وحكومة دولة الكويت بإسناد إدارة حصة الدولتين من عمليات النفط والغاز في المنطقة المغمورة , وذلك بعد انتهاء عقد الامتياز لشركة الزيت العربية.

وأوضح أن الإدارة التنفيذية لإدارة العمليات بالخفجي المشتركة شرعت في تنفيذ الخطة التطويرية الشاملة التي اشتملت على إزالة جميع المرافق القديمة وإعادة بناء مرافق البنية التحتية للشركة من مكاتبها ومعاملها ومرافقها السكنية والصناعية، مشيداً بالدعم الذي قدمته شركة أرامكو لإعمال الخليج المحدودة ضمن المسؤولية الاجتماعية وتعهدها بالدعم المادي للمعهد التقني السعودي لخدمات البترول .

بعد ذلك قام سموه بافتتاح المعهد السعودي لخدمات البترول بالمحافظة , ثم ألقى المستشار لشؤون الشركات في وزارة البترول والثروة المعدنية عبد الرحمن بن محمد عبد الكريم كلمة أشار فيها إلى أن المعهد السعودي لخدمات البترول الذي يعد ثاني معهد بعد معهد الدمام لخدمات البترول وهو احد الشراكات الاستراتيجية للتدريب والتطوير للشباب السعودي فنيا وتقنياً وبأعلى المعايير العلمية ، مبينًا أن ما يميز المعهد السعودي لخدمات البترول هو تبنيه فكرة التدريب المنتهي بالتوظيف إضافة إلى تقديم كل سبل التحفيز للمتدربين التي منها السكن والنقل ونوعية التدريب الذي يسهم في التطوير والنجاح , وكذلك حصول المعهد على اعتمادات وتراخيص من مراكز عالمية لضمان جودة التدريب والتعليم.

#2#

عقب ذلك ألقى محافظ المؤسسة العامة للتعليم الفني والتقني الدكتور علي بن ناصر الغفيص كلمة أوضح فيها أن افتتاح سمو الأمير سعود بن نايف أمير المنطقة الشرقية للمعهد السعودي لخدمات البترول يعد تحفيزًا للشباب السعودي ودعمًا لكل ما يلبي حاجاتهم ويحقق طموحاتهم وهو امتداد للرعاية الكريمة التي يحظى بها شباب الوطن من قبل حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزبز آل سعود حفظه الله.
وأشار الدكتور الغفيص إلى أن المعهد السعودي لخدمات البترول يأتي ضمن الشراكات الاستراتيجية بين وزارة البترول والثروة المعدنية والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني وشركة أرامكو لأعمال الخليج المحدودة ,وذلك لتولي تدريب الشباب السعودي وتزويدهم بالمعارف المهنية والسلوكيات العملية وفقاً لأعلى المعايير المتعلقة بالصناعات البترولية .
وفي ختام حفل افتتاح المعهد التقطت الصور التذكارية لسموه مع طلبة المعهد.

عقب ذلك قام سمو أمير المنطقة الشرقية بزيارة منفذ الخفجي واطلع خلالها على الخدمات التطويرية في المنفذ التي تقدم للعابرين من وإلى دولة الكويت.
إثر ذلك توجه سمو أمير المنطقة الشرقية إلى مقر محافظة الخفجي , حيث كان في استقباله محافظ الخفجي المكلف محمد بن سلطان الهزاع وعدد من المسؤولين في المحافظة.

بعد ذلك أقيم حفل خطابي بهذه المناسبة ألقى خلاله سموه كلمة قال فيها : "يسرني في هذا اليوم المبارك أن التقي بكم في هذه المحافظة العزيزة على نفسي ونحن نرى ولله الحمد مشروعات عظيمة وكبيرة تخدم المواطنين وتسهل أمورهم تواصلاً للمشروعات التنموية التي تنفذها حكومتنا الرشيدة في جميع مناطق ومدن ومحافظات مملكتنا الغالية والمنطقة الشرقية بشكل خاص " .

وأعرب سموه عن سعادته بان يكون بين أبناء المحافظة اليوم ، داعماً لجميع الخطط التنموية التي تخدم أبناء هذه المحافظة إنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع وصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين - حفظهم الله - بتوفير كل ما من شأنه رفعة الوطن والمواطنين وإقامة المشروعات التنموية المختلفة في جميع المجالات ، مؤكدًا أنهم جميعاً في خدمة أبناء هذه المنطقة وجميع محافظاتها وأبنائها .

وقال سموه : إن جميع أبوابنا مفتوحة للجميع، ويسرني ويسعدني أن أستمع لآراء المواطنين واحتياجاتهم وجميع ما يمكن تنفيذه سنقوم به بإذن الله والذي ينتظر دوره في التنفيذ سيتابع إن شاء الله باستمرار حتى ينجز .

#3#

وأوضح أنه أيماناً منه بدور الشباب في تنمية المجتمع وبناء الوطن وتخصيص أماكن لممارسة هواياتهم وقضاء أوقات فراغهم فقد وجه أمانة المنطقة الشرقية بتخصيص المرحلة الخامسة من الواجهة البحرية بالخفجي والتي وضع سموه حجر أساسها للشباب ويطلق عليه " شاطئ الشباب " ويشتمل على ملاعب رياضية ومضمار للمشي وأماكن خضراء للجلوس ومقاهي ومطاعم ومرافق عامة ومصلى وشاشات كبيرة مع تزويد كامل الواجهة البحرية للعائلات والشباب بالخفجي بالانترنت ,كما وجه بتخصيص شواطئ للشباب في الواجهة البحرية لأي مدينة ساحلية في المنطقة.

وقدر سموه جهود أمانة المنطقة الشرقية في تنمية وتطوير المنطقة ، كما قدر الجهود الطيبة التي تقوم بها عمليات الخفجي المشتركة من تطوير وتنمية للمحافظة ، لافتا سموه النظر إلى انه يتطلع إلى مبادرة مميزة من الشركة للخفجي ومواطنيها تسهم في مزيد من التطور لهذه المحافظة والرخاء والرفاهية للمواطنين ,حاثا سموه رجال الأعمال إلى مزيد من الاستثمارات وتنمية مدينتهم وتقديم الكثير فيما يعود عليهم بالنفع ويخدم أهالي المحافظة والعابرين إليها .

وفي الختام أطلق سموه على المركز الحضاري بالمحافظة اسم صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -حفظه الله - ، سائلا الله أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين ويشد أزره بعضده سمو ولي عهده الأمين وأن يوفق الجميع لما فيه خير الوطن وراحة المواطنين .

بعد ذلك افتتح سمو الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز مبنى المحافظة الجديد , وعقد اجتماعًا مع أعضاء المجلس المحلي بمحافظة الخفجي بحضور معالي أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد الجبير ومدير شرطة المنطقة الشرقية اللواء غرم الله الزهراني حيث استمع سموه لملاحظات أعضاء المجلس.
وأكد سموه بأن الجميع يعمل من اجل انجاز المشروعات التي تصب في مصلحة المواطنين وتنمية المحافظة إنفاذًا لتوجيهات قيادة هذه البلاد حفظها الله.

كما عقد سموه اجتماعًا آخر مع مجلس شباب المحافظة واستمع لآرائهم واقتراحاتهم .
من جهته أعرب معالي أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد بن محمد الجبير عن بالغ شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية على تشريفه وتدشينه لهذه المشروعات التنموية البلدية والتي تخدم أهالي محافظة الخفجي، مشيراً إلى أن هذه المشروعات تهدف إلى تهيئة البنى التحتية للمحافظة، وخدمة المواطنين، وأن هذا نابع من حرص ولاة الأمر على راحة جميع المواطنين والمقيمين في المملكة، منوهًا بأن أمانة المنطقة الشرقية تسعى لرفع مستوى الخدمات البلدية وقفزاتها التنموية التي تشهدها كل مدينة وهجرة بالمنطقة الشرقية .

#4#

وأشار إلى أن هذه المشروعات وموازناتها الضخمة تعكس استمرار مسيرة التنمية المباركة التي تعيشها البلاد تحت ظل قائد مسيرتها خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين حفظهم الله.

تجدر الإشارة إلى أن المركز الحضاري الذي أطلق عليه اسم صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز الذي يقع على كورنيش الخفجي تبلغ مساحته الإجمالية 18000 متر مربع، بكلفة 20 مليون ريال، ويتضمن صالة احتفالات، ومسرح يتسع لـ500 مقعد للرجال و150 للنساء في الطابق العلوي، ومكتبة، ومطعم، كما يتضمن ساحة احتفالات مفتوحة ضمن الموقع العام بمساحه 11 ألف متر مربع، إضافة إلى أنه وضع حجر الأساس للمرحلة الخامسة من مشروع تطوير الواجهة البحرية، والتي خصصها سموه لفئة الشباب، بمساحة أكثر من 300 ألف متر مربع، وبطول كيلومتر، بكلفة 16 مليون ريال، ويشمل المشروع أعمال تسوية ترابية بمساحة 250 ألف متر مكعب، وأعمال تركيب بردورات بمساحة 16 ألف متر طولي، وأعمال تركيب انترلوك (البلاط المتداخل) بمساحة 100 ألف متر مسطح، وأعمال مشايات من الخرسانة الممشطة بمساحة 10 آلاف متر مسطح، وأعمال حماية حجرية، وحواجز سيارات، و مصدات لمواقف الانتظار، ومقاعد مسبقة الصنع، وحاويات نفايات، وأحواض زهور، ومصلى، وسور جمالي مسبق الصنع، و دورات مياه، وكذلك أعمال البنية التحتية للمسطحات الخضراء من توريد وتركيب المواسير والرمال النظيفة، وأعمدة إنارة، وأعمدة تجميلية.

كما قام صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز أمير المنطقة الشرقية بوضع حجر الأساس لمشروع إنشاء سوق الخضار واللحوم، والذي يعد أكبر سوق مركزي في المنطقة، إذ تبلغ مساحته 80 ألف متر مربع، ويحتوي على 260 محل، و 860 موقف سيارة، كما يحتوي على مباني إدارية، و مباني خدمات صراف آلي، ومسجد، ودورات مياه.
كما دشن سموه سبع ساحات بلدية و ثلاث حدائق في مختلف أحياء المحافظة بمساحة إجمالية تبلغ أكثر من 50 ألف متر مربع، في أحياء الريان، والملك فهد، والخالدية، والياسمين، والتعاون، إضافة إلى ساحات بلدية في الكورنيش، إذ تحتوي كل ساحة على ملعبين من العشب الصناعي بمساحة 800 متر مربع، وكذلك مقاعد مسبقة الصنع، وأعمدة تجميلية، وأعمدة إنارة، ويحيط بالساحة شبك للحماية، وكذلك مداخل مهيأة لذوي الاحتياجات الخاصة، بكلفة 6 مليون ريال .

وشملت المشروعات البلدية التنموية المنفذة في محافظة الخفجي والتي تقدر بأكثر من 175 مليون ريال مشروع درء أخطار السيول وتصريف مياه الأمطار، إذ يتم إنشاء محطة الضخ رقم (2) لتصريف الأمطار، وتخدم المحطة أربعة أحياء بالشمالية، ويرتبط بها خط طرد بطول 3800 متر طولي، وتبلغ سعته التخزينية لأحواض التجميع 1600 متر مكعب، مقسمه على حوضين تجميع. حيث تم الانتهاء من المرحلة الأولى التي تشمل إنشاء مبنى المحطة الرئيسي وأحواض التجميع، وغرفه المحابس الداخلية، بكلفة 8 مليون ريال، وتشمل المرحلة الثانية توريد وتركيب المنظومة الميكانيكية للمحطة، كما تشمل الأسوار الخارجية وغرفه المولد والموقع العام بكلفه 5 ملايين ريال.

كما شملت المشروعات تطوير وتحسين الأحياء القديمة في المحافظة بكلفة 7 مليون ريال، وتحسين وتجميل المداخل، حيث يجرى العمل على تنفيذ أعمال الأرصفة، ومواقف السيارات، وأعمدة الإنارة في طريق الملك عبد الله، ويتم إعادة دراسة التقاطعات والدوارات، وتكثيف وتعزيز وسائل السلامة المرورية، التي تحتاجها المحافظة والهجر التابع لها ، إضافة إلى مشروعات السلامة المرورية التي تنفذها بلدية محافظة الخفجي حاليا وهي توريد وتركيب لوحات مرورية لتحديد السرعة النظامية في الشوارع الرئيسة للمحافظة بعد التنسيق مع إدارة المرور، بمواصفات فنية عالية، وتم عمل ممرات مخصصه للمشاة، وعمل أسوار حماية في الجزيرة الوسطى، إضافة إلى مشروع تنمية المخططات الجديدة، ما يساهم في سرعه تسليم الأراضي للمواطنين، إذ يجرى حالياً العمل على مشروع ردم وتسويه المخططات الجديدة بكلفه 7 مليون ريال، والعمل مع الجهات الحكومية لإنهاء أعمال البنى التحتية في عدد من الأحياء وهي: المروج، النزهة، الأمل، كما يجرى العمل على مشروع سفلته وإنارة الطرق و الشوارع المختلفة في المحافظة. وأسواق الإبل والمواشي بكلفة 10 مليون ريال.

وكذلك مشروع إنشاء محطة تحلية مياه لري المسطحات الخضراء بكلفة 2.5 مليون ريال، وتبلغ طاقتها الإنتاجية 2250 متر مكعب في اليوم، ما يسهم في زيادة المسطحات الخضراء بالمحافظة والتوسعات الجديدة، إضافة إلى مشروع إنشاء الطريق الدائري الجنوبي، الذي يعد المدخل الرئيسي للمحافظة بعد اكتماله، حيث سيربط بين الطريق الدولي ووسط الخفجي والمنطقة الصناعية، ويبلغ طول الطريق 4,5 كيلومتر، وعرضه 60 متر، و ينقسم إلى ثمان حارات في الاتجاهين. وتبلغ كلفته الإجمالية 16 مليون ريال. كما يتم العمل على عدد من مشروعات السفلتة والإنارة وغيرها من مشروعات تنموية أخرى تنفذها البلدية بالمحافظة.

الأكثر قراءة