تسجيل دخول
نسيت كلمة المرور |  مستخدم جديد
 
الأربعاء 13 رمضان 1433 هـ. الموافق 01 أغسطس 2012 العدد 6869
آخر الأخبار
انت الآن تتصفح عدد من الارشيف, نشر قبل 631 يوم . عودة لعدد اليوم

تشمل 6 مناطق مجاورة للحرم المكي الشريف

مكة: 30 مليارا لنزع 2000 عقار في ساحات الحرم الشمالية

جانب من أعمال إزالة بجوار الحرم المكي.

جانب من أعمال إزالة بجوار الحرم المكي.

علي المقبلي من مكة المكرمة

أبلغ ''الاقتصادية'' المهندس عباس قطان، المشرف على لجنة تطوير الساحات الشمالية للحرم المكي الشريف، بصدور الموافقة على نزع ألفي عقار لمصلحة مشروع الساحات الشمالية للحرم المكي الشريف، بتكلفة تقديرية أولية تصل إلى قرابة 30 مليار ريال، وذلك لبناء محطات القطارات والمواقف العامة، وكذلك لمصلحة تطوير وقف الحرم الجديد.

وبيّن قطان أن اللجنة الحكومية المشكلة من وزارة المالية وإمارة منطقة مكة المكرمة وأمانة العاصمة المقدسة ووزارة العدل وعضوين من القطاع الخاص؛ ستباشر أعمال التقدير بعد انتهاء لجنة تطوير الساحات الشمالية من فحص ملكيات تلك العقارات.

وأوضح أن العقارات المنزوعة تشمل منطقة شعب عامر المحصورة بين جسر الطريق الدائري الثاني المؤدي إلى أنفاق شعب عامر وشارع ريع أطلع ابتداء من مدخل شعب عامر إلى الطريق الدائري الثاني، وتشمل المنطقة الثانية منطقة الفلق - جبل عبادي المحصورة بين شارع عبد الله بن الزبير شرقا وشارع خالد بن الوليد غربا، والساحات الشمالية للحرم جنوبا، والمنطقة الثالثة جبل المدافع وتشمل قمة الجبل والمنطقة المحيطة به.

أما المنطقة الرابعة فتشمل جرول من شرق شارع امتداد جبل الكعبة في اتجاه ميدان مستشفى الولادة وحلقة جرول. والمنطقة الخامسة تشمل جبل الكعبة من غرب امتداد شارع جبل الكعبة ابتداء من مدخل حارة السادة باتجاه قبة محمود وميدان التيسير، فيما تقع المنطقة السادسة جنوب موقع محطة النقل الواقعة خلف وقف الملك عبد العزيز - يرحمه الله - والمحدودة شرقا من شارع أجياد - بئر بليلة أمام فندق الشهداء إلى شارع إبراهيم الخليل غربا.

وفي مايلي مزيدا من التفاصيل:

كشف لـ ''الاقتصادية'' المهندس عباس قطان المشرف على لجنة تطوير الساحات الشمالية للحرم المكي الشريف عن صدور الموافقة بنزع ألفي عقار لمصلحة مشروع الساحات الشمالية للحرم المكي الشريف لبناء محطات القطارات والمواقف العامة وكذلك لمصلحة تطوير وقف الحرم الجديد. وبيّن قطان أن تكلفة تقدير تلك العقارات الأولية تصل إلى قرابة 30 مليار ريال، مضيفا أن اللجنة الحكومية المشكلة من وزارة المالية وإمارة منطقة مكة المكرمة وأمانة العاصمة المقدسة ووزارة العدل وعضوين من القطاع الخاص، ستباشر أعمال التقدير بعد انتهاء لجنة تطوير الساحات الشمالية من فحص ملكيات تلك العقارات. وبيّن قطان أن العقارات المنزوعة تشمل منطقة شعب عامر المحصورة بين جسر الطريق الدائري الثاني المؤدي إلى أنفاق شعب عامر وشارع ربع أطلع ابتداء من مدخل شعب عامر إلى الطريق الدائري الثاني. وتشمل المنطقة الثانية منطقة الفلق - جبل عبادي والمحصورة بين شارع عبد الله بن الزبير شرقا وشارع خالد بن الوليد غربا، والساحات الشماليه للحرم جنوبا. والمنطقة الثالثة جبل المدافع وتشمل قمة الجبل والمنطقة المحيطة به. والمنطقة الرابعة تشمل جرول من شرق شارع امتداد جبل الكعبة في اتجاه ميدان مستشفى الولادة وحلقة جرول. والمنطقة الخامسة تشمل جبل الكعبة من غرب امتداد شارع جبل الكعبة ابتداء من مدخل حارة السادة باتجاه قبة محمود وميدان التيسير. والمنطقة السادسة تقع جنوب موقع محطة النقل الواقعة خلف وقف الملك عبد العزيز - يرحمه الله - والمحدودة شرقا من شارع أجياد - بئر بليلة أمام فندق الشهداء إلى شارع إبراهيم الخليل غربا.

وبيّن قطان أن فصل الخدمات عن تلك الخدمات سيكون منتصف شهر محرم القادم.

وفي السياق ذاته قال الشريف منصور أبو رياش رئيس اللجنة العقارية في غرفة مكة المكرمة، إن هذه العقارات التي سيتم نزعها تمثل مرحلة جديدة وهي تعد ثاني أكبر عملية نزع للعقارات لمصلحة توسعة الساحات الشمالية. وعن تكلفة تقدير تلك العقارات، بيّن أبو رياش أن لجنة الساحات حاليا ستعمل على حصر الأملاك ولديها تقديرات مبدئية للتقدير ولكن اللجنة الحكومية المشكلة هي التي ستقوم بالوقوف على تلك العقارات وتضع السعر العادل لكل عقار، وسيكون السعر على حسب القيمة السوقيه للعقار وقت التثمين. وبين أن المشاريع الجاري تنفيذها ستمكن من الوصول إلى الحرم الشريف في راحة ويسر من خلال الأنفاق الأرضية التي ستفصل حركة المشاة عن حركة المركبات.

وبيّن رئيس اللجنة العقارية في غرفة مكة المكرمة أن تقدير عقارات مشروع تطوير الساحات الشمالية والمشاريع التكميلية كان بسعر سوق العقارات حالياً ولم يبخس أصحاب العقارات في التقديرات، لأن اللجنة راعت عدة ضوابط في التقديرات، منها سعر سوق العقارات حالياً، ومساحة العقارات، والإطلالة على الحرم الشريف والقرب من الشوارع الرئيسة، لأن بعض العقارات كانت في منطقة جبلية، مبيناً أن 97 في المائة من أصحاب العقارات اقتنعوا بتقديرات اللجنة، وقليلون جدا اعترضوا وتقدموا بدعاوى لديوان المظالم ولكن دعاواهم ردت لملاءمة التقديرات لواقع سوق العقارات حاليا.

وأشار أبو رياش إلى أن مشروع تطوير الساحات الشمالية أنعش سوق العقارات في العاصمة المقدسة بشكل كبير وأدى لارتفاع الأسعار نظراً لضخامة التقديرات التي صرفت لأصحاب العقارات المنزوعة.


حفظ طباعة تعليق إرسال

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الاقتصادية ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر. علماً أننا لا ننشر التعليقات بغير اللغة العربية.

18 تعليق

  1. محايد (1) 2012-08-01 05:34:00

    سعر المتر للارض بجوار الحرم تجاوز ال 500000 ألف ريال هذا اذأ وجدت معناه الان الاراضي التي سوف تطل علي التوسعة الجديدة سوف تكون أسعارها فلكية ولايمكن التحكم بها بأي حال
    اي الفندق الذي مساحة أرضه ال 2000 متر بجوار جبل الكعبة يطل علي الحرم تساوي المليار ريال غير المباني والتجهيزات معناه لايمكن بناء فندق أقل من 7 نجوم والغرفة المطلة بالالاف و10% من المعتمرين والحجاج عندهم القدرة حجزت طوال العام من قبل شركات الطيران
    أين مصلحة معاشات التقاعد وهي جهة تتبع وزارة المالية المشرفة علي هذا المشروع الضخم !

  2. ramy (2) 2012-08-01 06:06:00

    الي الامام يا وطني الحبيبب ظللت شامخا وستبقي دوما فخرا لنا برجالك الاوفياء والامناء ... حفظك الله ياوطني وهنيئا لك بحكومتك
    الرشيده بقياده والدنا ابو متعب ملك الانسانيه حفظه الله ووفقه واطال عمره .....
    عاشق لوطني وحكومتي

    -1
  3. مقاول (3) 2012-08-01 07:57:00

    أسعار مبالغ فيها .
    بعدين المفترض عند بناء الفنادق ان تكون 90% من الفنادق 3 نجوم عشان الأسعار تكون في متناول الجميع ولا ننسى ان أغلب الحجاج والمعتمرين دخلهم قليل وبعض البلدان الحاج يبيع كل مايملك عشان يؤدي فريضة وهو ليس قادم للسياحة عشان يترفه.
    لازم نقلل من فنادق ال5 نجوم في مكة والغلبة تكون للفنادق الرخيصة 3 نجوم.

  4. محمد رجب (مسجل) (4) 2012-08-01 09:11:00

    30 مليار ل 2000 عقار
    يعني 30 مليار ل 4 مليون متر (غير تكلفة المباني نفسها وخسارة ربحها)
    يعني 30000 لأ 4 متر
    يعني تعويض المتر 7500 ريال
    أنا بأشتريها كلها ب 8000 ريال المتر وبأبنيها على أحسن طراز وأبنيلكم المحطات والممرات تحتها وأعطيكم إياها على حسابي.

    -3
  5. مجددون (مسجل) (5) 2012-08-01 09:35:00

    لو كنت مسئولا لجعلت السوق يحدد سعر المتر ب 10 الآف ريال فقط ! باستخدام التشريعات! عدم السماح ببنائ فنادق بجانب الحرم حتى نمنع الاستغلال و انما الترخيص هو لبناء دورين لا اكثر . يجب مد شبكات قطار من حوالي مكة الى الحرم و الترخيص بالفنادق الجديدة بعيدا عن الحرم . كفانا هدر للمال . دول بسيطة عندها قطارات تنقل ملايين .. على ائمة الحرم التفاعل مع قضايا اسعار الاراضي و فرض الحلول التي تخدم المسلمين على مصلحة افراد و مسئولين متنفعين !! نريد للحرم و الكعبة هيبته و الساحات حوله مفتوحة للهواء!

  6. نوسياني (6) 2012-08-01 13:26:00

    (((الابراج المحيطه بالحرم))) شكلت ازمه بيئيه خانقه . ولابد من الازاله

  7. عماد (7) 2012-08-01 13:59:00

    منطقة شعب عامر (الدرجة الثانية) خلف المطلة على شارع الغزة الذاهب من الحرم بيعت فيها عقارات قبل 7 سنوات بسعر متر 100 ألأف ريال ، فكيف بالحال الآن !!
    على المثمنين إعطاء العقار سعره في سوق (المضاربة) الذي ابتكروه أصحاب الثروات فهو لعمري التثمين الحقيقي والعادل إذا ماكان تقدير العقارات حسب حالة ((((السوق)))) كما يزعمون
    أما أن تعود التقديرات إلى السعر ((الطبيعي)) والحقيقي للمتر خارج نطاق أصحاب النفوذ ، فهنا سوف تُستجاب دعوات أهل مكة ،، والله المساعان على كل ضالم
    الدولة بخير وثرواتها ولله الحمد !!!

    1
  8. أبو نواف الأزوري (مسجل) (8) 2012-08-01 14:00:00

    مساء الخير جميعاً ، يتضح لنا بأن متوسط سعر العقار مائة وخمسون مليوناً ، مسجلاً كأعلى نسبة متوسط عقار بالعالم بأسره ، عمر الله بيته وجعل الرزق يهب إليه من كل حدبٍ وصوبٍ ، سلمتِ بلادي ، ولا يذهب عن بالكم بأن القارات الكائنة ثمة أغلبها أوقاف أو عقارات بنيت على مُحَكَرَّة روعيَ فيها الغبطة والمصلحة.

  9. عبدالعزيز (9) 2012-08-01 14:07:00

    والله العظيم حرام صرف واهدار. المال العام بهذه المبالغ الخيالية المواطن اولى بها بعمل التنمية وبناء المصانع وتوظيف العاطلين الانسان اهم من الكعبة عند الله

    1
  10. د. احمد السماري (10) 2012-08-01 16:34:00

    .......الحرم المكي في وادي ....والابراج احاطت الحرم المكي بوادي أخر .......واصبح الحرم في واديين .
    وماينبعث من هذه الابراج من عودام مكائن التكييف والاضاءات والاجهزه الكهربئيه والكتل الاسمنتيه وانفاس البشر جعلت الحرم في فلك مخنوق ومكتوم .
    الحل هو : ازاحة الابراج الى مابعد كيلوين من الحرم المكي

  11. المهندس صالح الميمان (11) 2012-08-01 16:36:00

    الحرم المكي فقد رونقه المعماري التاريخي . واصبح من جراء بناء الابراج من حوله وكأنه في في مدينه منهاتن بالولايات المتحده الامريكيه

  12. المهندس ماهر احمد (12) 2012-08-01 21:55:00

    اللهم اتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار
    اللهم كون بعون كل مجتهد لما هو صلاح لخدمة بيتك الحرام
    وخذ بأيدينا لما هو صلاح وحق لكي نكون همنا هو خدمت بيتك وليس همنا الدنيا
    كل من عليها فان ..

  13. عبدالمحسن الشويعر (13) 2012-08-01 22:33:00

    موقع الابراج حول الحرم بالشكل الحالي يعتبر خارج عن اطار السلامة لأن هذا المكان يجتمع فيه الملايين من المسلمين ولا يصح ان يكون هناك بنايات قريبة من الحرم.
    اللهم احفظ المسلمين

  14. ابو المساكين (مسجل) (14) 2012-08-02 03:17:00

    الاهم ان تكون جميع الاراض وقف للحرم

  15. faisal (15) 2012-08-03 12:18:00

    للهم اتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار

  16. عاصمية إإإإتحادية (مسجل) (16) 2012-08-03 17:42:00

    مكه يا مكه اللهم صل على محمد و على آل محمد كما صليت على إبراهيم و على آل إبراهيم و بارك على محمد و على آل محمد كما باركت على إبراهيم و على آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد
    حبي ربي لا إله إلا هو رب السماوات و الأرض و كل ما عليها فاااان
    لا إله إلا الله محمد رسول الله

    1
  17. eng-ibrahim (17) 2012-08-03 22:00:00

    ألابرج حول الحرم اثرت على الشكل العام للحرم المكي الشريف. .ارى التقليل من وجود الابراج بالمنطقة حول الحرم وكذلك عدم تركيز الناس بهذه المنطقة لصعوبة التنقل وكذلك في حالات الطوارئ

    1
  18. عثمان جميل (18) 2012-08-08 14:26:00

    تنبيه : لا يجوز أن يقول اللي معه صك نعوضه على الأرض والبناء .
    والذي ليس معه صك نعوضه على البناء فقط .
    هذا لا يجوز وتحاسبون عليه حسابا عسيرا عند الله .
    فسواء اللي معه صك أو ليس معه وقد عرف من عشرات السنين أنه مسكنه بشهادة الجيران وهذا معروف عند أهل مكة والحارات القديمة ، فالجميع يعوض لأن الذي لم يخرج صك ومعروف أنه بيته فهو قد أحيا أرضا من عشرات السنين وهذا حال أهل مكة وحاراتاها القديمين . فاتقو الله . هذه أرض الحرم ، والنزع لأجل الحرم وليس لبناء الأبراج إلا إذا كانت وقفا للحرم نفسه .

    1
التعليق مقفل