تسجيل دخول
نسيت كلمة المرور |  مستخدم جديد
 
الأحد 16 جمادى الأول 1433 هـ. الموافق 08 إبريل 2012 العدد 6754
آخر الأخبار
انت الآن تتصفح عدد من الارشيف, نشر قبل 867 يوم . عودة لعدد اليوم

توقعات بخروج مكة المكرمة من أزمة الإسكان خلال 5 سنوات

مسؤول: انخفاض العقار وصل إلى 35 %

الأحمري

الأحمري

خميس السعدي من مكة المكرّمة

قال عبد الله الأحمري رئيس لجنة التثمين والمزادات العقارية في الغرفة التجارية في جدة: «نحن اليوم لا نحذر من تصحيح في الأسعار سيصيب السوق عمّا قريب، عملية التصحيح السعري فعلاً بدأت من المخططات الطرفية للمدينة التي لا تتوافر فيها خدمات البنى التحتية».

وشدد على أن «هذه المرحلة الفعلية التي نعيشها الآن في تصحيح أسعار السوق العقارية التي تضخمت من السابق بدرجات لا تمت للحقائق والوقائع بصلة، فالآن الأسعار في مخططات الأطراف بلغ فيها حجم الهبوط نحو 35 في المائة، آخذاً في التدريج كلما اقترب الموقع من قلب المدينة».

وأوضح الأحمري، أن المرحلة التي ستدخلها السوق تتمثل في وصول الأسعار إلى مستواها الحقيقي، وذلك في وقت قد يكون حُدِّد آخر العام الجاري موعداً له.

في مايلي مزيد من التفاصيل:

حدد مختصون عقاريون في مكة المكرمة وفي جدة، فترة السنوات الخمس القادمة، كمدة زمنية لانتهاء أزمة الإسكان في المنطقة التي تشهد في الوقت الحالي دورة إسكان جديدة بدأت بتوجه حكومي لإنشاء الإسكان الميسر والإسكان العام وإيصال الخدمات لمخططات المنح، وتزامن معها انخفاض في حجم أسعار العقار حتى وإن كان داخل المدن وبنسب بلغت مستويات تراوح بين 30 – 40 في المائة.

ويرى المختصون أن العقار تجرد أمام السماسرة والمضاربين فيه من عباءة الابن البار، واكتسى عباءة يغطيها غبار الأرض التي باتت تشهد قيام مشاريع إسكان عام وإسكان ميسر تبنت الدولة عملية تنفيذها حتى وإن كان ذلك بالشراكة مع القطاع الخاص، وذلك لتقديمها أمام المواطنين وخاصة من ذوي الدخل المحدود إما كمنح أو بأسعار قد تصل أحياناً إلى أقل بقليل من سعر التكلفة الفعلية للإنشاء.

ودعا المختصون، إلى ضرورة التزامن مع هذه المرحلة بإيصال خدمات البنية التحتية المتكاملة إلى المخططات الطرفية في المدن، وذلك لوفرة عدد الأراضي في تلك المواقع وقدرتها على تلبية حجم الطلب الذي يواجه عرضاً شحيحياً.

وقال عبد الله الأحمري، رئيس لجنة التثمين والمزادات العقارية في الغرفة التجارية في جدة: ''نحن اليوم لا نحذر من تصحيح في الأسعار سيصيب السوق عما قريب، عملية التصحيح السعري فعلاً بدأت من المخططات الطرفية للمدينة التي لا تتوافر فيها خدمات البنى التحتية، خاصة تلك الواقعة في أقصى الشمال من محافظة جدة''.

وأشار إلى أن إحدى الأراضي في أحد المخططات القديمة والمتوافرة فيها الخدمات في أبحر الشمالية عرض سعر المتر فيها بنحو 2300 ريال منذ نحو شهرين مضت، إلا أن سعر المتر الحالي بات يقيم عند 1800 ريال ودون وجود رغبة للشراء من أحد.

وأفاد الأحمري، أن العقار يعيش في اللحظة الحالية في مرحلته الثالثة قبل وصول التصحيح إلى مستواه المتوقع.

وبين أن الركود في حجم المبيعات كان مرحلته الأولى، والتي تلاها كمرحلة ثانية عزوف من قبل المشترين عن الشراء ومن قبل البائعين عن البيع رغم ما صاحبها من انخفاض جزئي بسيط في الأسعار.

وزاد الأحمري: ''هذه المرحلة الفعلية التي نعيشها الآن في تصحيح أسعار السوق العقارية التي تضخمت من السابق بدرجات لا تمت للحقائق والوقائع بصلة، فالآن الأسعار في مخططات الأطراف بلغ فيها حجم الهبوط في الأسعار نحو 35 في المائة، آخذا في التدريج كلما اقترب الموقع من قلب المدينة''.

وأضاف أن المرحلة الرابعة التي ستدخلها السوق تتمثل في وصول الأسعار إلى مستواها الحقيقي، وذلك في وقت قد يكون حدد آخر العام الجاري موعداً له.

وتابع الأحمري: ''الأعوام الخمسة المقبلة هي مدة استقرار السوق سعرياً، والتي ستكون محددة للتوجهات المستقبلية خلال ما بعدها من دورات، كما أنها هذه المرة ستنفي مقولة العقار هو الابن البار الذي يمرض ولا يموت، وخاصة أن التوجه الحكومي من الدولة نحو حل مشكلة الإسكان اتضحت جديته منذ أن بدأ هدير المحركات في إطلاق صرخات البشائر للمواطنين وخاصة من ذوي الدخل المحدود، والتي تفيد بأن مسكن الأسرة سيكون متوافراً من خلال خطة فاعلة ستمنع وقوع المواطن ضحية أسعار الإيجارات التي ترتفع سنويا نتيجة لحجة زيادة حجم الطلب مقابل العرض''.

وأضاف الأحمري: ''مبادرة أمير منطقة مكة المكرمة المتمثلة في إنشاء الإسكان الميسر في محافظتي جدة ومكة المكرمة، كانت أحد الموجهات الحقيقية لأسعار العقارات في السوق إلا لمن أغمض عينيه وحاول أن يصم أذنيه''، مشيراً إلى أن تلك المبادرة جعلت المشاريع تنفض حبر الورق عنها وتكتسي غبار الأرض وتثبت وجودها وقيامها كحقيقة وشاهد للتوجه الحكومي الهادف إلى توفير المساكن وخاصة لذوي الدخل المحدود الذين أرهق كاهلهم استقطاع مبالغ الإيجار من دخولهم المتدنية والتي تكاد في بعض الأحيان لا تفي به، وذلك إضافة إلى تطوير الأحياء العشوائية التي سيكون لها أثر إيجابي في مشاريع الإسكان.

وقدر الأحمري حجم استيعاب المناطق المطورة في جدة ضمن خطة تطوير الأحياء العشوائية بنحو ثلث سكان محافظة جدة في الوقت الحالي الذي يزيد عن ثلاثة ملايين نسمة، وهو الأمر الذي سيسهم إسهاما حقيقيا في حل الأزمة الإسكانية ويعيد تصحيح سعر إيجار الوحدات السكنية ويمنحها القيمة السوقية الفعلية لها وفق الآلية الاقتصادية لتقييم رسملة التدفقات النقدية في العقارات.

وفند الأحمري، أسباب هبوط الأسعار في العقارات في توجه الدولة الجدي نحو حل معضلة أزمة الإسكان من خلال إنشاء وزارة مستقلة بهذه الأمور، ودراسة جباية الزكاة على الأراضي الكبيرة البيضاء داخل الأحياء السكنية غير المطورة، فتح التمويل بالشراكة بين المصارف وصندوق التنمية العقاري، بلوغ الأسعار إلى مستويات مرتفعة جداً بشكل لا يمكن للطبقة الأكثر استهدافا في السوق من ذوي الدخل المحدود التعامل فيها وبقاء الأرض كسلعة باتت مستحيلة البلوغ بالنسبة لهم، وصول السماسرة والمضاربون في الأراضي بالأسعار إلى مستويات مبالغ فيها، وتوجيه الدولة بإيصال الخدمات إلى مخططات المنح التي ارتفعت فيها الأسعار بنحو 1500 في المائة خلال ثلاثة أعوام من تاريخ توزيعها للمواطنين رغم عدم وصول الخدمات فيها وذلك بسبب المضاربات العقارية''.

أبو رياش

وحدد منصور أبو رياش، رئيس اللجنة العقارية في الغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة، نسبة الارتفاع في أسعار بيع عقارات مكة المكرمة خلال السنوات الثلاث الماضية بنحو 40 – 50 في المائة، متفاوتة حسب قرب وبعد العقار من المنطقة المركزية المحيطة بالحرم المكي الشريف، وكذلك في ظل شغل المساحة الجبلية من مكة المكرمة نحو 65 – 70 في المائة من المساح الكلية للمدينة التي تواجه زيادة في حجم الطلب مقابل العرض الشحيح.

ويرى أبو رياش، أن المخططات الطرفية لمكة وخاصة مخططات ولي العهد الواقعة في المنطقة الجنوبية منها، والتي زارها الأسبوع الفائت وزير الشؤون البلدية والقروية، وإعلان تدشين انتهاء الأعمال في مخططين منها وكذلك طرح عدة مشاريع فيها أخرى، ستسهم في حال اكتمال الخدمات فيها في موازنة حجم العرض والطلب في قطاع السكن الدائم.

وقال أبو رياش: ''مخططات ولي العهد المخصصة للمنح في مكة المكرمة، تعد الأضخم من حيث المساحة على مستوى المملكة، وهو الأمر الذي يظهر من خلاله ويبين حرص واهتمام ولاة الأمر في المملكة بوضح حلول جذرية للإسكان في المملكة بشكل عام وفي مكة المكرمة بشكل خاص''.

وأشار إلى أن قضية الإسكان الدائم ستحلها مخططات المنح في حال ما تبعها إيصال الخدمات بشكل مباشر وجعلها قابلة للتأهيل والتطوير من قبل راغبي السكن من الحاصلين على تلك المنح.

ولفت أبو رياش، إلى أن زيارة الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبد العزيز، وزير الشؤون البلدية والقروية، تعطي مؤشرا بوجود اهتمام مباشر بتلك المخططات لإنهاء أزمة السكن في تلك المخططات، خاصة وأنها معنية بالكثير من ذوي الدخل المحدود، متوقعاً أن تكون السنوات الخمس المقبلة هي الفترة الكافية لإنهاء أزمة السكن في مكة المكرمة.

وقدر أبو رياش، حجم استيعاب مخططات ولي العهد بأكثر من مليون ونصف المليون نسمة من السكان، وذلك بما يعطي دلالة على وجود حل فعلي وجذري للأزمة الإسكانية التي تعيشها مكة المكرمة في الوقت الحالي، والتي باتت معظم مساكنها مخصصة للإسكان الموسمي.

واستدرك أن جميع الحلول ستكون عقيمة ودون جدوى في حال عدم تجاوب الجهات الخدمية مع التوجه لإيجاد المساكن من خلال عدم وجود الحلول لديهم بإيصال الخدمات المختلفة إلى تلك المخططات كالماء والكهرباء وغيرها من الخدمات الأساسية.

وبرأ أبو رياش، أمانة العاصمة المقدسة من تحملها مسؤولية تعثر تلك المخططات وعدم الاستفادة منها، وقال: ''الأمانة من خلال تجربتها بالشراكة مع القطاع الخاص، أسهمت في سرعة تأهيل وتطوير تلك المخططات، إلا أن الجهات الأخرى المعنية بالخدمات ومنها التعليم، لم يكون لديها جدول زمني متزامن مع خطة تطوير الأمانة، وهو ما قد يجلعنا نؤكد فشل تلك المخططات في إيجاد الحلول مالم يكن هناك لدى مقدمي الخدمات حلول من الأصل''.

وأضاف أبو رياش: ''ليس هناك أي قوة رسمية أو نظام يستطيع الحد من المضاربات على الأراضي، ولكن توفير الخدمات المتكاملة فيها وخاصة المخططات الطرفية المتميزة بالوفرة العددية في قطع الأراضي الصالحة للإسكان الدائم، ستسهم في تصحيح السوق بشكل عام، ولكن في مكة المكرمة على وجه الخصوص سيكون التصحيح بسيطا وليس بأشد ضرراً من حال بقية المدن الأخرى''.

وتابع أبو رياش: ''وضع التصحيح في سوق مكة المكرمة العقاري في حال توافرت القطع بكامل الخدمات في المخططات الطرفية، فإن الأسعار ستنخفض بنسبة تراوح بين 30 – 40 في المائة من القيمة الحالية''، نافياً أن يكون الهبوط سيصل إلى مستويات القاع الدنيا للأسعار في ظل زيادة الطلب على العقارات، ولكن سيصحح الأسعار التي شهدت مبالغة فيها خلال السنوات الماضية.


حفظ طباعة تعليق إرسال

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الاقتصادية ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر. علماً أننا لا ننشر التعليقات بغير اللغة العربية.

88 تعليق

  1. سعد (1) 2012-04-08 05:01:00

    يا الاحمري من سنتين قلت انخفاض 30% وارتفعت الاسعار الدبل واليوم تقولون انخفاش 35% وما شفنا شيء كل الانخفاض في المخططات الغير مخدومة والتي لا تسكنها الوحوش اتقوا الله

  2. ابو المساكين (مسجل) (2) 2012-04-08 05:24:00

    مشكله الاسكان احتكار الاراض
    حل مشكله الاسكان سهل جدآآ
    1-جبايه الزكاه على الاراضي فهي عروض تجاره
    2-ايقاف المنح الكبيره
    3-منح المواطنين اراضي مشروطه بالبناء
    4-تنميه المدن الصغيره
    5-فرض غرامه على الاراضي البيضاء مثل غرامات البلديه والمرور
    6- ايقاف تملك الاجانب
    7- سحب المنح الغيرمحياه
    8- تحديد نسبة الاستقطاع من الأراضي البيض10% سنويآ لصالح المرافق الحكومية والخدمات
    9- منع بيع الارض الابعد سنتين من تملكها لمنع المظاربه والبيع الصوري

    4
  3. سعيد (3) 2012-04-08 05:26:00

    المعدره أستاد الأحمري ولكن بما تقارن أسعار العقار الحقيقيه؟ هل تقارن بمستوى الأسعار الحقيقيه في المدن الحضتريه مثل لندن وطوكيو أم أسعارها الحقسقسه فس الصومال وبنقلادش؟ أسعار العقار في جده لاتقارن بدبي مثلا والدوحه والمنامه فية تمث فقط 50% من الأسعار مقارنة بسعر المتر. وهل أحدت بعين الإتنبار الإزدهار الدي تمر به منطقة شمال أبحر وأطور برج في العالم الدي يتشأ حاليا؟ النغرير بالكواطنين حرتم وأنت ستحرمهم من فرصة إستثمار حقيقيه بوالأسعار لم تصحح أيدا بالقدر الدي تدعيه وإنما 5-10 % فقط

    -1
  4. الحق يزعل (4) 2012-04-08 05:51:00

    وش نقول للي يزعلون من الحقيقه قلناها للمره المليون 75% من المواطنين الجاي علي قد الرايح من وين لهم فلوس يجارون العقارين اللي كان حاصل مضارابات بين العقاريين ونسبه بسيطه من الذين يملكون الماده لذلك الفجوه ازدادت بين المعروض والقدره الشرائيه

  5. ابورائد (5) 2012-04-08 05:52:00

    لاحد يشتري ... خلوهم يقابلو اراضيهم تكفوون

    1
  6. ابراهيم الجدولي (6) 2012-04-08 06:07:00

    من سنوات عديده والاحمري يصرح يقول العقار انخفض والذي نشوفه بارض الواقع غير .
    جده ومكه غير لموقعهما الجغرافي وتركيز الداخل والخارج على الاستثمار فيهما .

    -1
  7. احمد العنزي (7) 2012-04-08 06:09:00

    .. نرجوا من الاحمري السعي لدى المسئولين لادخال الخدمات لاراضي المنح التي لها ثلاثون عاما ولم تدخل الخدمات بها .

    -1
  8. احمد حميد العنزي (8) 2012-04-08 06:10:00

    وانت صادق ي احمري الانخفاض بلغ 35.999 %
    ههههههه . لك سنوات وحنا نسمع منك هذه المقوله .

    -1
  9. احمد سالم الهذلي (9) 2012-04-08 06:12:00

    جسر أبحر - مستشفى شمال أبحر - أطول برج بالعالم .
    هذه المشاريع ستقلب المعادله فقط أنتظروا بدايه انشائها قريبا .

  10. سعيد (10) 2012-04-08 06:21:00

    طيب متى تدخل الخدمات باراضي المنح . ونحن أغنى بلد بالنفط والمعادن وكل شيئ .
    متى ؟ متى ؟
    نريد تحديدا متى ؟

  11. ابو سعد (11) 2012-04-08 07:05:00

    السؤال ماهي مستويات الاسعار الحقيقية هل هي اسعار 2008م ام هناك مزيدا من الهبوط. الراجحي يقول دورة العقار انتهت .

  12. محمد الصافي (12) 2012-04-08 07:07:00

    ألشيخ الاحمري ماهي الدراسات والاحصئات التي تستند عليها وهل هذا مخطط جديد لاعادة الناس لسوق الاسهم بعد الصدمات 70% من المواطنين لايملك سكن والنمو السكاني يتزايد. اتقوا الله في التصاريح التي لاتستند لمعلومات نريد متخصصون يحملون موهلات علميه وليس افكار عفاء عليها الزمن

    -1
  13. احمد عز (13) 2012-04-08 07:26:00

    والله الاحمري ورط العالم عام 2010 قال لهم اسعار العقار شمال جده نخفضت 30% والعكس صحيح ارتفع ودبلت. .. اقول لا تضحك على الناس مثل ما ضحك المقاول اللي اخذ مشاريع الاسكان من مقاولينكم واخذ 15 مليون وانحاش وجلستوا 14 شهر تدورون عليه. ههههه ما تلاحظون كل ما ركد العقار شوي طلع علينا ابو الشباب. وبعدين شقق الاسكان الميسر اللي انت فرحان فيها سعر شقة 2 غرفة ب 210 الف وشقة 3 غرف ب 315 الف وشقة 4 غرف ب 420 الف يعني اغلى من شقق وسط جدة ههههه اغلى وبعيدة لا ويقولون ميسر! !

    -1
  14. محمد الصافي (14) 2012-04-08 07:27:00

    في مدينة جده العشوايات سيتم تطويرها والتعويض بسعر السوق الحالي اين تتوقع يذهبون صندوق التنميه العقاري يمنح قروض ويقبل الطلبات بدون شرط الارض التنامي السكاني قلة الخدمات في مخظات المنح اسعار الوحدات الجاهزه في ضل ارتفاع اسعار مواد البناء كل هذه المعطيات هل تم اخذ ها في الاعتبار

  15. محمد الناصر (15) 2012-04-08 07:34:00

    العقاريون يمهدون لمصالحهم فقط ، والعقار لا زال مرتفع جدا.

    1
  16. عبدالله الظريف (16) 2012-04-08 07:51:00

    أخى الأحمري . أتمنى لك يوما سعيد اً.. وأذكر إن نغمة انخفاض أسعار العقار تتردد منذ سنوات .. إن شاء الله تتحقق الآن .ويتحقق كذلك للمواطن والمقبم السكن المريح وبأسعار معقولة وليست بأسعار تعجيزية وأن تكون المناطق المطورة عنواناً لذلك لا أن تحل أبراج عالية بدل المساكن القديمة وأن نرى المساحات الخضراء والشوارع الحديثة والمنتزهات الشاسعة فى المدن الساحلية وترى الورود والمزارع والمساحات الخضراء فى القرى ,, دمت والإقتصادية بخير ..

  17. الجازي جدة (مسجل) (17) 2012-04-08 07:52:00

    @سعد
    ((يا الاحمري من سنتين قلت انخفاض 30% وارتفعت الاسعار الدبل واليوم تقولون انخفاش 35% وما شفنا شيء كل الانخفاض في المخططات الغير مخدومة والتي لا تسكنها الوحوش اتقوا الله ))
    صدقت اخوي سعد .... يالاحمري اتق الله فيما قلت لا تطبل للهوامير .. اي انخافض تتكلم عنه ؟

  18. عاشق الزعيم (18) 2012-04-08 07:56:00

    باين ان
    سعد
    و سعيد
    اصحاب التعليقات الاول والثالث
    من تعليقاتهم انهم اصحاب عقار ومقهورين على نزول العقار بس هم اصحاب العقار فيهم شي غريب النك مايعرفون يغيرونه ويروحون بعيد حول بعض سعد سعيد وسواء كانوا شخص او شخصين فهم ضد سياسة الدولة والرقي بالدولة للامام ويقفون في وجه التنمية ويجب محاسبة مثل هولاء

  19. عبدالعزيز بن ابراهيم السبعان (19) 2012-04-08 08:20:00

    فعلاً ليس هناك نزول إلا في المخططات التي في اطراف المدن مثلاً الرياض عريض / المهديه/الأمانة/نمار وغيرها من المخططات لاكن اشكر وزير الاسكان على عمله الداووب والمجد فعلاً عمل ملحوظ والله يقويه ووزارته لانها هي من طور الصندوق العقاري

  20. الزعيم الهلالي (مسجل) (20) 2012-04-08 08:34:00

    عندي ارض خارج النطاق العمراني
    سعرها قبل فترة 180 ريال للمتر
    والحين السوم 350 ريال ولا عندي نيه للبيع
    هذا نفس استدلالك

    -1
  21. نادر (21) 2012-04-08 08:44:00

    ابو رياش يقول الارتفاع كان فقط ٥٠٪
    اتق الله يا رجل, والله انك محاسب امام ربك
    شلون ارتفاع فقط ٥٠٪ .. يمكن ناسي صفر او صفرين وتصير النسبة ٥٠٠٪

  22. شيخ الجن (مسجل) (22) 2012-04-08 08:44:00

    ...

  23. عبدالله (23) 2012-04-08 08:47:00

    قال إنخفضت أسعار العقار قال ..روح شوف السكنية وتعال إقنعني !! إن كان هناك إنخفاض فهو في مخططات البراري والحياة الفطرية .. يانااااس خافوا الله بلاش تدليس وتضليل !!!!
    التعليق رقم (2) أبو المساكين بيض الله وجهك كفيت ووفيت ، ولكن لايبدو لي أن هناك توجهاً حقيقياً لتنفيذ مقترحاتك لأنها بالعربي تضر بالمصالح !!!!!!!!!!!!

    1
  24. الزعامة سعودية (مسجل) (24) 2012-04-08 08:52:00

    @سعيد
    سؤال يطرح نفسه ...
    مالفرق بين سعد وسعيد في التعليقين السابقين غير كثرة الاخطاء الاملائية المتعمدة !!!!
    بطلوا تطبيل التصحيح بدأ فعلا ... والقادم مذهل اكثر .

    1
  25. عبدالله (25) 2012-04-08 08:58:00

    انا ماأدري على أيش الإرتفاع من أصله في هذه الصحراء القاحلة % ؟؟؟؟ .. ولكنها المضاربات من الجشعين أصحاب العقار !!وما زلت أقول : إن كان هناك إنخفاض فهو في مخططات البراري والحياة الفطرية !!
    التعليق رقم (2) أبو المساكين بيض الله وجهك كفيت ووفيت ، ولكن لايبدو لي أن هناك توجهاً حقيقياً لتنفيذ مقترحاتك وما قيل عن توجه السيولة للأسهم فما هو إلا مصيده جديده للسردين !!!!!!!!!!!!

    1
  26. حمد (26) 2012-04-08 09:01:00

    ههههههههه وين عايش ؟؟ 35%-40% .... جيبلي ارض كويسة نزلت 40% وانا شراي...

    -1
  27. شرقاوي (27) 2012-04-08 09:05:00

    @سعيد
    يااخي اتق الله في نفسك كلامك رهيب

    1
  28. الحجازي (28) 2012-04-08 09:11:00

    المملكه اكثر من نصفها مساحه خاليه لايملكها اي مواطن طيب امنحو للمواطنين الذين لايملكون مسكنا ((( وش حادكم على المواطنين اللذين يملكون اراضي)))

  29. شمالي (29) 2012-04-08 09:15:00

    والله مانشوف الا الاراضي الشاسه التي لايملكها اي مواطن طيب وش السبب امنحوها للمواطن وتنتهي القضيه

  30. ابوفواز (30) 2012-04-08 09:28:00

    لندن المتر ب 80 ريال في محيط اخضر وخدمات واحنا غبره وقتره ومع ذلك اسعار ولا في لندن

  31. سليمان المعيوف (31) 2012-04-08 09:28:00

    بعد ان اوصلت اسعار الأراضي الى مبالغ لا تتفق مع العقل والمنطق وبعد ان فسر الجشعون والطماعون والكسالى حرية التجاره تفسيرا خاطئا بسبب الجهل او التجاهل عن معرفة الأضرار التي تنشئ عن هذه التصرفات وبعد ارتفع صوت المتضررين من طالبي السكن كان لا بد ان تجد القياده الحل دون ان تلحق الضرر بمفتعلي الأزمه0لهذا فمن الطبيعي ان تتراجع الأسعار الى مستويات دخل المواطن التي هي براي الكثيرين جيده لو لم تفتعل ازمة اسعار الأراضي0الأرض خلقها الله لأسعاد الأنسان وليس للأحتكار والحبس والتلذذ بمعاناة الآخرين=

  32. زيزوم (32) 2012-04-08 09:29:00

    نعم هناك انخفاض وهناك عرض كثير انا قبل اقل من سنه كنت ابحث عن عماره في حي معين بالمدينة ولم اجد سوى عماره لورثة وكانوا متمسكين وقبل شهر رجعت لنفس المنطقة ولاحظت انخفاض في الاسعار عن العام الماضي وكثره في العرض في نفس الحي ولكن الاسعار مازالت مرتفعة رغم الانخفاض

  33. صالح محمد علي بطيش (مسجل) (33) 2012-04-08 09:41:00

    كلام زي الكلام...
    كلام على عواهنه...
    كلام يصدرمن غير متخصص أو غير مهني
    أو أنه وراءه مؤامرة شراء
    لا تندفعوا وتبيعوا ليشتروها منكم
    ثم يبيعوها عليكم بالضعف
    إسكان الحكومة لا يغطي كل الطلبات
    الحاجة ماسة إلى دبلكسات
    الدبلكسات تحتاج إلى أراضي
    الأراضي عند العقاري
    العفاري يبغى فلوس
    عرفت ليش يصرح العقاري

    -1
  34. حسام (34) 2012-04-08 09:46:00

    بصراحه هذا الكلام فيه نوع من الصحة بالمقابل لابد من وضع سياسات واجراءات تنظم عملية الشراء والبيع في العقار تتناسب مع متوسط دخ الفرد العادي ( اللذين تتراوح مرتاتهم بين 5000و10000ريال ..
    وللمعلومية : انا اتحدى واراهن اذا في شخص من العاملين في القطاع الخاص او القطاع الحكومي واللي فترة عملهم من 8 الى 10سنوات انه قدر يملك عقار له وأسمه بدون مايكون اي جهة تمويلية داعمه له بإستثناء اولاد الاثرياء ..
    فمن هذا الباب لابد ان نعيد التفكير والتمعن ونعد الدراسات والسياسات اللتي تضمن حصول المواطن على سكن

  35. سليمان المعيوف (35) 2012-04-08 09:46:00

    =ولمن لا يعرف الحقيقه او يريد تجاهلها فان ازمة الأسكان ستكون من ذكريات الماضي وتنمية المناطق الأقل نموا ستفك الأختناق عن المدن وستوجد مدن جديده مع اكتمال شبكة القطارات 0السكن من اهم مقومات امن واستقرار الشعوب ولن يترك للجشعين والطماعين الذين لا هم لهم الا نفخ الأصول وتعلية سقفها 0احتكار ومضاربات الأراضي لا توظف عاطل ولا تحرك مصنع ولا تدر دخلا للأقتصاد الكلي بل انها تهدر طاقات وتعطل مصالح دمتم بخير

    1
  36. عقاري 1 (36) 2012-04-08 09:49:00

    العقار ما نام وبس الآ مات ..... لم يحدث ان اجتمع لدي في المكتب اكثر من عشر شقق للإيجار واما الحين اكثر من 30 شقة والمعروض من الفلل اكثر بكثير للبيع..... غير العمائر .... وما فيه مشترين الآ تورطو في البنوك بعد هم جايين يعرضونها ويبون يرجعونها للبنك وهذي بعد بتطيح في قلب البنك .....العقار خلالالالالاص بح بح

  37. النوخذه (37) 2012-04-08 09:51:00

    كلام صحيح وخاصة في الضواحي اصبح الكل يريد التخلص مما لدية من ارض أو عقار معلق منذ سنوات
    ومن يقول غير هالكلام فهو لايعلم شئ عن العقار او مكابر ولكن مع الارتفاعات التي استمرت اكثر من خمس سنوات فلا يمكن ملاحظة الانخفاض
    الاسعار مازالت مرتفعة حتى لو وصل الانخفاض 50% تبقى العقارات مرتفعة وسلامتكم

    1
  38. سهيل (38) 2012-04-08 09:51:00

    كلامه فيه صحه قال المخططات الطرفيه الي بدون بنيه تحتيه
    وهذا شئ مايحتاج ذكاء
    مستحيل ينخفض الاراضي المخدومه وداخل المدن
    لان عليها طلب ولو انخفضت بتكون شئ بسيط جدا
    الانخفاض يحتاج سنوات ليظهر فعليا

    1
  39. حقااااني (39) 2012-04-08 09:54:00

    إن شاء الله ينهار
    ع ايش هالاسعار خصوصاً بالرياض
    حتى الموية كل شوية منقطعة عليك
    الله لا يوفقهم هوامير الغفلة

    2
  40. ولد الراشد (40) 2012-04-08 10:02:00

    لأ احد يستعجل على الشراء
    سوف تهوي حتى السكنيه

    2
  41. مراقب متجول (مسجل) (41) 2012-04-08 10:13:00

    كل من يشتري ارض اليوم سيجدها بنصف السعر بعد سنه
    ياخساره استثمر وضاعف اموالك في الاسهم الواعده والانسان
    الذي تفكيره سليم يطلع ذهب

  42. عقاري خبير (42) 2012-04-08 10:18:00

    بحكم خبرتي العروض كثيره وتزيد مع الوقت واتوقع يتضح النزول بعد سنه او اكثر في اسعار الاراضي ..

    1
  43. مستغفر (مسجل) (43) 2012-04-08 10:19:00

    ما لم تقم الجهات الحكومية والوزارات والمؤسسات الحكومية بتأمين مجمعات سكنية للموظيفها والتقاعد والتامينات للمتقاعدين بسعر معقول وكذلك الجيش والحرس الوطني وغيرها من الجهات الحكومية وشبة الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص الكبرى والجامعات علما بأن البعض لديه مثل هذه المجمعات ولكن لم تطور وتوسع فحلول الاسكان ستكون غير عملية مع قيام الصندوق العقاري بالتوسع وتسريع قروضه لغير الموظفين مع بناء وحدات وتوزيها في المدن من قبل وزارة الاسكان وهذه الخطة تحتاج من 5- 10 سنوات لحل المشكلة حل جذري

  44. الزهراني (44) 2012-04-08 10:33:00

    هذا الكلام غير صحيح ... العقار ما نزلت اسعاره ولا حاجه ... كل ما هنالك ان العقار اصابه ركود قوي .. لدرجة ان فيه ناس تعرض عقارها للبيع فقط لاسترداد راس المال ومع ذلك لايوجد مشترين ..
    وبعدين العقار ارتفع ارتفاع فاحش جدا يعني حتى لو فعلا نزل 10% أو 20% أو 30% برضوا راح تضل الاسعار مرتفعه ...

    -1
  45. علي الشهري (45) 2012-04-08 10:39:00

    ههههه
    فية كم عقاري من اصحاب الصنادق اعلاة مفقوعة قلوبهم
    صارت شقة 5 غرف في حي الحرمين بجدة ب350 الف
    واصبروا سنة بس وبتحصلوها ب 200
    كل واحد يحفض فلوسة ولايضيعها في غبار السعودية
    والله ياراضينا بجوها وغبارها خسارة فيها 50 الف

  46. مستثمر (46) 2012-04-08 10:43:00

    لااحد يبيع انما اخبار تظليل لاصحاب القطع حتى يشتريها الهوامير ثم الى السما يعني دبل السعر

    1
  47. AABED (47) 2012-04-08 10:55:00

    الاسمري القصة ومافيها انة كانت عندي قطعتين في مخطط الرياض باخر المخطط وانا خارج المملكة قريت تسريحات كثيرة ومن ضمنها تسريح الاسمري متاكد تماما منه ان العقار سو ينزل هذا الكلام قبل سنة ونصف بالتمام اخوكم فالله كان لايوجد لدية مصادر معلومات الا مايكتب في الصحافة عبر النت وخفت علي دراهمي وبعتها بثمن بخص علي شخص اعرفة وبعد سته اشهر الله يبارك له في حلالة بجاة سعر بمكسب 80%

  48. سعيد (48) 2012-04-08 10:57:00

    يا احمري اعرفك انت مضارب كبير بالاسهم . والكل يعرف عنك ذلك من عشرين عاما .

  49. محمد الحربي (49) 2012-04-08 11:02:00

    &&&&&&
    لكل من اراد بيع عقار ويدخل بثمنها بالاسهم :
    من باع عقارا فليجعله في عقار آخر وإلا نزعت منه البركة، كما في حديث حذيفة رضي الله عنه قال: قال رسول الله _صلى الله عليه وسلم_: "من باع عقارا ثم لم يجعل ثمنها في مثلها لم يبارك له فيها"
    وعن سعيد بن حريث رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "من باع منكم دارا أو عقارا فليعلم أنه مال قمن ألا يبارك له فيه إلا أن يجعله في مثله"

  50. صالح محمد علي بطيش (مسجل) (50) 2012-04-08 11:02:00

    أمس دخلت مكتب عقار أبحث عن شقة في ضاحية جديدة غير مكتملة الخدمات ومازالت شبه خالية من السكان ...
    سألت عن شقة ثلاث غرف وصالة
    طلب إيجار لها 25 ألف ربال ...
    هذه أسعار أمس وكانت ا لأسعار قبل سنة 12 ألف ريال

    -1
  51. الزعامة سعودية (مسجل) (51) 2012-04-08 11:22:00

    @مستثمر
    اخي العزيز حرام عليك ..
    على كل حال الكلام ما هو على اللي عنده ارض ويريد يبيع , لكن الكلام على اللي ماهو لاقي ارض يشتري ..
    انت تقول لا احد يبيع والجميع يقول لا احد يشتري .

  52. ابو يوسف (52) 2012-04-08 11:27:00

    باختصار الحل ان تقوم الدوله بوضع خطة جادة لمنع الاتجار بمتطلبات الحياه الاساسيه (السكن, الطعام, الصحه) هذا اذا كنا بالفعل نريد ان نطور مجتمعنا وننشد استقراره. التجارة بابها واسع ولكن للاسف الاتجار بالعقار اسهل طريقه للوصول الى الثروة بأقل مجهود ولا يحتاج تاجر العقار الى علم او تفكير ليتاجر بالعقار خاصه في ظل عدم وجود اي قيود حقيقيه على تجارة العقار.

  53. ٢٧ سنه مستأجر (53) 2012-04-08 11:36:00

    ادفع سنه إيجار وخذ سنه مجانا اشتري ارض وخذ ارض ثانيه مجانا
    ( ما طار طيرا وارتفع الا كما طار وقع ) الابن البار صار غضيب والدين

    1
  54. مشاهد (54) 2012-04-08 11:39:00

    مقارنة بدول الخليج ودول الشرق الاوسط فالاسعار قليلة الى الان
    فلا احد يصدق ان العقار بينزل
    هناك ركود وتخوف من بعض العقاريين الذين هرعوا لبيع عقاراتهم باي سعر لذلك من يجد ارض او فيلا بسعر مناسب فليشتري دون تردد ستجدون اسعار جديد واغلا وشكر

    -1
  55. ٢٧ سنه مستأجر (55) 2012-04-08 11:53:00

    اسباب نزول العقار ما يلي
    ١- نظام الغاء الكفيل فضح التستر التجاري ( خروج العماله من البلد )
    ٢- فرض رسوم علي الاراضي ( التخلص من الاراضي )
    ٣- الانتهاء من مباني الإسكان ( خروج المستأجر من إيجار الي ملك )
    ٤- اتفاقية وزارة الإسكان مع البنوك ( فتح تمويل سريع في العقار )
    ٥- العدد التي صدرة من صندوق العقاري ( البدا في البناء )
    ٦ - العروض وإعلانات العقاريه ( العرض اكثر من الطلب )
    ٧ - ارتفاع الأسهم ( خروج هو امير الاراضي الي سوق السهم )

    1
  56. شيخ الجن (مسجل) (56) 2012-04-08 12:01:00

    سؤال يسدح نفسه.
    لم لا يكون هناك مؤشر بين العرض والطلب؟

  57. فهد بن عبدالعزيز (مسجل) (57) 2012-04-08 12:09:00

    على اي اساس تنخفض وش القرارات و الخطط الي ادت الى الانخفاض ولا الدعوا سواليف و حقن تخدير فقط

  58. مهندس - ابراهيم (58) 2012-04-08 12:12:00

    ماذكر هو الحقيقة بعينها 00 ارتفعت اسعار العقارات في السنوات السابقة القريبة إلى إرتفاعات خيالية لا تعكس صورة الطلب الحقيقي مدفوعة بالمضاربات والشائعات والتضليل في الأسعار00 وحيث أنه لا يوجد نقص في الأراضي حيث أننا نعيش في قارة بالنسبة لعدد السكان وما هو موجود في الأحياء السكنية اراضي فضاء تكفي لسكان قارة بأكملها00

  59. مهندس - ابراهيم (59) 2012-04-08 12:13:00

    وما حصل من إرتفاعات بالفعل اوصل العقار إلى طريق مسدود إلى الركود والكساد بفعل زيادة العروض حيث هناك المخططات الكبيرة نزلت السوق واصبح العرض في زيادة يوماً بعد يوم00 وحيث أن هذه الأراضي منذو أن خلق الله السموات والأرض فضاء إذا لماذا هذه الإرتفاعات00

  60. مهندس - ابراهيم (60) 2012-04-08 12:14:00

    ولو أن العقار الأبن البار كما يقوله بعض العقاريين لكانت البنوك والعقاريين اولى من الصغار والإستفادة من القروض التي تعطى للناس وعدم البيع من قبل العقاريين واحتفظوا بالأراضي لهم لكن نلاحظ بأن العقاريين مستمرين يطبخون اللعبة في ظهور الناس وياغافل لك الله ( الابن البار والعقار يمرض ولا يموت والبنوك تعطي القروض وكلاً مستفيد

  61. مهندس - ابراهيم (61) 2012-04-08 12:15:00

    في اول الأمر لم تستوعب الناس الخبر وجازفت في الشراء والرمي بنفسها في مهب القروض وأما الوقت الحالي فالخبر حقيقة اصبح العقار يعاني الأمرين 00 تساوي العروض والطلب 00ومن ثم زيادة العروض 00 التوقف عن الشراء 00 الركود 00 وأما المرحلة الآخيرة وهي مستمر في التصحيح الذي اصبح ينهش في جوانب العقار ونعايشة الوقت الحالي00 فهل من معتبر0

    1
  62. AABED (62) 2012-04-08 12:36:00

    الله يعطيكم العافية ياسبق حذفتم جز من تعليقي وهو الاهم

  63. احمد (63) 2012-04-08 13:03:00

    خذوا مني الكلام العقار يمرض لكن ما يموت مهما كانت الاسباب ....
    حتى الاسكان الا بتقوم فيه وزاره الاسكان في بعض المناطق في المدن سوف يودي تلقائآ الى ارتفاع فى اسعار الاراضي المجاوره لها....
    بالنسبه لمدينه جده فمساحات الاراضي محدوده من الجهه الغربيه الشماليه من كوبري ذهبان الي شرم ابحر تعتبر مساحه صغيره جدآ نسبه لعدد السكان و الطلب علي السكن و توسع الدوله في الخدمات و المرافق و من الناحيه الاقتصاديه شركات و خلافه في السنين القادمه

  64. خالد العبدالرحمن (64) 2012-04-08 13:10:00

    الاراضي نزلت لاسعار ما قبل سنتين ولكن مازالت مرتفعة اسأل الله ان تنزل الاسعار وتكون في متناول الجميع

  65. خالد العبدالرحمن (65) 2012-04-08 13:10:00

    الاراضي نزلت لاسعار ما قبل سنتين ولكن مازالت مرتفعة اسأل الله ان تنزل الاسعار وتكون في متناول الجميع

  66. عبدالله (66) 2012-04-08 13:13:00

    تذكروا جميعكم ماسأقوله : ليس هناك رغبة جااااادة في تخفيض أسعار العقار !! واللي يقول لكم روحوا للأسهم ، مازال يكرر معكم نفس اللعبة لأنكم بالعربي الفصيح غلااااااااااااااااابى !!!!!!!!!!!!! ودوهم ، جيبوهم .

    1
  67. م ح م (67) 2012-04-08 13:26:00

    حتى لو العقار انخفض 60% الناس ماعندها تشتري بيوت
    الاسهم خذت منهم الشي القليل والكثير ماعاد للمواطن الا قوت عيشه بس ويالله السلامه
    لكن املنا بالله كبير وثقتنا بالله ان الاسعار راح تنتكس بقووووة

  68. ابو بندر (68) 2012-04-08 13:38:00

    نريد الكهرباء في مخطط نمار3020 الواقع غرب الرياض

  69. ابو احمد (69) 2012-04-08 14:06:00

    بالفعل توقف عن الشراء وركود تمهيداً للتصحيح

  70. عبدالله بن قليل (مسجل) (70) 2012-04-08 14:18:00

    عندما تدخلت الدولة في سعر كيس السمنت وحددته ب 14 ريال,,, لماذا لا تتدخل في أسعار الأراضي التي وصل سعرها إلى أضعاف مضاعفة,,,, فالمعادلة غير متزنة,, كيف أخفض السمنت والأرض من الصعوبة بمكان شراؤها... سيبقى السمنت مكانه. وتخسر المصانع,,وبقى المواطن في العراء لامأوى يأويه من حرارة الشمس والغبار!

  71. ديراب (71) 2012-04-08 14:19:00

    سوالف..
    قال نزل العقار ..
    ولا نزل ولا هم يحزنون..
    اذا كان اطراف جده بمليون فكيف يسكن المواطن..وكأنك في وسط باريس....

  72. ناف (72) 2012-04-08 14:43:00

    الاقتصاديه مصره على استضافه الاحمري الذي لايمت للعقار باي صله
    لايعرف التحليل ولا الواقع

    -1
  73. سليمان المعيوف (73) 2012-04-08 17:37:00

    الأسهم والعقار كلاهما ادوات استثمار تدر عائد وتنموا على مر السنين اذا احسن الأختيار 0الذي اضر والحق الضرر بألأخرين هو بيوع النجش والغش والتدوير والتكتلات وخلق تصورات لأسعار وهميه وهذا هو الحاصل لأسهم خاسره او اراضي في قلايع ودران 0الأرتفاعات الوهميه تلحق الضرر بالمجتمع وضرر الأرض اكثر ألما حيث مشاريع التنميه من مدارس ومشافي وطرق وادارات الخدمات التي احتاجها وتحتاجها انت تتعطل 0في اطراف المدن وعلى بعد 60و70كم مكاتب بيع اراضي قلي بربك اين هم السكان =

  74. الرويحي (74) 2012-04-08 17:40:00

    العقارفعلا بدا في التراجع والجميع يعرف هذ الشي ولاكن كثير من اصحاب العقار يكابر ون ولايرغبو قول للحقيقه ولأستاذ عبدالله الاحمري معروف بصدقه ووطنيته وهوعقاري قديم والبعض لايعجبه مثل هذ الحديث وعليهم التوجه لكتابه العدل ومعرفة عددالصفقات التي تمت خلال الاسبوع الماضي وتعرفون الحقيقة المرة  

  75. سليمان المعيوف (75) 2012-04-08 17:58:00

    =واين الماء الذي سيروي ظمأهم ولكنه الركض خلف السراب وتبديد للأموال0في بلدنا فرص استثماريه ممتازه تركناها للوافدين وتعففنا عنها تحت اعذار ومبررات واهيه وتوجهنا لنصب صنادق في مخططات ونتكسب على بعضنا بعضا وتركنا قطاعات التجزئه والتسويق وتجارة الأستيراد والتصدير واخدمات العامه0هل تعلم ان وافدا من اسيا يستفيد شهريا من مطعم بخاري ما يعادل راتب طبيب0هل تعلم ان اكبر شبكة مطاعم شعبيه بالرياض تقدر بمئات الملايين من الريالات يملكها عربي مقيم لا يتعدى سنه ال40 عاما وهناك الكثير شكرا

  76. خالد يزيد (76) 2012-04-08 20:45:00

    نفس الشخص صرح 2010 ان اسعار العقار بجدة سيكون فيها تصحيح :

    وبدلا من ان تنخفض الاسعار دبلت !! شبعنا اكاذيب وتدليس على الناس ... استحوا


    (الاقتصادية الإلكترونية : نظام الموقع لا يسمح بنشر الروابط )

  77. خالد يزيد (77) 2012-04-08 20:46:00

    لا صدقناك
    اليوم تم بيع اراضي سكنية في مخطط العارض والذي يبعد 6 كم عن طريق الامير سلمان ( وهو ابعد مخطط سكني عن الرياض ) ب 1150 ريال !!
    تخيلوا

  78. سعد احمد (78) 2012-04-08 20:48:00

    عام 2010 وقال ان اسعار العقار شمال جدة راح تصحح
    ولا شفنا تصحيح ولا يحزنون
    حبيبي شمال جدة راح يبنى فيه برج الميل يعني الاسعار راح تدبل
    اللي ما اشترى يلحق يشتري

  79. محمد احمد (79) 2012-04-08 22:06:00


    مخطط العارض وهي مساهمة عقارية متعثرة تباع اليوم بمزاد علني المخطط هو
    ابعد مخطط سكني عن شمال الرياض يبعد 6 كيلو عن طريق الامير سلمان العمارية يباع السكني فيه ب 1200 للزاوية و 1000 للشارع الواحد :

    وكبار تجار العقار يشترون فيه !! ويقولون نزول

    (الاقتصادية الإلكترونية : نظام الموقع لا يسمح بنشر الروابط )

  80. محمد احمد (80) 2012-04-08 22:10:00


    مخطط العارض وهي مساهمة عقارية متعثرة تباع اليوم بمزاد علني المخطط هو
    ابعد مخطط سكني عن شمال الرياض يبعد 6 كيلو عن طريق الامير سلمان العمارية يباع السكني فيه ب 1200 للزاوية و 1000 للشارع الواحد :

    وكبار تجار العقار يشترون فيه !! ويقولون نزول

    (الاقتصادية الإلكترونية : نظام الموقع لا يسمح بنشر الروابط )

  81. ااااااه يابطني (81) 2012-04-08 22:35:00

    صراحه استانست بالتعليقات ههههههههه حقت العقارين الله يهديك يالاحمري طيرت النوم منهم الليله الليله كلها كوابيس الله يعينك على الدعاوي بكره لما يقومو لصنادقهم ههههههه قصدي مكاتبهم !!!! قديما قال انقخ ياشريم قال مامن برطم بالله من يجيبون الناس فلوس يالله يابابا من وين

  82. صالح محمد علي بطيش (مسجل) (82) 2012-04-08 22:45:00

    أسعار مخطط العارض ترد على كلام الأحمري
    مخطط العارض مخطط طرف الرياض الشمالي بعيد عن الخدمات وغير مأهول بالسكان والبيع بالحراج وفي الموقع يعني غاية في درجة الشفافية

  83. محمد الحربي (83) 2012-04-09 00:18:00

    دعوه خاصه للاحمري لمزاد العارض بالرياض .
    تراه اليوم وليس قبل شهرين الاسعار 1000 الى 1200 ريال . وين نزول الاسعار .
    التذكره والاقامه ثلاثه أيام لك ياأحمري .
    لكن نريدك بعدها تصرح عم ماشفته بطرف الرياض مخطط العارض .

  84. واحد صريح (84) 2012-04-09 00:37:00

    كلام الأحمري غريب عجيب ولاله علاقه لامن بعيد ولاقريب بالمصدداقيه .. وبعدين عن اي اراضي وفي اي كوكب يتحدث ,

  85. الرويحي (85) 2012-04-09 01:28:00

    يااخوا ن الرجال يتكلم عن جده وتقلون مزاد عريض في الرياض مرتفع الحقيقة مره الله يكون في عون اصحاب محافظ العقار المظاربين الذين اثروتاثيرمباشر على السوق العقاريه حتى وصل الى باب مسدودولم يسؤلون عن أخوة لهم في الدين ولوطن بلامساكن تاويهم اتقوالله في القول والعمل ولايعميكم الطمع دمتم ودامت الأقلام الصادقه

  86. aazaazaz (86) 2012-04-09 01:56:00

    احد أمرين
    إما إن الأحمري يكذب أو أنه لا يعي ما يقول

  87. شيخ الجن (مسجل) (87) 2012-04-09 08:42:00

    @aazaazaz
    ,
    وكلا الأمرين مصيبة.

  88. رافت (88) 2012-04-12 18:29:00

    باذن الله تنخفض اكثر من الضعف

التعليق مقفل