«الحبيب الطبية» تستثمر مليارين لإنشاء مدينتين طبيتين في الرياض والخبر

«الحبيب الطبية» تستثمر مليارين لإنشاء مدينتين طبيتين في الرياض والخبر
«الحبيب الطبية» تستثمر مليارين لإنشاء مدينتين طبيتين في الرياض والخبر
«الحبيب الطبية» تستثمر مليارين لإنشاء مدينتين طبيتين في الرياض والخبر
«الحبيب الطبية» تستثمر مليارين لإنشاء مدينتين طبيتين في الرياض والخبر
«الحبيب الطبية» تستثمر مليارين لإنشاء مدينتين طبيتين في الرياض والخبر
«الحبيب الطبية» تستثمر مليارين لإنشاء مدينتين طبيتين في الرياض والخبر

قررت مجموعة الدكتور سليمان الحبيب الطبية، التوسع في استثماراتها داخل السعودية وخارجها، وذلك من خلال إنشاء أول مدينتين طبيتين تابعتين للقطاع الخاص، إحداهما في الرياض بتكلفة 1.2 مليار ريال؛ بواقع 500 سرير و280 عيادة، فيما سيتم إنشاء المدينة الثانية في الخبر بتكلفة 800 مليون ريال؛ بسعة 410 أسرّة و270 عيادة.

وفي حوار موسع أبلغ ''الاقتصادية'' ناصر الحقباني الرئيس التنفيذي لمجموعة الدكتور سليمان الحبيب الطبية، أن تنفيذ وتشغيل هاتين المدينتين سيتم من خلال طرح خاص Private Placement لجزءٍ من أسهمهما.

وعن التوسع في الاستثمار الخارجي، قال الحقباني: ''إن نجاح مستشفيين للمجموعة في دبي دفعها إلى إنشاء وتنفيذ مستشفى جديد هو الثالث لها في دولة الإمارات بتكلفة 400 مليون درهم وبسعة 250 سريراً''.

وكان الدكتور سليمان الحبيب قد بدأ عمله في القطاع الطبي الخاص عام 1995م بمركز واحد في الرياض؛ كان يعمل فيه 200 موظف، واليوم وبعد توسع مشاريع المجموعة وتعددها أصبح عدد العاملين في المجموعة سبعة آلاف موظف.

في مايلي مزيد من التفاصيل:

قررت مجموعة الدكتور سليمان الحبيب الطبية التوسع في أعمالها الاستثمارية بشكل غير مسبوق في القطاع الصحي الخاص من خلال إنشاء مدينتين طبيتين، إحداهما في حي قرطبة شمال شرقي الرياض بجوار المقر الرئيسي لشركة سابك بسعة 500 سرير وتبلغ تكلفتها 1.2 مليار ريال، فيما سيتم إنشاء المدينة الطبية الثانية في الخبر على تقاطع طريق الملك عبد العزيز مع طريق الأمير سلمان بسعة 410 أسرَّة وتبلغ تكلفتها 800 مليون ريال، وتعتزم المجموعة تنفيذ وتشغيل هاتين المدينتين من خلال طرح جزء من أسهمهما للمستثمرين بنظام الطرح الخاص.

ولم يتوقف هذا التوسع الاستثماري للمجموعة داخل السعودية بل إنه سيستمر خارج البلاد، إذ إنها ستقوم بإنشاء مستشفى جديد هو الثالث في دبي بتكلفة 400 مليون درهم وسعة 250 سريرا، والمعلوم أن مجموعة سليمان الحبيب الطبية قامت بتشغيل 11 منشأة، كما أنها قامت في السنوات الأربع الأخيرة بتنفيذ وتطوير وتشغيل 14 منشأة في السعودية ودول الخليج بواقع مليون متر مربع وبسعة تصل لأكثر من 2000 سرير بما فيها أسرة المدينتين الجديدتين. هذه المشاريع الصحية صنعت للمجموعة علامة تجارية شهيرة في العالم العربي والشرق الأوسط.

ناصر محمد الحقباني الرئيس التنفيذي لمجموعة الدكتور سليمان الحبيب الطبية يتحدث في هذا الحوار عن آخر مستجدات مشاريع المجموعة وتوجهاتها الاستثمارية المقبلة.

#2#

ما خططكم الاستثمارية لهذا العام؟

نحن بفضل الله انتهينا من تنفيذ المستشفى الجديد بالتخصصي في مدينة الرياض والاستعدادات الأخيرة قائمة على قدم وساق لتشغيله قريباً، وتبلغ استثماراتنا هذا العام ملياري ريال سعودي لإنشاء أول مدينتين طبيتين في القطاع الخاص بالرياض والخبر بالمنطقة الشرقية وبسعة تصل لأكثر من 910 أسرة بهما عدد كبير من المراكز الطبية للتخصصات الدقيقة ، كما بدأنا في مشروعنا الثالث بمدينة دبي الطبية بسعة 200 سرير وبتكلفة 400 مليون درهم.

الطرح الخاص private placement لجزء من الأسهم

وتتجه المجموعة لتنفيذ وتشغيل هاتين المدينتين من خلال طرح جزء من أسهمهما للمستثمرين بنظام الطرح الخاص / private placement، إذ ستكون المدينة الطبية بالرياض الأولى من نوعها في القطاع الخاص بتكلفة إجمالية تتجاوز 1.200.000 ريال سعودي بمساحة تتجاوز 309.000 متر مربع بواقع 500 سرير و280 عيادة وستضم 6 مراكز متخصصة لتوفير بيئة طبية متكاملة وتقدم خدمة ورعاية صحية ذات جودة ومواصفات عالية جداً إضافة إلى مركز مؤتمرات كامل التجهيزات.

#3#

800 مليون لمشروع الخبر

أما المدينة الطبية الأخرى فسوف ننشئها في الخبر وستكون أول منشأة طبية بهذا الحجم في المنطقة الشرقية، إذ سيتم إنشاؤها على مساحة 158.500 متر مربع بتكلفة تصل إلى 800 مليون ريال بسعة 410 أسرة وتضم 270 عيادة ، وستقدم خدمات أكثر تخصصية في علاج العقم وجراحات المخ والأعصاب والعمود الفقري وغيرها ، كما ستضم مراكز طبية متخصصة وهذه المدينة تعتبر إضافة للخدمات الطبية بمنطقة الخليج.

استثمارات في الإمارات والبحرين

كما أن لدينا استثمارات في دولة الإمارات ومملكة البحرين حيث قمنا بتنفيذ ثالث مشروع لنا بمدينة دبي الطبية كما أوضحت في بداية الحوار وهو مستشفى متكامل بسعة 250 سريرا بتكلفة 400 مليون درهم ويضم هذا المستشفى كافة التخصصات الدقيقة مثل جراحات القلب والأوعية الدموية وزراعة المفاصل وعلاج العقم كما يتم تخصيص جناح كامل لخدمات التوليد، في حين يتم تجهيز وحدة شاملة لتشخيص وعلاج أمراض القلب مزودة بمختبر تصوير شعاعي على أعلى مستوى، وقد خصصنا أكثر من 30 سريراً للعناية المركزة بهذا المستشفى.

#4#

المركز الطبي الجامعي في البحرين

وفي العام الماضي أسندت إلينا جامعة الخليج العربي مهام تنفيذ وتشغيل المركز الطبي الجامعي في مملكة البحرين وقد بدأنا بتنفيذ العيادات الخارجية التي من المنتظر أن تكون نواة لمدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز في مملكة البحرين، ولاشك أن إسناد مهام إدارة وتشغيل هذا المركز الطبي الجامعي لمجموعة د.سليمان الحبيب يعد ترجمة قوية للاحترافية في الأداء والسمعة الطيبة التي تتمتع بها المجموعة.

رؤية شاملة

متـى سـيتم البدء في التنفـيذ والوقت المتـوقع للتشغيل ؟

لقد انتهينا من التصاميم الهندسية الأولية وسنبدأ بالتنفيذ قريباً ومن المتوقع أن يتم الانتهاء منهما على نهاية هذا العام، حيث سخرت المجموعة جميع إمكاناتها للبدء في هذين المدينتين والانتهاء منهما في الوقت المحدد. حيث إن توجهنا نحو إنشاء هاتين المدينتين يأتي انطلاقاً من رؤيتنا الشاملة في المرحلة المقبلة التي ترتكز حول تنفيذ وتشغيل وتطوير المنشآت الصحية، إذ إننا نهدف لأن تصل الرعاية الصحية النموذجية التي تتوافق مع التوصيات العالمية وتلبي تطلعات ورغبات مراجعينا في كافة مناطق المملكة ومن خلال التطور المستمر والسعي لخلق بيئة طبية متكاملة.

نقدم خدمات متنوعة

هل لديكم توجه لاستقبال مشروعات طبية خلاف مشروعاتكم ووضع دراسات وخطط لتنفيذها؟

نحن نقوم حالياً بتقديم خدمات للآخرين تشمل التخطيط والتصميم للمشروعات الطبية إضافة إلى تقديم خدمات البناء وكذلك الإشراف والتجهيز والتـــــشـــــــغــيــــــــل Commission، كما أننا نمتلك فريق عمل من أفضل الكفاءات الشابة في التخصصات الإدارية والهندسية المتخصصة في تشغيل وإدارة المنشآت الصحية وهؤلاء الكفاءات من حملة مؤهلات علمية عالية.

استراتيجية استثمارية

بخلاف ما نراه في مشاريع القطاع الصحي العام فإن مشاريعكم تتسم بالسرعة في التنـفـيذ كمستشــفـــى الريان ومستشفى جراحة العظام.. ما الاستراتيجية التي تطبقونها في تنفيذ ومتابعة مشاريعكم؟

نحن في مجموعة د.سليمان الحبيب الطبية لدينا طموح لا نهاية له وهو السبب في هذا النمو الذي تشهده استثماراتنا في السعودية ودول الخليج ، إذ إننا دائما نضع أنفسنا في تحدٍ خاص لتطوير وتوسيع دائرة استثماراتنا وفق خطط استراتيجية تم وضعها على أسس علمية مدروسة إضافة إلى امتلاكنا لكوادر بشرية لديها من الخبرات والكفاءة مايؤهلها لتطبيق استراتيجيتنا وخططنا المستقبلية على أرض الواقع.

خطة زمنية محددة للتنفيذ والتشغيل

ما الآلية التي تطبقونها في تنفيذ وتشغيل مشاريعكم؟

نحن في مجموعة د.سليمان الحبيب لدينا واحدة من أكبر إدارات تطوير المشاريع بها كافة التخصصات الإدارية والهندسية وإمكانيات جميع العاملين بها عالية ، ودائما ما نضع خطة عمل منذ وضع حجر الأساس لأي مشروع وحتى نهايته، بحيث تكون محددة وفق خطة زمنية معينة وهذا كله مع التزامنا بأعلى معايير الجودة المعتمدة من كبرى الهيئات العالمية مثل اللجنة الدولية المشتركة JCI إضافة إلى تطبيق توصيات الجمعية الأمريكية للمعماريين AIA، وهو ما يجعلنا نتطلع لخلق علامة طبية مسجلة بمواصفات عالمية يشار لها بالبنان في منطقة الشرق الأوسط.

#5#

تقديم تكلفة تنافسية لمشروعاتنا

بدأتم بمركز واحد واليوم تعددت مشاريعكم داخل السعودية وخارجها، كيف تقيمون تكاليف إنشاء هذه المشاريع؟

من يعود لتاريخ مجموعتنا يتضح له أننا بدأنا بمركز واحد فقط بالرياض عام 1995 وهو الآن يعتبر نواة استثماراتنا الطبية ثم نمت أعمالنا ومشاريعنا تماما بما يشابه حالة عيادات مايو كلينيك ولكن نمونا كان أسرع وحققنا الكثير من المشاريع المهمة والناجحة في المملكة العربية السعودية ومنطقة الخليج في فترة وجيزة لا تتجاوز 4 سنوات، وخلال تلك الفترة حصلنا على تكلفة تنافسية لجميع مشروعاتنا أو المنشآت التي نقوم بتنفيذها وتصميمها. إذ إننا نقدم خدمات التصميم والتطوير والتشغيل وتمكنا بفضل الله من إنهاء مشروعاتنا قبل الجداول الزمنية المحددة سلفاً وبأعلى معايير وبأقل تكلفة .

فترة ذهبية في 4 سنوات

نفهم من حديثكم أن المجموعة لا يقتصر دورها على الخدمات التشخيصية والعلاجية فقط بل يمتد لخدمات التنفيذ والتشغيل والإدارة؟

هذا الكلام صحيح فنحن خلال الأربع سنوات الأخيرة وهي فترة ذهبية في تاريخ المجموعة طورنا فيها أكثر من مليون متر مربع في المملكة وعدد من دول الخليج وقمنا بتصميم وتنفيذ 14 منشأة صحية، وشغلنا وطورنا 11 منشأة بها أكثر من 1000 سرير و200 سرير للعناية المركزة فقط، هذا بخلاف 910 أسرة التي ستكون ضمن المدينتين الطبيتين في الرياض والخبر، كما نجحنا من خلال شراكاتنا الاستراتيجية بكبرى الكيانات العالمية العملاقة في خفض تكاليف إنشاء مشروعاتنا مع الالتزام بتحقيق معايير الجودة العالمية الخاصة بإنشاء وتشغيل المنشآت الصحية ساعدنا في ذلك تطبيق أحدث أنظمة تشغيل المنشآت الصحية ، ولدينا فريق هندسي في كل التخصصات ووفرنا بيئة إلكترونية للإدارة بنظام Health Information System.

مراجعة وتطوير

كيف تتابعون انتظام إدارة وتشغيل هذه المنشآت؟

لدينا إدارة خاصة ومتكاملة لتطوير المشاريع لتقديم مشروعات ذات مواصفات عالمية تتوافق مع معايير المنظمات العالمية الخاصة بالمنشآت الصحية والتي من بينها المعهد الأمريكي للمهندسين المعماريين AIA. وتقوم الإدارة بمراجعة وتطوير تلك المواصفات بشكل مستمر حتى أصبحت منهجاً يساعدنا على رفع مستوى الخدمات المقدمة في مستشفيات ومراكز المجموعة داخل المملكة وخارجها.

قوة شرائية

وقد نجحت إدارة تطوير المشاريع في المجموعة في خلق شراكات استراتيجية مع كبرى الشركات العالمية العاملة في مجال مؤسسات الرعاية الصحية حيث تمكنت المجموعة بفضل هذه الشراكات من تنفيذ مشاريع المستشفيات والمراكز الطبية وفقاً لأعلى المعايير العالمية وفي وقت قياسي وبأسعار تفضيلية. ومن أهم هذه الشركات General Electric (GE) ,Stryker, Herman Miller، كما أننا نمتلك قوة شرائية لا يستهان بها ساعدتنا في تأمين كافة احتياجات مشروعاتنا ومشروعات الآخرين المسندة إلينا بأقل الأسعار .

بوابة لإدخال أحدث التقنيات الصحية

نسعى في مجموعة د.سليمان الحبيب الطبية من خلال تلك العلاقات الاستراتيجية مع هذه الشركات العالمية الكبرى لنكون بوابة لإدخال أحدث التقنيات الصحية إلى المنطقة لرفع مستوى الخدمات الصحية في المنطقة بل وسعينا أيضاً لأن نكون مرجعاً تعليمياً للتقنيات الصحية والأجهزة الطبية في المنطقة.

فريق هندسي للدراسات والتصميم والإشراف

وهل تقتصر خدماتكم علــى التنفيـذ والتشـغيل فقط ؟

بالطبع لا .. فكما ذكرت سابقاً نحن نعمل الدراسات الاستراتيجية قبل التنفيذ وإصدار التوصيات القادرة على إنجاح المشروع إضافة إلـــى إدارة المشــــروعات القائمة وتطويرها لتواكب مستحدثات الخدمة الطبية. كما تقوم الإدارة بالتخطيط من خلال وضع دراسات الجدوى واحتياجات السوق والتصميمات الأولية وإصدار التوصيات بشأن الحصول على تراخيص الحيازة المناسبة ومن ثم تأتي مرحلة التصميم النهائي ، ويقوم المكتب الهندسي بالتنفيذ وتجهيز المنشآت الطبية وتزويدها بالمعدات والأثاث والأدوات الطبية اللازمة.

7000 موظف

كذلك يعمل حالياً بمجموعة د.سليمان الحبيب أكثر من 7000 موظف تشمل الكوادر الطبية والإدارية والفنية بينهم 1000 استشاري من أمهر الكفاءات الطبية بأمريكا وأوروبا ودول العالم ومن حملة الشهادت العالمية، وعندما نقارن هذا الرقم ببداية عملنا عام 1995م بعدد 200 موظف فلك أن تعرف الفرق في كل شيء بعد أن تضاعف عدد العاملين في المجموعة 34 مرة أي بنسبة زيادة مقدارها 3400 في المائة وهي نسبة ضخمة لا يستهان بها.

تلك الكوادر تم استقطابها من خلال فريق يعمل بمهنية واحترافية عالية يضم 50 خبيراً في شئون التوظيف وتطوير الموارد البشرية من مختلف الجنسيات تمكن خلال فترة وجيزة من تكوين شبكة توظيف عالمية في 70 دولة حول العالم.

التدريب والتعليم

البرامج التدريبية مهمة جدا لهذا الطاقم الكبير ما سياستكم في ذلك؟

نحن بفضل الله واحدة من أهم المؤسسات الصحية في الشرق الأوسط المعترف بها من قبل الأكاديمية الأمريكية للتعليم والتدريب الطبي المستمر AACME وهو ما أتاح لنا تطوير مهارات فريق العمل لدينا بشكل دائم ومتواصل حتى الكوادر الإدارية والفنية من خلال الأنشطة والفعاليات التعليمية المتنوعة، كما أننا المؤسسة الخاصة المعتمدة من جمعية القلب السعودية لتقديم شهادات تدريب الإنعاش القلبي والرئوي ونحن المركز الذي نجح في تطبيق نظام التدريب التفاعلي On Line CPR Portal في الدورات المقدمة للمتدربين به.

ندير ونشغل مشروعاتنا إلكترونيا

كبرى المؤسسات الصحية العالمية تتجه حالياً للعمل الإلكتروني في تقديم خدماتها فماذا قدمتم في هذا الإطار؟

أود أن أشيـر هنا إلى أن نجــاح المجموعــة في إدارة وتطوير مشروعاتها كان ثمرة لنجاحنا في تحقيق استراتيجيتنا الرامية لإيجاد بيئة إلكترونية متكاملة نستغني فيها عن الأعمال الورقية بشكل كامل ، وتوفير الوقت والجهد على المريض من خلال ربط جميع مستشفياتنا في المملكة وفي الإمارات والبحرين إلكترونياً حيث تتمكن كفاءاتنا الطبية من تشخيص الحالات المرضية ووصف العلاجات المناسبة من خلال شبكة الربط بين المستشفيات ، ونحن نقوم بتحديث مستمر لتلك البرامج حتى نتمكن من مواكبة التطورات التكنولوجية في مجال الرعاية الصحية.

400 مليون درهم لمستشفى ثالث في دبي

لديكم استثمار في دبي من خلال مستشفيين، هل تحققت أهدافكم في هذا الاستثمار، وما تقييمكم لهذه التجربة؟

ما أستطيع قوله هو أن استثمارنا الطبي في دبي ناجح وضمن ما خططنا له، وهنا سأخبرك بمعلومة جديدة وهي أن نجاحنا في دبي شجعنا على استثمار إضافي هناك بمبلغ 400 مليون درهم لإنشاء مستشفى ثالث بسعة 250 سريرا في مدينة دبي الطبية.

#6#

توجهنا نحو التخصصات الدقيقة منذ 10 سنوات

تعـد مجموعـتكم الطبـية واحدة من أهم المنشآت التي تتجه لتقديم الخدمات التخصصية الدقيقة فما توجهكم في هذا الإطار؟

بالفعل .. فأحد أسباب نجاحنا هو توجهنا نحو إنشاء المراكز الطبية المتخصصة بالإضافة إلى التوسع في تقديم الخدمات الصحية في التخصصات الدقيقة مثل علاج العقم وجراحات العظام وخير شاهد على ذلك تشغيلنا لواحد من أكبر مراكز علاج العقم والمساعدة على الإنجاب في منطقة الشرق الأوسط .

حيث بدأنا في تقديم تلك الخدمات به منذ أكثر من 13 عاماً وبفضل الله فقد حقق معدلات نجاح تجاوزت النسب المقررة من منظمة خصوبة الإنسان الأوروبية. أضف إلى ذلك تشغـــيلــنا لمـستشــــفى منفـــصل متخصص في جراحات العظام واستبدال المفاصل والإصابات الرياضية وهو أول مستشفى من نوعه في المنطقة ولا شك أن هذا يترجم توجهنا ويؤكد تميز وريادة الفكر الاستثماري لدينا، كما أننا نشغل حالياً مراكز متخصصة في العيون والجلدية ومستشفى للولادة ولدينا في مستشفياتنا مراكز متخصصة أيضاً في جراحات المخ والأعصاب والعلاج بالليزر ومركز طب وجراحة القلب وغيرها.

بيئة عمل محفزة ومشجعة

حصلتم على جوائز واعتمادات دولية، فما تأثيرها في الأداء والتطوير المستمر للجودة، وهل هذه الاعتمادات بمثابة التزام بالجودة لمن يحصل عليها؟

نحن أخذنا على عاتقنا منذ البداية توفير بيئة عمل مثالية تساعد في توفير الاستقرار الوظيفي لموظفينا وتدفع استثماراتنا إلى الأمام وهو ما ساعدنا في اكتساب ثقة العامليــن بكافــة مستشفيــاتنا ومراكزنا الطبية من أطباء وإداريين وفنيين حتى إن هناك من الموظفين من يعمل معنا منذ أكثر من 15 عاماً، أي منذ بداية أول نواة في هذا الكيان الطبي، ساعدنا ذلك في استقطاب كفاءات إداريـة وطبية ذات عقول شابة، وبفضل من الله تم ترجمة هذا التميز بحصولنا على المركز الأول على مستوى الشرق الأوسط في تطوير الموارد البشرية من معرض الصحة العربي Arab Health 2012 وهو ما يعكس دقة وتميز اختيار كفاءاتنا في كل التخصصات .

جوائز متعددة تؤكد التزامنا بالجودة

لم تكن هذه الجائزة هي الترجمة الوحيدة لتميزنا فعلى مستوى جودة الخدمات والرعاية الصحية التي نقدمها فقد تم اعتماد مستشفى القصيم ومستشفى الريان خلال العام الماضي من قبل اللجنة الدولية المشتركة لاعتماد منشآت الرعاية الصحية JCI فكانت مستشفى القصيم الأول الذي يحصل على هذا الاعتماد في تلك المنطقة وكان مستشفى الريان الأول أيضاً الذي يحصل عليه قبل اكتمال العام الأول من تشغيله، ونفس الأمر بالنسبة لمختبرات المجموعة وكذلك حصل مستشفى جراحة العظام والمفاصل على جائزة سلامة وأمان المرضى في مؤتمر الصحة العربي 2012، كما فازت أقسام الأشعة لدينا بالمركز الأول لأفضل قسم أشعة بين مستشفيات الشرق الأوسط، وكذلك حصل مختبر مركز دبي على شهادة الآيزو العالمية لجودة المختبرات، تلك الجوائز والاعتمادت تمثل لنا تأكيداً وحافزاً على مواصلة تميزنا وتلقي على عاتقنا مزيداً من المسئولية للارتقاء بجودة الخدمات التي نقدمها لمراجعينا.

هدفنا .. أفضل مزود صحي في المنطقة

هــل لـــك أن تطـلعــنا على المشروعـــات والمستشفيات القائمة الخاصة بمحموعتكم الطبية؟

نحن في مجموعة د.سليمان الحبيب الطبية نعمل على تحقيق هدفنا بأن نكون واحدة من أفضل مزودي خدمات الرعاية الصحية في الشرق الأوسط ولله الحمد، فنحن نشغل حالياً كما أوضحت 11 منشأة طبية ومنها المجمع الطبي بالعليا الذي يتألف من 7 أبراج على مساحة تتجاوز 102.230 متر مربع بواقع 250 عيادة في كافة التخصصات، إضافة إلى أكبر مركز لعلاج العقم والمساعدة على الإنجاب في الشرق الأوسط بسعة 55 عيادة ومزود بمختبر خاص بالإخصاب وعلاج العقم نجح في إتمام أكثر من 1500 دورة علاجية بمعدلات نجاح تجاوزت المقررة من المنظمة الأوروبية لخصوبة الإنسان.

55 عيادة للعيون

بالإضافة إلى مستشفى الولادة والذي صمم وفق أحدث المواصفات العالمية المتخصصة في تصميم مستشفيات الولادة بسعة 67 سريرا ويضم أجنحة وغرف تنويم فاخرة وخدمات متكاملة ووحدة للعناية المركزة للأطفال حديثي الولادة والخدج NICU. وكذلك تشغل مجموعة د.سليمان الحبيب واحداً من أهم مراكز العيون والجلدية بالمملكة بسعة 55 عيادة ويضم قسماً متخصصاً في ليزر وليزك العيون وبه غرف عمليات صممت خصيصاً لهذا النوع من العمليات.

الأول في المنطقة

ما أوجه الاختلاف بيـن مستشفــاكم للعظــــام والمفاصل والعمود الفقري عن غيره من المستشفيات والمراكز المماثلة؟

يعد مستشفى جراحة العظام والمفاصل والعمود الفقري الأول فــي المنطقــة بسعة 100 سرير وبه 14 وحدة خاصة بالعناية المركزة وقد تم إنشاؤه بمواصفات خاصة تتوافق مع نوعية الخدمات التي يقدمها حيث يقدم الخدمات التشخيصية والعلاجية للحالات الطارئة من خلال أكبر قسم طوارئ متخصص إضافة إلى وحدات زراعة المفاصل وجراحة العمود الفقري والمخ والأعصاب وكذلك لدينا وحدة خاصة لعلاج أمراض العظام عند الأطفال كما نمنح الطب الرياضي اهتماماً خاصاً من خلال كفاءات عالمية تتمتع بالخبرة والمهارة في كل تخصصات العظام الدقيقة.

أكبر مركز للعيادات في دبي

يلاحظ أنكم ركزتم على التخصصات الدقيقة في العيادات الخارجية في دبي.

تشغل المجموعة أكبر مركز للعيادات الخارجية بمدينة دبي الطبية حيث يضم 80 عيادة ويوفر العديد من التخصصات الدقيقة وهو واحدا من أهم المراكز الطبية في مدينة دبي الطبية إذ إنه معتمد من قبل مجلس الجودة ومركز تخطيط وجودة الرعاية الطبية (CPQ)، وحصل المختبر به مؤخراً على شهادة الآيزو العالمية .

أول وحدة لعلاج العقم في القصيم

كيف تقيمون أداء ونتائج مستشفى القصيم؟

كما تمتلك المجموعة أول مستشفى في منطقة القصيم يحصل على شهادة اعتماد جودة خدمات المنشآت الصحية من الهيئة الدولية المشتركة JCI وهو بسعة 154 سريرا و116 عيادة ويضم أول وحدة لعلاج العقم بالمنطقة ومركزاً لجراحات المخ والأعصاب ويقدم رعاية طبية بجودة عالية ومواصفات عالمية وهو من العلامات المميزة بمنطقة القصيم، وحقق المستشفى نجاحاً متميزاً شهد به الجميع وقدم رعاية صحية نموذجية لأبناء منطقة القصيم والمدن المجاورة.

350 سريرا و200 عيادة في «الريان»

تعتزون كثيرا بمستشفى الريان، على ماذا استندتم في ذلك؟

فيما يعد مستشفى د.سليمان الحبيب بالريان واحداً من أكبر المستشفيات في المملكة وهو صرح طبي متكامل تم تصميمه وفق آخر التوصيات العالمية بسعة 350 سريرا و200 عيادة ويضم مراكز متخصصة في جراحات القلب والقسطرة القلبية للاطفال والكبار ومركز متكامل لعلاج السمنة وأضخم قسم لخدمات النساء والولادة ومركز متخصص لليزر الجلدية والتجميل وهو أيضاً تم اعتماده من قبل اللجنة الدولية المشتركة لاعتماد منشآت الرعاية الصحية JCI قبل اكتمال عامه الأول من تشغيله.

تشغيل التخصصي قريباً

متى سيبدأ تشغيل مستشفى الحبيب التخصصي؟

سوف تقوم المجموعة مطلع الشهر القادم بتشغيل مستشفى د.سليمان الحبيب بالتخصصي والذي يمثل امتداداً للنجاحات والخبرات المتراكمة لدى إدارة المجموعة فقد صمم حسب آخر المعايير الهندسية العالمــية بسعة 255 سريرا و115 عيادة في كافة التخصصات ويضم 90 سريرا للطوارئ والعناية المركزة.

بروفايل

في عام 1995 بدأ الدكتور سليمان الحبيب عمله الطبي الخاص من خلال مركز الحبيب الطبي في العاصمة الرياض على طريق الملك فهد، وفي ذلك الوقت كان المبنى يتكون من خمسة طوابق وبعيادات طبية محدودة وكان عدد العاملين فيه نحو 200 ما بين استشاريين وإخصائيين وفنيين وإداريين، وكان الحبيب يعمل بنفسه في المركز كاستشاري في طب الأطفال إضافة إلى إشرافه على المركز كونه رئيسا لمجلس الإدارة.

لكن طموحات سليمان الحبيب لم تتوقف عند هذا الحد فبدأ في خطط توسعية متأنية ومدروسة وشمل هذا التوسع الاستفادة من كامل المبنى الذي يتكون من تسعة طوابق، إضافة إلى ثلاثة أبراج مجاورة للمركز الرئيس، وبعد ذلك استمر في التوسعات من خلال دراسات جدوى اقتصادية طبية في التخصصات الدقيقة مثل إنشاء أكبر مركز متخصص في الشرق الأوسط لعلاج العقم والمساعدة على الإنجاب، وإنشاء أول مستشفى متخصص في العظام والعمود الفقري والإصابات الرياضية في المنطقة، كما أخذ يتوسع إقليميا، حيث بدأ في دبي والبحرين، واليوم تقف مجموعة الدكتور سليمان الحبيب الطبية كأحد المشاريع الصحية العملاقة في الوطن العربي والشرق الأوسط، إذ يعمل فيها حاليا أكثر من سبعة آلاف شخص بينهم استشاريون وإخصائيون وفنيون وإداريون.

المعلوم أن الدكتور سليمان الحبيب قبل دخوله للاستثمار في القطاع الطبي الخاص كان يعمل استشاري أطفال ورئيسا لقسم الأطفال في مستشفى الملك خالد الجامعي، إضافة إلى عمله كبيرا للأطباء في المستشفى نفسه، كما عمل في مستشفى الأطفال في اسكتلندا، كما عمل في مستشفى قوى الأمن، وهو حاصل على الزمالة البريطانية، كما سبق له العمل مستشارا في وزارة الصحة، إضافة إلى أنه عضو سابق في مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية في الرياض ورئيس للجنة الطبية فيها, ويعرف عنه ابتعاده التام عن المركزية في العمل، إذ إنه يفوض جميع صلاحياته لكبار التنفيذيين في إدارة المجموعة.