تسجيل دخول
نسيت كلمة المرور |  مستخدم جديد
 
الأربعاء 26 ذو القعدة 1431 هـ. الموافق 03 نوفمبر 2010 العدد 6232
آخر الأخبار
انت الآن تتصفح عدد من الارشيف, نشر قبل 1507 يوم . عودة لعدد اليوم

في جولة نفذتها "الاقتصادية" على عدد من أحياء الرياض

عزوف عن شراء الفلل .. والمستثمرون الصغار يخفضون الأسعار

عزوف عن شراء الفلل في الرياض، وحالة ترقب تسود السوق، وفي الصورة عدد من الفلل المعروضة للبيع.

عزوف عن شراء الفلل في الرياض، وحالة ترقب تسود السوق، وفي الصورة عدد من الفلل المعروضة للبيع.

علي القحطاني من الرياض

كشفت جولة نفذتها ''الاقتصادية'' على عدد من أحياء الرياض وفرة واضحة للفلل المعروضة للبيع، يقابلها ـــ وفق متعاملين في السوق العقارية ـــ نقص حاد في الطلب وقلة أعداد الراغبين في التملك، وأفصح متعاملون التقتهم ''الاقتصادية'' خلال الجولة أن عددا من صغار المستثمرين يعانون عدم القدرة على تصريف ما لديهم من وحدات سكنية رغم عمد البعض إلى خفض الأسعار المعروضة.

وقالت مصادر عقارية إن حالة الترقب التي تعيشها السوق العقاري بدأت تدريجيا مطلع الربع الرابع من العام الحالي، الأمر الذي تسبب في ركود عمليات البيع والشراء، وقلل السيولة لدى كثير من المستثمرين الأفراد، مما دفع كثيرا منهم إلى إعادة حساباته في البيع وعرض المعروض بسعر أقل بشرط ألا يمس رأس المال.

وأرجع المتعاملون هذا الركود إلى كثير من الأسباب التي من أبرزها ارتفاع أسعار الأراضي والفلل وقلة السيولة ووجود مديونية لدى كثير من الراغبين في تملك السكن وانتظار قرب صدور الأنظمة العقارية التي شغلت كثيرا من الباحثين عن السكن والمستثمرين في الوقت نفسه.

من جهته، قال خالد العبيد مستثمر في بناء الوحدات السكنية إن المتابع للسوق العقارية يرى أن هناك ركودا في البيع والشراء، وذلك يعود إلى كثير من الأسباب التي تراكمت ولعلل من أبرزها قلة السيولة لدى الباحثين عن السكن وشح التمويل والتي يبحث عنها كثير من الراغبين في السكن بسبب وجود المديونية على كثير منهم وعدم توافق الراتب مع قيمة التمويل المطلوبة التي زادت من معاناة كثير من الباحثين عن السكن. وبين العبيد أن ما زاد من معاناة المستثمرين الأفراد هو عدم بيع ما يعرضونه من الفلل سوى ذات الدرج الداخلي أو الاستثمارية بسبب ارتفاع الأسعار التي قللت من الباحثين عن السكن بسبب وجود قروض على كثير منهم أو محدودية الداخل لدى بعضهم، موضحا أن المستثمرين الأفراد أغلبهم عليه قروض خارج نطاق البنوك سواء عن طريق شراء الأرض من أصحاب المخططات ويتم السداد بعد البيع ويكون لديه مدة محددة إذا لم يتم بيعها يتم إرجاعها إلى المالك الأصلي للأرض وإرجاع ما دفع كعربون، مما يدفع كثيرا من المستثمرين إلى خفض الأسعار، أما الجزء الآخر فهو ينتظر صدور الأنظمة العقارية التي من المتوقع أن ترفع أسعار الفلل بأنواعها.

وقال منور السميري ـــ مسوق عقاري ـــ إن المتابع للسوق العقارية سيرى ركودا في شراء الفلل السكنية، وهو ما زاد من معاناة كثير من المستثمرين الأفراد بسبب قلة السيولة لدى كثير منهم وتخوفهم من تقلبات العقار التي قد تؤثر في كثير منهم من حيث عدم القدرة على توفير سيولة، موضحا أن الحلول العملية للحد من ارتفاعات أسعار الأراضي هي وجود تقييم وتثمين عقاري عادل من خلال معايير واضحة وليس من خلال مبررات بعيدة عن مؤشرات السوق والتقييم الواقعي للعقار. وبين السميري أن تضخم العقار أصبح واضحا ولم يعد آمنا كما كان في السابق، منتقدا قروض صندوق التنمية العقاري التي تتأخر عشرات السنين ولا توازي أسعار الأسمنت والحديد ومواد البناء وأسعار الأراضي، مضيفاً أن السوق العقارية لا يمكن أن تتطور إلا بعد إنشاء هيئة عليا لتطوير العقار يقوم عليها ويديرها متخصصون.

وأشار السميري إلى أن قرب إقرار قانون الرهن العقاري سيعطي دافعاً قوياً للاستثمار في مجال الوحدات السكنية لأن الاحتياج الفعلي لدينا في الرياض يتجاوز حاجز 300 ألف وحدة سكنية بينما المنفذ على أرض الواقع يكاد لا يذكر رغم وجود عدد كبير من الفلل المعروضة للبيع.


حفظ طباعة تعليق إرسال
مواضيع ذات علاقة

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الاقتصادية ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر. علماً أننا لا ننشر التعليقات بغير اللغة العربية.

56 تعليق

  1. عبدالله الرحيمي (1) 2010-11-03 05:45:00

    صباح الخير .. نعم هناك عزوف بقوة عن الشراء ترقب للرهن العقاري ، ووعي المقترض بجشع التجار والبنوك سبب اللجوء الى الانتظار .

    -1
  2. ابونواف (2) 2010-11-03 07:17:00

    نصيحة من خبير عقاري . لكل مواطن ومقيم بعدم الاستعجال في شراء ارض او عقار . لأن اسعار العقار مبالغ فيها بشكل كبير جدا وملحوظ. وهناك مؤشرات قوية جدا لإنهيار اسعار الاراضي والعقارات بشكل تدريجي .وستكون هناك صدمة لأصحاب العقارات والاراضي لاكن ليس كما حصل بالاسهم هناك انهيار تدريجي مع بداية السنة الجديدة.وشكرا.

    -1
  3. سعد عبدالله 4500 (مسجل) (3) 2010-11-03 07:56:00

    إنتظروا ثم إنتظروا وسوف يتوقف الإنتظار عندما تبدأ الأسعار في الإرتفاع فالناس لايحرصون على الشراء في وقت ركود الأسعار .ويسرعون بل يهرولون الى الشراء عندما ترتفع الأسعار خوفا من ارتفاع أكبر .

    -1
  4. عمر بن حمود (4) 2010-11-03 08:19:00

    إنتظروا ثم إنتظروا وسوف يتوقف الإنتظار عندما تبدأ الأسعار في الانخفاض فالباعة لايحرصون على البيع في وقت ركود الأسعار .ويسرعون بل يهرولون الى البيع عندما تنخفض الأسعار خوفا من انخفاض أكبر

    -1
  5. مجهول حقيقي (مسجل) (5) 2010-11-03 08:22:00

    بصراحة الواحد كره التفكير في تملك بيثت بسبب الاسعار المبالغ فيها من قبل التجار الجشعيين ... ياناس مافيه احد يحاسبهم ويذوقهم خساره كبيره عشان يتادبون ويعرفون ان القهر والتكسب على حساب المواطن شي مايمر مرور الكرام

    -1
  6. يوسف البواردي (مسجل) (6) 2010-11-03 08:23:00

    صباح الخير على ها الوجيه الطيبة
    نصيحة يا من يرغب في التملك في العقارات إياكم والعجلة حتى لو رأى الرهن العقاري النور
    أول ما يفعل النظام فيه ناس بتطير في العجة وبتشتري بأسعار مرتفعة بمليون و أكثر لفلة 300 متر أو شقة ب 400 الف على أقل تقدير وهذه هي ضريبة العجلة وبعد ما يصرفون المستثمرين على المشترين ذوي الملاءة بيجي دور محدودي الدخل يعني الشقة 200 إلى 300 الف والفلل من 400 إلى 600 الف تقريبا بمساحة 350م
    يعني اشتروا من الجديد اللي تكاليفة منخفضة وخلوا القديم اللي بني بتكاليف مرتفعة وبالتوفيق

    -1
  7. مرشد سالم (7) 2010-11-03 08:38:00

    لايوجد وفرة في الفلل والوحدات الصغيرة نسبيا وهي التي تناسب غالبية الطلب بسبب ان السيولة قليلة والتمويل محدود والأسعار ترتفع سنويا بسبب ارتفاع تكلفة المواد وتكاليف التمويل الذي كان معروض قبل ستة اشهر بمليون اليوم بمليون ومائة وكذلك اسعار الاراضي في صعود بسبب التضخم واصبح هناك من يشتري المساكن القديمة نسبيا ويزيل المبنى طمعا في سعر الارض.

    -1
  8. حمد أبو خالد (8) 2010-11-03 08:51:00

    نتمنى أن تهدأ أسعار الأراضي و الفلل والشقق لأنها إرتفعت مؤخراً بشكل صاروخي وسببت مشاكل للمستأجرين البسطاء ..

    -1
  9. كفايه (9) 2010-11-03 08:51:00

    هو الموطن قادر يدفع فواتير ويشتري رز وحليب
    علشان يشتري فلل
    يا امة ضحكت من جهلها الامم

    -1
  10. الزهراني (مسجل) (10) 2010-11-03 09:01:00

    انا معي سيوله نقديه ولله الحمد والمنّه ولكن بصراحه ممتنع عن شراء العقار لانني مقتنع بان اسعاره الحاليه فوق حقه بواجد وان سعره الحقيقي اقل بنسبة 50% على الاقل... لذلك قررت أن اشتغل في التصدير والاستيراد افضل واربح لي من ان أجمد اموالي في صباخ وجبال وبطون اوديه...

    -1
  11. 1بو فهد (11) 2010-11-03 09:18:00

    أنا مسوق عقاري وهذا الكلام شبه صحيح فهناك من إضطرب من الإشاعات وأصبح يعرض بأقل من سعر السوم وهناك من إشترى وأراد أن يتكسب فقام يعرض بأعلى من سعر البيع وهو ليس بمحتاج للبيع أبداً ولكن بمبدأ " إن إلقحت ولا ما ضرها الفحل"

    -1
  12. من الخبر (12) 2010-11-03 09:25:00

    صباح السعاده والأخبار الطيبه
    أنا احاول ان اشتري بيت دوبلكس لاسرتي 350 م في الدمام لكن راعيه طالب فيه مليون ومئتين الف كاش
    كم تعتقدون الإنخفاض اللي سوف يحصل وبعد كم من المده
    شكرآ للجميع

    -1
  13. المرزوق (مسجل) (13) 2010-11-03 09:28:00

    كما حدث لسوق الاسهم ..!!!!
    الان يخافون على فقدان راس المال !!!!
    وهذا الذى سيحدث ..ضحكوا عليهم ..العقار الابن البار ..يبدوا مع هذا الخبر اصبح الابن العاق
    هذا وبعد لم تقم شركات البناء والتطوير وهيئة الاسكان لبناء الاراضى الحكومية والاستفادة منها والذى قرر فى البدء فى السنة القادمة
    معناه ان بعد 3 سنوات سيكون هناك ضحايا العقار مثل ضحايا الاسهم والتى بدأت تتعافى لان اسعار الاسهم وصلت لاسعار ممكن تحفز الكثير على الدخول للسوق خاصة اسعار البتروكيماويات تتحسن وهناك مستثمرين اجانب سيفتح لهم المجال

    -1
  14. مبروك بداية الإنهيار الكبير لغلاء العقار (14) 2010-11-03 09:40:00

    لايصح إلا الصحيح
    وأخير ظهرت بوادر الخير
    كان الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ينهى و يستعيذ من الغلاء والإحتكار وعندما أصدر نظام "المالك في ملكه يفعل مايشاء" منذ أيام الملك خالد رحمه الله في السبعينات من القرن الماضي أرتفعت أسعار العقار بشكل جنوني من دون رقيب ولاحسيب وتعطلت مصالح البلاد والعباد وأنتفع فقط هوامير الأراضي وأصحاب الدور المؤجرة وظل المواطن العادي المسكين غريب في وطنه يعيش بالإيجار رغم إتساع رقعة بلادة في حجم قارة
    والله وضع الميزان "ألا تطغوا في الميزان"

    -1
  15. مخروش (15) 2010-11-03 09:43:00

    كشفت جولة نفذتها ''الاقتصادية'' على عدد من أحياء الرياض وفرة واضحة للفلل المعروضة للبيع، منقول
    نعم لأن حرامية العقار وضعو ديكورات وليس مباني , وباالنسبة للداخل من أطقم حمامات وتمديدات ماء وسباكة وكهرباء ,فهي أرخص شئ , او مستورد خصيصا للشئ نفسه , ولا مر على الرقابه , فمن سبق من المواطنين وأشترى من هذه الفلل ندم أشد الندم , وأبلغ كل من يصادفه , ومن يستشيره بأنه لا يشتري.
    على فكره : النصب العقاري بنظام الفلل والدبلكسات مووجود ليس با الرياض فقط وأنما بجميع مناطق المملكة.

    -1
  16. ابو عماد (مسجل) (16) 2010-11-03 09:45:00

    العقاريون لم يعرفوا طعم الخسارة كل مدتهم السابقة ربح في ربح لسان حالهم يقول العقار ولد بار
    العقار يمرض بس مايموت
    يذكروني بالاسهم اول مادخلناها كنا نحسبها ارباح في ارباح فوق فوووووووووق صرخات في الصالات وطقطقة ولااعات
    تشتري في الخشاش تروح اسرع من الخفاش
    ثم انهار على روسنا
    واتوقع جاء دور العقار

    -1
  17. عناد (مسجل) (17) 2010-11-03 09:46:00

    يعني أيش فلل ؟؟
    المصطلح اللي مر علي ... شقة !!

    -1
  18. الواقع (18) 2010-11-03 09:53:00

    الرهن ليس هو المنقذ لسوق العقار اذلم تصدر انظمه تتوافق مع اقراره وذلك للحد من ارتفاع الاسعار وارجع قيمة الاصول العقارية للاسعار الحقيقة فما اعتقد شخص يفكر بالشراء ويحمل نفسه فوق طاقتها في ظل ارتفاع الاسعار للضعفين واكثر كماان الجيهات الراهنه لاتتحمل المغامره والمخاطر وتكبد الخسائر للرهن بهذه الاسعار والذي من المحتمل يصعب على العميل والمشتري مستقبلا الالتزام بتسديدها ويتضرر الراهن والمرهون

    -1
  19. سالم (19) 2010-11-03 10:06:00

    المشكلة البيوت هذه تجارية ومعموله من مواد سيئه ، واول ماتشتري تقعد تصلح فيه السباكة وتمديدات الكهرب .... الخ .

    -1
  20. المستهلك (20) 2010-11-03 10:09:00

    سبب ارتفاع العقار هو قلة العرض من الشقق السكنيه والان الشقق متوفره بكثره فلا داعي لارتفاع العقار وطالما ان الشخص يسكن ولو بلايجار فلا يهم الانتظار. واسعار العقار والله نازله نازله لا محاله وهي مسالة وقت فقط.

    -1
  21. ابو محمد (21) 2010-11-03 10:15:00

    لن ينخفض اللعقار الا اذا حلت مشكلة المساهمات المتعثرة

    -1
  22. ضياء (22) 2010-11-03 10:20:00

    انا اتوقع ان سعر المتر السكني يوصل 12000 الف ريال في الشرقية حتي يقتنع الشريطية ومحتكري العقار لانه ما في ضوابط تضبطهم كل ثلاثة ايام سعر المتر يتغير حسب المزاج
    1000
    1200
    1300
    1400
    1500
    1600
    000
    2000
    000
    12000 ريال سعر المتر السكني في الشرقية فرصة يا تلحق ياما تلحق - وين الرقابةعلى المكاتب العقارية وعلى اصحاب الاراضي والعقارات على الاقل حطو عليهم ساهر يقصم اسعارهم كما قصمو ظهورنا بهذه الاسعار الخيالية ؟؟؟ حسبي الله عليهم

    -1
  23. جونسون (23) 2010-11-03 10:20:00

    سبحان الله بالامس القريب الفله اللي سعرها 550الف تقصد على المشتري ب 900 الف والغير محتاج يقول غاليه !!!!!!
    ننتظر هل ستعود أسعار الأمس ويقنع الجميع ؟
    مع الشكر يالاقتصادية على هيك أخبار
    وعلى فكره المستثمر الصغير في العقار ما يتحمل المقاول ومدابل العمال والارهاق والتعب في متابعة العمار شغله بتطفش خاصة إذا هو صاحب ذمه :)

    -1
  24. الميزان (مسجل) (24) 2010-11-03 10:32:00

    انا ابي لي فلة في دبي ,و انا اوعدكم البلد هذي اخليها لكم
    لكن يا ليت تنزل اسعار الفلل فيها , شي مبالغ فيه 10 مليون 5 مليون , انا لقيت فلل صغار على 5.5 مليون وانا في الانتظار تنزل شوي , لكن بصراحه دبي تستاهل الغلا اللي فيها , و غلاها هذا ميزة جميلة جدا يخليها محافضة على مستوى راقي من البشر وليس ايا كان يستطيع السكن فيها او البقاء
    ( لن اغيب كثيرا يا دبي ولكن كلها مسألة وقت)
    دعابة : واحد يقول لي اشتر فلة هنا بمخطط ما ادري وين, لا خدمات ولا شوراع ولا انارة
    قلت له غير الامارات لا تكلمني

    -1
  25. أحمد (25) 2010-11-03 10:48:00

    عجل يالميزان ورح لدبي ينقص من العشريم مليون واحد

    -1
  26. عبدالرحمن الراشد-الرياض (26) 2010-11-03 11:05:00

    سوف يهوي العقار

    -1
  27. مساهمات متعثرة (27) 2010-11-03 11:32:00

    المساهمات المتعثرة
    هل الذين عثروها اقوى من القانون ؟
    وهل يعلم الذين عثروها ان المواطن دفع بكل ما يملك للتملك ارض في هذا الوطن الغالي ؟
    هل يعلم صاحب القرار ان حل المساهمات المتعثرة بيد الدولة واذا لم تكن بيد الدولة اذن بيد من ؟
    المواطن بامواله لم يستطع التملك اذن متى يتملك وباموال من ؟

    -1
  28. دعوة مضلوم (28) 2010-11-03 11:43:00



    حقيقة اقتصادية لكل نسبة --- نسبة مقابلة


    60 % من الشعب بدون سكن

    60 % من الاراضي محتكرة


    امنع الاحتكار تنتهي المشكلة

    قال صلى الله عليه وسلم (( الارض لله ثم لمن عمرها))
    وليس احتكرها
    الاحتكار حرام

    -1
  29. أحمد الخالدي (29) 2010-11-03 11:49:00

    شكراً لجريدة الإقتصادية التي تمثل الإحترافية في العمل الصحفي بتوجه صادق يخدم المواطن والتاجر وليس حالها كحال غيرها من الجرائد التي تمثل بل تدعم التاجر والتجار حتى تحولت لجريدة إعلانات !!! لدرجة أنها تلفق وتختلق صفقات عقارية " غير صحيحة وغير دقيقة " لتحريك السوق العقاري وكان آخرها الصفقة المعلنة ب1.5 مليار ريال شراء أرض خام على طريق صلبوخ والحقيقة أن الصفقة كانت بربع المبلغ المعلن عنه !!؟؟؟

    -1
  30. مساء الخير (30) 2010-11-03 12:04:00

    موجة ركود وتباطوء نمو بسبب المبالغه بالاسعار وعقبها جمود لكثرة العروض والاحجام عن الشراء والنهايه اكتمال الدورة الاقتصادية العقارية وحان وقت تصحيح الاسعار ولوطال الانتظار سيدخل مرحلة الانهيار ولايصح الاالصحيح والعاقل ياعقارين من اتعض باسواق غيره

    -1
  31. 1مبارك (مسجل) (31) 2010-11-03 12:07:00

    المشكلة في ...اللي شغالين في الصنادق

    -1
  32. ابونولبن (32) 2010-11-03 12:16:00

    الخالدي انت منافق الاقتصادية صحيفة اجتماعية خيرة

    -1
  33. ابوصقر (33) 2010-11-03 12:18:00

    @مساء الخير

    -1
  34. ابغى بيت! (34) 2010-11-03 12:46:00

    أالناس كانوا و مازالوا يعيشون في مساكنهم المستأجرة قبل و خلال و بعد إرتفاع أسعار العقار و سيستمرون في العيش فيها مالم يتم تقديم عروض حقيقية و مناسبة. و التاجر هو أكبر خاسر في هذه المعادلة.

    -1
  35. عبدالله الدوسرى (35) 2010-11-03 13:33:00

    بدون شك العقار عندما سينخفض على الاقل 50% من الاسعار الحالية فالقدرة الشرائية كل شهر فى نزول والمعروض يزيد فمعظم الشعب رواتبهم لاتكفيهم حتى نهاية الشهر بداية 2011 سترون العجب فى العقار كما رايتموه فى سوق الاسهم فموشر العقار الان مثل موشر الاسهم 2006

    -1
  36. مالومهم (36) 2010-11-03 13:50:00

    بصراحه ما الوم الي يعتدون وبعدين يدرجونهم تحت مسمى تعديات
    اما ان تحل المشكله من قبل الدوله وتتدخل بحل مشكله الاسكان والا ابشرو فاني اول المعتدين على الاراضي لان السكن من ضروريات الحياة وسوف نطبق حديث الرسول
    (( الارض لله ثم لمن عمرها))
    والحديث الثاني
    من احيا ارض فهي له
    عجلو علينا بحل مشكله السكن ولا بتكون الدعوه كل من ايده اله

    -1
  37. متابع للسوق العقاري (37) 2010-11-03 14:03:00

    أضحكني أحدهم عندما قال هناك هبوط مرتقب للعقار وكان يبحث عن ارض قبل 8 أشهر في شمال الرياض وكان سعر المتر وقتها 1250 قال سأنتظر الاسعار مبالغ فيها وستهبط الاسعار قبل شهر ذهب الى نفس المخطط وكل مادخل على مكتب وجد الاسعار وصلت الى 1450 رجع يبحث عن 1250 فلم يجد كل مكتب يتندر عليه بهذا الطلب لانه أصبح مستحيل .
    يستفاد من القصة : لاتطمع ..
    تضيع وقتك ويفوتك القطار السريييييييييييع وتندم وتندب حظك
    صاحبنا لو شرى باع بمكسب لكن ضيع كل شيء من يده

    -1
  38. ابو راكان (38) 2010-11-03 14:23:00

    للبيع للبيع للا يجار للايجار ياكثر ماترى هذه اللوحات في الحياء الجديدة والمخططات وفيما يبدو ا، الناس لم تعد تهتم بهذه الاحياء فهي بيعده عن الخدمات والمدارس وقد لايصلح إلا استراحات فقد رأيت بعض العمارات في مدينة الخبر كتب على شققها للبيع والايجار ومرت الآن أكثر من ثلاث سنوات وهي على حالها فالمسأله مسألة عناد البائع لايريد أن يخفض السعر والمشتري لايريد أن يدفع بملغ الشراء لقناعته بأنه مبالغ فيه ولاجدوى من استثمار تلك المباني بأسعاره الحالية لأن غالبية المستأجرين أما

    -1
  39. ابو مساعد (39) 2010-11-03 14:23:00

    السلام عليكم جميعا , اسأل الله لي ولكم التوفيق وتفريج الهم . يأخوان لدينا الأن مثال بسيط جدا علي سعر السلعه اللي اصله عرض وطلب , الا وهو سعر الطماط قبل شهر من اليوم ضرب اسعار عاليه يعني اللي ب7 ريال وصل 35 ريال والسبب نقص العرض مع الطلب واذا زاد العرض قل السعر ,, صدقوني العقار نفس الشئ , الموجود الان عروض هائله وبحكم سكني في الشرقيه اقول لكم زاد الماء علي الطحين واضافت ارامكو المزيد من العرض بتنفيذ واحد من ثلاث مخططات, ايضا هيئة الأسكان في العزيزيه علي طريق الخالديه بدا العمل به,

    -1
  40. ابو راكان (40) 2010-11-03 14:29:00

    من خارج البلد أوشباب في بداية حياتهم وكلتا الفئتين تكون مرتباتهم بسيطة لاتكاد أن تفي بالملتزمات الضرورة ومع مرور الأيام فأن العمارات تزيد والشقق تزيد والكل يبني والبيوت التي كانت لعائلة وحدة أصبحت تأوي (6) عوائل والحمد لله أني ماتهوقت وبنيت وعش رجباً ترى عجباً فمن عادة ربعنا الجري والهورولة وراء الاشاعات ودليلي على ذلك مكائن الخياطة

    -1
  41. ابوحسام (41) 2010-11-03 14:40:00

    @متابع للسوق العقاري
    ونااخوك سوق العقار اخذ منعطف سوف يؤثر عليه عاجل اواجل فظاهرة ارتفاع الاسعار السريعة للاراضي شهريا مؤشر غير صحي في الاقتصاد وسوف يتسبب في نزوله في حال ضعف القوه الشرائيه وبنسبة قد تكون اعلى من الطريقة التي ارتفاع بها حتى لو استمر الاحتكار والمضاربات التي طفحت رائحتها على السطح وتسببت ردة فعل عند الاغلبية بالاحجام عن الشراء لادراكهم انها ارتفاعات غير طبيعيه للاسعار وليس لها مبررات منطقية ولنا عبره في سوق الاسهم ارتفع بسرعه وانكس بالهبوط بسرعة سوبر سونك

    -1
  42. عصام (42) 2010-11-03 15:21:00

    ليس عزوف وبس بل جمود سابقا كان ركود,,, شوفو لوحات الأعلان عند كل مدخل من الأحياء الجديده والله انها ذكرتني يأيام الانتخابات البلديه,, لا وفي رمضان والله العظيم اني قاري لهم اعلان ,, اسعار خاصه بمناسبة شهر رمضان للدبلوكسات والله اني قعدت اضحك حشا غرفة نوم مو بيت هههههههههه

    -1
  43. أبو العز (مسجل) (43) 2010-11-03 15:52:00

    @دعوة مضلوم
    أوافقك الرأي و انه لأوضح من الشمس في وضح النهار
    هذا هو سبب الارتفاع من دون منازع و من دون فلسفه زايده

    -1
  44. احمد الحامد (44) 2010-11-03 16:28:00

    اسمعو نصيحتى لن ينخفض سعر العقار ...قبل خمسة اشهر اردت شرأ فلة بمليون ريال وأتفقت مع البائع ثم سمعت الاشاعات فعدلت عن شراء الفيلا ثم ذهبت ابحث عن البديل ولم اجد سوا الاغلا والاسوأ

    -1
  45. ابو محمد (45) 2010-11-03 17:24:00

    اعتقد ان المواطن السعودي بدا يعيد حساباته صحيح المسكن مهم لكن هل لابد ان اسكن في فله واحمل نفسي ديون لا طاقة لي بها انا حاليا في بريطانيا وساكن فله صغيرة وجميله مساحتها تقريبا ٩٠متر مربع حديقه في الامام والخلف ومرتاح انا واهلي الماء والكهرباء والغاز واصل عندنا

    -1
  46. ابوهذلول (46) 2010-11-03 17:36:00

    الحكمة

    رخيس يقول المثل نغيص
    وقليل العمله ضحكه للرجال
    بنى الايام يطيق المثل الذى يقول
    مبنى بنى زرب ومزين من جهه الدرب
    العمر الافتراضى 30 سنه وصحيح سنه مثل صحون البلاستيك مره وحده
    ناس الايام تبغاء شى بلاش وشى البلاش معروف ماله طعم
    حتى لو علبه ببسى ولابد من الجهد فكرى والمادى والعضلى ولاتروح فوضه
    كذا تعمر الوطان برجالها

    -1
  47. أحمد فلوريدا (مسجل) (47) 2010-11-03 22:01:00

    الانخفاض لن يحصل قبل سنتين على الاقل

    -1
  48. بدر السبتي (48) 2010-11-03 22:40:00

    لا تقارنون العقار بالاسهم العقار له خصائص غير الاسهم مثلا معضم العقارات في ايدي كبار العقار لذالك العقار عندنا محتكر وغير مرن والراس المال الموجه في العقار اكبر بكثير من راس مال الموجهاللاسهم في نهاية المعادلة اذا كان حل سيكون من جهة المشتري في البحث عن تمويل مناسب وهنا ياتي دور الرهن العقاري وثانيا ليش مانفكر من ناحية ثانية وناحول نقلل تكلفة البناء والاستفادة من تجارب اوربا والدول الاسيوية التي لها باع كبير في العقار والله اعلم  

    -1
  49. المكاوي ابو ياسر (49) 2010-11-03 23:40:00

    ياترى هل مكة المكرمة يشملها هذا الانخفاض؟؟

    -1
  50. أحمد الخالدي (50) 2010-11-04 11:50:00

    أبو نولبن... الله يسامحك ويشفيك.
    العقار بإذن الله إلى إنخفاض وقريباً سوف نسمع ما يسرنا...والمواطن " الطبقةالمتوسط وما دون " هو المحرك الحقيقي لسوق العقار والمواطن قدرة الشرائية تتقلص بشكل ملحوظ وبالتالي ....فكراً قليلاً وسوف تكتشف بنفسك لماذا العقار سوف ينخفض...؟

    -1
  51. التميمي (51) 2010-11-04 13:49:00

    العقار في ارتفاع بسب تعثر 105 مخطط في الرياض وحدها الحل هو بيع المخططات المتوقفه وصرف مستحقات المساهمين

    -1
  52. ناصر الهزاني (52) 2010-11-04 14:32:00

    عام 2011 خاصة اواخره سوف تكون نقطة تحول في اسعار العقار وذلك بسبب كثرة المعروض الجاهز الان واللذي هو الان علي وشك العمل فيه, وأهم من هذه الأمور كلها احداث اقليميه كبيره متوقعه . والعلم عند علام الغيب سبحانه

    -1
  53. الفيصلي (53) 2010-11-05 10:10:00

    ابشرررروا فيه اخبار جداااا مفرحة لمن لايملكون سكن خلال سته اشهر
    وتسهيلات للقروض العقارية

    -1
  54. ابو عبد الله (54) 2010-11-05 14:04:00

    جعلك بشير وتفرح يالفيصلي والله اني بعد سامع من ناس لهم باع كبير في العقار نفس الكلام والله ان المعروض اللي نشوفه من الدبلوكسات وشقق التمليك اللي شغلها تجاري بحت ولا ضمان ولاخرابيط نفس ضمان المكيف والسخانات يعني من نفس الشركه انها اكثر من حاجت الشرايين الفعليين عشر مرات

    -1
  55. nani@hotmail.com (55) 2010-11-08 09:30:00

    العقار مهم لكن للأسف غاااااااااااااالي

    -1
  56. يارب افرجها (56) 2010-11-08 16:25:00

    ماملك الا الدعاء ان الله يفرجها علينا وتنزل اسعار العقار
    ونقدر نتملك بيت بأقل الأسعار ونلحق نعيش فيه بسعاده قبل مايجينا الموت

    -1
التعليق مقفل